التقاريرالتقارير السنويةتقارير الغازتقارير النفطحصاد 2022سلايدر الرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

اكتشافات النفط والغاز في 2022.. زيادات ملحوظة بقيادة النرويج وغايانا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

كان العام الجاري شاهدًا على العديد من اكتشافات النفط والغاز في 2022، مع ارتفاع أسعار الخام، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، وتكثيف جهود تأمين الإمدادات.

واستمرت النرويج في قيادة الاكتشافات في أوروبا بل والعالم أجمع، إذ تصمّم الحكومة على إخراج كل قطرة نفط في بحر الشمال، خاصة مع أزمة نقص الإمدادات التي تعانيها القارة العجوز.

كما واصلت شركة إكسون موبيل الأميركية طفرة اكتشافاتها النفطية في غايانا، لتكون الأبرز في الأميركتين، في حين سيطرت الدول العربية على غالبية اكتشافات النفط والغاز في آسيا وأفريقيا.

ويأتي ذلك رغم توقعات شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، انخفاض استكشاف النفط والغاز في 2022، مع تراجع الكتل المرخصة ومناطق الامتياز إلى أقل مستوى على الإطلاق.

ورغم أن صعود أسعار النفط هذا العام جعل عمليات الحفر مُجدية اقتصاديًا إلى حدّ كبير، فإن ارتفاع التكاليف جراء التضخم العالمي كان عائقًا أمام تعزيز أنشطة الاستكشاف حتى قبل أن يقلّص الخام مكاسبه في الأشهر الأخيرة من 2022، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

النرويج تقود اكتشافات النفط والغاز في أوروبا

بدأت شركتا إكوينور وويلسلي النرويجيتان اكتشافات النفط والغاز في النرويج هذا العام خلال يناير/كانون الثاني، مع إعلان اكتشاف نفطي في منطقة بحر الشمال باحتياطيات قابلة للاستخراج، تتراوح بين 21 و33 مليون برميل نفط مكافئ.

وكان شهر أبريل/نيسان 2022 شاهدًا على عدة اكتشافات أخرى، مع التوصل إلى اكتشاف للنفط والغاز في بحر الشمال باحتياطيات تتراوح بين 28 و48 مليون برميل نفط مكافئ، كما أعلنت شركة إكوينور النرويجية اكتشافًا آخر للنفط والغاز بالقرب من حقلي "ترول" و"فرام" في بحر الشمال، بموارد أولية تصل إلى 50 مليون برميل من النفط المكافئ.

وفي الشهر نفسه، توصلت شركة نبتون إنرجي البريطانية إلى اكتشاف للنفط والغاز في النرويج، باحتياطيات تتراوح بين 8 و24 مليون برميل من النفط المكافئ.

وفي مايو/أيّار، أعلنت شركة إكوينور اكتشافًا نفطيًا بالقرب من حقل يوهان كاستبيرغ، باحتياطيات تتراوح بين 37 و50 مليون برميل، قبل أن تعلن اكتشافًا آخر تتراوح تقديرات احتياطياته بين 5 و10 ملايين برميل نفط مكافئ في الشهر التالي.

ولم تمنع اضطرابات الغزو الروسي لأوكرانيا شركة روسنفط الروسية من اكتشاف كميات من النفط تُقدَّر بنحو 582 مليون برميل في بحر بيتشورا بالقطب الشمالي خلال يوليو/تموز.

كما أعلنت شركة نبتون إنرجي اكتشافًا نفطيًا جديدًا في حقل كاليبسو في بحر النرويج باحتياطيات تبلغ 22 مليون برميل من النفط المكافئ، في أوائل ديسمبر/كانون الأول، قبل أن تتوصل شركة فار إنرجي النرويجية إلى اكتشاف غاز في بحر بارنتس باحتياطيات تتراوح بين 57 مليونًا و132 مليون برميل من النفط المكافئ القابل للاستخراج.

وفي ديسمبر/كانون الأول، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أرودغان اكتشاف كميات من الغاز الطبيعي في البحر الأسود تبلغ تقديراتها 58 مليار متر مكعب (2047 مليار قدم مكعبة).

كما أعلنت إيني الإيطالية -بالتعاون مع توتال إنرجي الفرنسية- اكتشاف احتياطيات غاز جديدة في بئر زيوس 1، قبالة سواحل قبرص.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي أكثر الشركات تحقيقًا لاكتشافات النفط والغاز في أول 7 أشهر من 2022:

اكتشافات النفط والغاز

اكتشافات النفط والغاز في أفريقيا

شهدت الجزائر طفرة ملحوظة باكتشافات النفط والغاز في 2022، بدأتها بـ3 اكتشافات نفطية خلال مارس/آذار، ثم اكتشاف غاز ضخم في حقل حاسي الرمل في يونيو/حزيران، قبل التوصل إلى 3 اكتشافات جديدة بحلول يوليو/تموز، تضمنت كشفين للغاز، وثالثًا للنفط.

وكان آخر تلك الاكتشافات إعلان شركة سوناطراك الجزائرية -أغسطس/آب 2022- التوصل إلى العثور على مكامن جديدة للنفط في بئر حاسي إيلاتو شرق بولاية أدرار بكميات تتراوح بين 48 و150 مليون برميل.

وشهد عام 2022، 4 اكتشافات للغاز في المغرب على يد الشركات البريطانية، ما يدعم أهداف المملكة في تقليل الاستيراد، بالإضافة إلى إمكان التصدير إلى الخارج، ففي يناير/كانون الثاني، أعلنت شركة شاريوت البريطانية اكتشاف كميات كبيرة من الغاز الطبيعي في بئر حقل أنشوا-2، ليصل إجمالي كميات الغاز القابلة للاستخراج في حقل أنشوا إلى 1.4 تريليون قدم مكعبة.

وفي الشهر نفسه، عثرت شركة بريداتور أويل آند غاز البريطانية على كميات من الغاز في حقل غرسيف، لتصل الموارد المكتشفة في الحقل الواقع بالشمال الشرقي للمغرب إلى 393 مليار قدم مكعبة، كما شهد نوفمبر/تشرين الثاني 2022 إعلان شركة "إس دي إكس" البريطانية اكتشافين للغاز في شمال المغرب باحتياطيات تُقدّر عند 0.44 مليار قدم مكعبة.

وفي نامبيبا، توصلت شركة شل إلى اكتشاف نفطي في بئر "غراف-1" خلال فبراير/شباط، مع توقعات تشير إلى احتوائها على 250-300 مليون برميل، قبل أن تعلن شركتا قطر للطاقة وتوتال إنرجي اكتشافًا آخر في حوض أورانج قبالة سواحل ناميبيا.

وأفاد تقرير لوكالة رويترز في سبتمبر/أيلول 2022، بأن اكتشافات شركتي شل وتوتال في ناميبيا مؤخرًا تحتوي على أكثر من مليار برميل من النفط المكافئ.

وشهدت مصر أحد اكتشافات النفط والغاز المهمة في خليج السويس، باحتياطي 100 مليون برميل نفط في فبراير/شباط، كما أعلنت إيني الإيطالية 3 اكتشافات للنفط والغاز ضمن امتياز مليحة خلال أبريل/نيسان.

اكتشافات النفط والغاز في آسيا

أعلنت شركة النفط الماليزية بتروناس تحقيق ثالث اكتشاف للغاز قبالة سواحل ساراواك في يناير/كانون الثاني، قبل أن تكشف النقاب عن اكتشاف للنفط والغاز في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وفي إجمالي العام، أعلنت بتروناس التوصل إلى 8 اكتشافات للنفط والغاز قبالة سواحل ساراواك وواحد قبالة ساحل صباح وآخر في شبه جزيرة ماليزيا.

كما أعلنت سوريا اكتشاف حقل غاز في بئر "زملة المهر-1"، ليضاف إلى اكتشافات النفط والغاز خلال شهر يناير/كانون الثاني 2022، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي فبراير/شباط، أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اكتشاف غاز قبالة سواحل أبوظبي باحتياطيات تُقدَّر بنحو 1.5 إلى تريليوني قدم مكعبة، قبل أن تتوصل إلى 3 اكتشافات نفطية تصل تقديراتها الأولية إلى 650 مليون برميل في مايو/أيّار.

كما توصلت أدنوك إلى اكتشاف جديد للغاز -في يوليو/تموز- باحتياطيات تصل إلى 1.5 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام في أول بئر استكشافية ضمن امتياز المنطقة البحرية رقم 2 في أبوظبي.

وأعلنت السعودية اكتشاف 5 حقول للغاز خلال فبراير/شباط، يتصدرها حقل شهاب في منطقة الربع الخالي بإنتاج يصل إلى 31 مليار قدم مكعبة يوميًا، إلى جانب حقول شدون وسمنة وأم خنصر والشرفة، قبل أن تشهد المملكة اكتشافين للغاز في حقل أوتاد وحقل الدهناء خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

بينما أعلنت شركة سينوبك الصينية اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز في حقل للغاز الصخري بحوض سيتشوان تبلغ نحو 146 مليار متر مكعب (5154 مليار قدم مكعبة).

كما شهدت الصين اكتشاف أول حقل غاز في المياه العميقة ببحر الصين الجنوبي في مربع "سونغنان باوداو"، باحتياطيات تصل إلى 50 مليار متر مكعب (تريليون و765 مليار قدم مكعبة)، كما يوضح الإنفوغرافيك أدناه:

أول حقل غاز بالمياه العميقة

وشهدت الهند اكتشافًا نفطيًا في منطقة بارمر بولاية راجستان، إلى جانب اكتشاف آخر للغاز في المياه العميقة، في حين أعلنت اكتشافين للغاز خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

كما أعلنت إسرائيل اكتشافًا ضخمًا للغاز في شرق المتوسط باحتياطيات تصل إلى 15 مليار متر مكعب (532 مليار قدم مكعبة) في حقل هيرمس.

غايانا تقود اكتشافات الأميركتين

في أميركا الجنوبية، أعلنت شركة النفط البرازيلية بتروبراس اكتشاف هيدروكربونات في بئر كوراساو بمنطقة ما قبل الملح في حوض سانتوس في يناير/كانون الثاني 2022.

بينما أعلنت شركة قطر للطاقة في أكتوبر/تشرين الأول اكتشافًا نفطيًا في البرازيل بحقل سيبيا النفطي، لكنها لم تكشف بعد عن الأرقام الخاصة بحجم الاحتياطيات.

واستمرت طفرة اكتشافات النفط في غايانا، إذ أعلنت شركة النفط الأميركية، إكسون موبيل، 10 اكتشافات تقريبًا خلال 2022، ليصل الإجمالي لأكثر من 30 اكتشافًا منذ عام 2015، باحتياطيات تصل إلى 11 مليار برميل نفط مكافئ.

هذا بالإضافة إلى اكتشاف حقل للنفط والغاز قبالة سواحل غايانا من قبل شركة "سي جي إكس إنرجي" الكندية في فبراير/شباط 2022.

وفي الشهر نفسه، كشفت بوليفيا عن بئر غاز باحتياطيات تتراوح من 8.5 إلى 9.9 مليار متر مكعب، كما حققت توتال إنرجي اكتشافًا نفطيًا في بئر "كرابداغو-1" قبالة سواحل سورينام، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي أميركا الشمالية، فقد أعلنت شركة هيس الأميركية اكتشاف حقل نفطي في منطقة غرين كانيون في خليج المكسيك خلال أغسطس/آب.

اقرأ أيضًا من تقارير حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2022..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق