التقاريرالتقارير السنويةتقارير الهيدروجينحصاد 2022هيدروجينوحدة أبحاث الطاقة

الهيدروجين في 2022.. سباق عربي بمشروعات عملاقة

لمواصلة تصدُّر سوق الطاقة العالمية

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

بالتزامن مع أزمة الطاقة العالمية التي اشتدت حدتها خلال 2022، يزداد التوجه العالمي نحو تنفيذ مشروعات الهيدروجين بصفته أحد حلول الطاقة البديلة والمتجددة في مواجهة الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة وأزمة الطاقة معًا.

وشهد عام 2022 تسابقًا عربيًا نحو جذب شركات عالمية لتنفيذ مشروعات الهيدروجين والأمونيا الخضراء على أراضيها، بهدف التحول إلى مركز إقليمي في تجارة الهيدروجين، مع وضع إستراتيجيات نحو التوسع في ذلك المجال بصفته وقود المستقبل.

وبحسب منظمة الأقطار العربية المصدّرة للنفط "أوابك"، ارتفع عدد مشروعات الدول العربية لإنتاج واستعمال الهيدروجين إلى 61 مشروعًا، معظمها تستهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء عبر 45 مشروعًا.

بينما خُصص نحو 11 مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء، و5 مشروعات لتطبيقات الهيدروجين في مجال النقل البري والبحري والجوي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

مصر تتصدر الدول العربية

مصر تتصدر الدول العربية في عدد مشروعات الهيدروجين المعلنة
توقيع مصر اتفاقيات لتنفيذ مشروعات هيدروجين - أرشيفية

تصدّرت مصر الدول العربية فيما يتعلق بعدد مشروعات الهيدروجين، مع سعيها إلى تحويل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمركز إقليمي في صناعات الهيدروجين الأخضر وتصديره، بالتوازي مع استهدافها التحول إلى مركز إقليمي في تجارة الغاز.

وافتتحت البلاد، خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أول مشروع لها لإنتاج الوقود الأخضر، يقع في المنطقة الصناعية بالسخنة والتابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الذي ينفّذه تحالف شركة سكاتك النرويجية، وشركة فرتيجلوب المملوكة لشركتي أرواسكوم الهولندية وأدنوك الإماراتية.

وشهد الافتتاح بدء تشغيل المرحلة الأولى من المشروع، والتي تتضمن إنتاج 100 ميغاواط من المحللات الكهربائية، إذ من المقرر دعمها بنحو 260 ميغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح معًا؛ لإنتاج 15 ألف طن من الهيدروجين الأخضر بصفته مادة وسيطة، بهدف إنتاج ما يصل إلى 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

وشهد عام 2022 توقيع مصر العديد من مذكرات التفاهم لدراسة تنفيذ مشروعات للهيدروجين الأخضر، تحوّل بعضها إلى اتفاقيات على أرض الواقع، مع منح البلاد الرخصة الذهبية لعدد من المشروعات.

وفي 15 ديسمبر/كانون الأول (2022)، قرر مجلس الوزراء المصري منح الرخصة الذهبية لمشروع شركة مصر للأمونيا الخضراء، لإنتاج الأمونيا الخضراء، بقدرة 1 مليون طن سنويًا وبتكلفة استثمارية 5.5 مليار دولار، في المنطقة الصناعية بالعين السخنة.

كما منحت البلاد الرخصة الذهبية لمشروع شركة مصر للهيدروجين الأخضر، المتضمن إنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميغاواط بالمنطقة الصناعية في العين السخنة، باستثمارات تصل إلى 135 مليون دولار.

وتُعرف الرخصة الذهبية للمشروعات بأنها موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته، بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة لها، ويجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء، وتكون هذه الموافقة نافذة بذاتها دون حاجة إلى اتخاذ أيّ إجراء آخر.

وفي مارس/آذار 2022، وُقِّعَت مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة سكاتك النرويجية، وتتضمن مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر.

وعلى هامش مؤتمر المناخ (كوب 27) الذي عُقد في شرم الشيح، وُقِّع العقد الفعلي للمشروع البالغة تكلفته الاستثمارية 5 مليارات دولار، والمقرر تنفيذه ضمن مرحلتين، بالقرب من ميناء العين السخنة ليبدأ الإنتاج في 2025، بسعة مليون طن سنويًا قابلة للزيادة، لتصل إلى 3 ملايين طن سنويًا.

وفي يوليو/تموز 2022، وقّعت مصر مذكرة تفاهم مع شركة رنيو باور برايفت ليمتد الهندية، لبدء الدراسات الأولية حول إقامة مصنع جديد لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتكلفة استثمارية 8 مليارات دولار، وبقدرة تصل إلى 220 ألف طن سنويًا.

وتضمنت مذكرة التفاهم قيام الشركة الهندية بإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة 20 ألف طن سنويًا، قابلة للزيادة، لتصل إلى 220 ألف طن سنويًا، من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

ومن المقرر تنفيذ المشروع على مراحل، تبدأ بمرحلة تجريبية تستهدف إنتاج 20 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، من خلال محلل كهربائي سعته 150 ميغاواط مزوّد بـ570 ميغاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

وبعد المرحلة التجريبية، ستنفّذ المرحلة الأولى لزيادة الإنتاج إلى 200 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، من خلال قدرة محلل كهربائي تبلغ 1.5 غيغاواط مزودة بـ5.68 غيغاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، لتصل القدرة الإجمالية للمشروع إلى 220 ألف طن سنويًا.

كما شهد مؤتمر المناخ (كوب 27)، الذي عُقد في شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022، توقيع الحكومة المصرية عقدًا مع أميا باور الإماراتية لتنفيذ مشروع يتضمن إنتاج 390 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، ليبدأ التشغيل التجاري بنهاية 2025.

ووقّعت مصر أيضًا عقدًا مع تحالف شركتي زيرو ويست المصرية وإي دي إف رينيوابلز الفرنسية لتنفيذ مشروع في العين السخنة يستهدف إنتاج 350 ألف طن من الوقود الأخضر، كما وقّعت العقد الخاص بتحالف توتال الفرنسية وإنارة كابيتال المصرية، المتضمن تنفيذ مشروع لإنتاج 300 ألف طن من الأمونيا الخضراء بمنطقة السخنة.

وشهد مؤتمر المناخ أيضًا توقيع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي والشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، عقدًا مع شركة رنيو باور الهندية بالتعاون مع مؤسسة السويدي، لإقامة مشروع ينتج الوقود الأخضر من هيدروجين وأمونيا على مساحة 600 ألف متر مربع.

ومن المقرر أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 1.1 مليون طن أمونيا خضراء سنويًا، و220 ألف طن هيدروجين أخضر سنويًا.

ووقّعت الحكومة المصرية أيضًا عقدًا مع شركة إف إف آي (FFI “Fortescue Future Industries) الأسترالية لإقامة منشأة لإنتاج الأمونيا الخضراء، بحجم إنتاج إجمالي يتخطّى مليوني طن.

وتضمنت العقود كذلك عقدًا مع شركة "جلوباليك" البريطانية المتضمن إقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بطاقة يصل إلى مليوني طن سنويًا، وعقد مع شركة الفنار السعودية لإقامة مصنع لإنتاج الوقود الأخضر بحجم إنتاج 500 ألف طن سنويًا.

وفي شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، وقّعت مصر 7 مذكرات تفاهم مع شركات وتحالفات عالمية، تضمنت بدء الدراسات الخاصة بمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ووقّعت مذكرات التفاهم مع شركة أكوا باور السعودية، وتحالف بنشمارك، والشركة القابضة للصناعات الكيميائية، وشركة تشاينا إنرجي الصينية، وشركة ديا الألمانية، وشركة أوسيور إنرجي الهندية، وشركة النفط البريطانية بي بي، وتحالف تقوده شركة طاقة الإماراتية.

وبصفة عامة، بلغ عدد مذكرات التفاهم الموقّعة بين مصر وشركات عالمية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس نحو 21 مذكرة تفاهم، استطاعت في تحويل 9 منها لاتفاقيات إطارية للبدء في تنفيذها على أرض الواقع.

ويشار إلى أن مصر خصصت نحو 20 مليون متر مربع في المنطقة الصناعية بالسخنة لإقامة مشروعات للوقود الأخضر، وتوضح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن إجمالي استثمارات المشروعات التي وُقِّعت في قمة المناخ، بلغ نحو 83 مليار دولار، تُنفَّذ على مدار 20 عامًا.

الإمارات تستهدف التصدير

شهد عام 2022 قيام دولة الإمارات بتوقيع اتفاقيات تستهدف التوسع في تصدير وقود الهيدروجين، ضمن إطار مساعي البلاد الاستحواذ على 25% من السوق العالمية للهيدروجين، بحلول 2030.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، وقّعت شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل (مصدر) اتفاقية تعاون ثلاثية مع شركة توتال الفرنسية وشركة سيمنس الألمانية، تضمنت تطوير محطة تجريبية في مدينة "مصدر" لإنتاج وقود مستدام للطائرات، باستعمال تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر.

الإمارات تتوسع في مشروعات الهيدروجين
مقر أدنوك - أرشيفية

وفي مارس/آذار الماضي، وقّعت كذلك شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مذكرات تفاهم واتفاقيات مع شركات ألمانية، تتضمن إعداد دراسات مشتركة لتعزيز وتسريع التعاون في مجال الهيدروجين النظيف، وتصديره.

ومن المقرر، بحسب تلك مذكرات التفاهم، أن توفر أدنوك للشركات الألمانية أمونيا منخفضة الكربون من مصنع فرتيل التابع لشركة "فرتيجلوب"، والواقع في مجمع الرويس الصناعي بأبوظبي، والذي يُتوقع أن يبدأ الإنتاج بحلول عام 2025، بطاقة تصل إلى مليون طن سنويًا.

ووقّعت أدنوك ومجموعة مواني أبوظبي مع شركة "إتش إتش إل إيه" -المشغّلة لميناء هامبورغ- اتفاقية تهدف لدعم تحقيق طموحات هامبورغ؛ كي تصبح مركزًا لاستيراد الهيدروجين في ألمانيا.

كما وقّعت أدنوك اتفاقية دراسة مشتركة مع شركتي هيدروجينيوس ويونيبر الألمانيتين، وشركة جيرا اليابانية لاستكشاف فرص التعاون المحتمل في مجال نقل الهيدروجين بين دولة الإمارات وألمانيا باستعمال السوائل العضوية الحاملة للهيدروجين (LOHC).

وفي شهر يونيو/حزيران 2022، وقّعت شركة بترولين كيمي الإماراتية اتفاقية لبناء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مع تحالف من 3 شركـات كورية هي شركة كوريا للطاقة الكهربائية "كيبكو"، وشركة سامسونغ سي آند تي، وشركة كوريا الغربية للطاقة.

ومن المقرر تنفيذ المحطة على مرحلتين في مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي (كيزاد)، بطاقة إنتاجية إجمالية 200 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء.

وشهدت المدة نفسها كذلك توقيع شركة أدنوك مذكرة تفاهم مع شركتي "إينيوس" و"ميتسوي" اليابانيتين، تضمنت إجراء دراسة جدوى حول فرص إنشاء سلسلة توريد للهيدروجين بين دولة الإمارات واليابان، بطاقة إنتاجية تبلغ 200 ألف طن سنويًا.

وتقوم مذكرة التفاهم على تقييم إمكان تحويل الهيدروجين الناتج بصفته منتجًا ثانويًا من عمليات التكرير والبتروكيماويات في شركات أدنوك، والهيدروجين الأزرق المنتج من الغاز الطبيعي إلى مادة "ميثيل سيكلوهكسان"، وهي وسيلة فعّالة لنقل الهيدروجين وتصديره إلى اليابان.

وبحسب بيانات أوابك، التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة، وصلت حصيلة مشروعات الهيدروجين لدولة الإمارات إلى 10 مشروعات، وهو ما يساعدها على تحقيق هدف الريادة العالمية في مجال الهيدروجين منخفض الكربون.

السعودية تبدأ التنفيذ

 السعودية تستهدف إنتاج 2.9 مليون طن سنويًا من الهيدروجين بحلول 2030
توقيع السعودية اتفاقيات بمجال الهيدروجين مع شركات كورية

وقّعت السعودية أيضًا خلال عام 2022 العديد من اتفاقيات الهيدروجين، في إطار تحقيق مستهدفات المملكة بوصول معدل إنتاج الهيدروجين (الأخضر والأزرق) إلى 2.9 مليون طن سنويًا بحلول 2030، على أن يرتفع الإنتاج إلى 4 ملايين طن سنويًا بحلول 2035.

وتستهدف السعودية كذلك إنتاج 11 مليون طن سنويًا من الأمونيا الزرقاء، بحلول عام 2030.

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد وقّع في يناير/كانون الثاني 2022 مذكرات تفاهم مع شركتي بوسكو وسامسونغ سي تي الكوريتين، تضمنت إعداد دراسات جدوى تطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، من المقرر تخصيص إنتاجه للتصدير.

كما وقّعت وزارة الطاقة السعودية خلال العام 8 مذكرات تفاهم مع شركات محلية، تستهدف التعاون في تنفيذ مشروعات تجريبية لاستعمال تطبيقات الهيدروجين في قطاع النقل عبر استعمال خلايا الوقود.

وفي مارس/ آذار 2022، بدأ التحالف المسؤول عن تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر في مدينة "نيوم"، باستثمارات 5 مليارات دولار، في تنفيذه بشمال غرب المملكة، ومن المتوقع بدء التصدير منه بحلول عام 2026.

ويتضمن مشروع مدينة "نيوم" إنتاج 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية والرياح، لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لإنتاج 650 طنًا من الهيدروجين الأخضر يوميًا، وكذلك إنتاج 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

وشهد شهر يوليو/تموز 2022 توقيع شركة أكوا باور السعودية مذكرة تفاهم مع بوسكو الكورية، تستهدف دراسة الفرص المتاحة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مثل الأمونيا الخضراء، وهو ما يأتي في إطار إزالة الكربون من عمليات توليد الكهرباء وتصنيع الحديد في مجموعة بوسكو الكورية.

قطر تسعى لبناء أكبر مشروع عالمي

تسعى قطر لبناء أكبر مصنع لإنتاج الأمونيا الزرقاء في العالم، في مدينة مسيعيد الصناعية، لتحقيق مستهدفات البلاد بالتحول إلى الطاقة منخفضة الكربون.

قطر تدخل مجال الهيدروجين بإطلاق أكبر منشأة للأمونيا الزرقاء في العالم
حفل إطلاق أكبر منشأة للأمونيا الزرقاء في العالم

وفي أغسطس/آب 2022، قامت شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة، وشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو)، -التابعتان لقطر للطاقة- بتوقيع اتفاقيات لبناء مشروع الأمونيا-7.

وتضمنت الاتفاقية إنشاء مشروع الأمونيا-7 بطاقة إنتاجية تبلغ 1.2 مليون طن سنويًا من الأمونيا الزرقاء، مما يجعلها أكبر منشأة من نوعها في العالم -بحسب وصف شركة قطر للطاقة-.

وتوضح بيانات قطر للطاقة أن شركتها التابعة قطر للطاقة للحلول المتجددة ستعمل بموجب الاتفاق على تطوير وإدارة مرافق التقاط وتخزين الكربون المتكاملة والقادرة على التقاط وتخزين قرابة 1.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وكذلك توفير أكثر من 35 ميغاواط للمصنع من الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية عبر محطة الطاقة الشمسية التي يجري إنشاؤها حاليًا في مدينة مسيعيد الصناعية، على أن تكون المشتري والمسوق الوحيد لإنتاج الأمونيا الزرقاء من مصنع الأمونيا-7.

سلطنة عمان تتجه للاتفاقيات

اتجهت سلطنة عمان كذلك إلى توقيع اتفاقيات لتطوير مشروعات الهيدروجين في البلاد، وذلك في مسعى لتحقيق مستهدفاتها بشأن الاستثمار في مصادر الطاقة البديلة.

وفي مايو/أيار 2022، وقّعت مجموعة "أوكيو" العمانية اتفاقية التطوير المشترك لإقامة مشروع هيدروجين بمنطقة صلالة الحرة، بالشراكة مع شركة أكوا باور السعودية، وشركة إير برودكتس الأميركية، ومن المقرر أن يقوم المشروع بإنتاج الهيدروجين باستعمال عملية التحليل الكهربي، والتكامل مع الطاقة الشمسية والرياح.

كما وقّعت أوكيو العمانية، في ديسمبر/كانون الأول، مذكرة تعاون مع مجموعة أسياد وشركة إيه بي مولر ميرسك وشركة سوميتومو كوربوريشن ميدل إيست، للقيام بدراسة جدوى توفير وتزويد الوقود الأخضر.

الجزائر تبحث التصدير لأوروبا

الجزار توقع اتفاقيات لإنتاج وتصدير الهيدروجين
الجزائر توقّع مع إيني الإيطالية مذكرة تفاهم لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر

تخطط الجزائر لتؤدي دورًا رئيسًا في مجال تجارة الهيدروجين الأخضر على المستوى العالمي، بالتزامن مع عَدّها مصدرًا موثوقًا للغاز، وكذلك الاستفادة من شبكات أنابيب نقل الغاز التي تربطها مع الدول الأوروبية.

وفي مايو/أيار 2022، وقّعت العملاقة الحكومية شركة سوناطراك الجزائرية مذكرة تفاهم مع شركة إيني الإيطالية تستهدف الحدّ من البصمة الكربونية للبلاد عبر استغلال الهيدروجين الأخضر.

وتضمنت مذكرة التفاهم إجراء تقييم فني واقتصادي لمشروع تجريبي للهيدروجين الأخضر على مستوى حقل بئر رباع شمال، في إطار العمل على الحد من البصمة الكربونية لمصنع الغاز التابع للحقل.

وفي ديسمبر/كانون الأول (2022)، وقّعت سوناطراك مع شركة الغاز الألمانية مذكرة تفاهم شملت دراسة إمكانات التعاون في تنفيذ مشروعات بمجال إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء، وتصديرهما إلى ألمانيا.

موريتانيا تشهد مستجدات

شهد أحد أكبر مشروعات الهيدروجين في أفريقيا المقترح تنفيذه في موريتانيا باسم "نور" مستجدات جديدة خلال 2022، وفق المعلومات التي تابعتها وحدة أبحاث الطاقة.

ووفقًا لبيانات أوابك، توصلت شركة شاريوت البريطانية، المطورة لمشروع "نور"، إلى اتفاق شراكة مناصفةً مع شركة توتال إيرين لتنفيذ المشروع، البالغة مساحته 8.6 ألف كيلومتر مربع.

ويتضمن المشروع استعمال نحو 10 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة، بهدف إنتاج 600 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر.

جيبوتي تُعدّ الأحدث

تشير بيانات أوابك في آخر تقرير لها، والذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة، إلى أن جيبوتي تعدّ أحدث الدول العربية التي تعتزم الدخول بمجال الهيدروجين.

وفي شهر يونيو/حزيران 2022، وقّعت البلاد اتفاقية إطارية مع شركة فورتسكو ماتلس غروب، لإجراء الدراسات اللازمة لتقييم إنتاج الهيدروجين الأخضر في جيبوتي.

وتؤكد أوابك أن جيبوتي تتميز أراضيها بمصادر الطاقة الشمسية والرياح والطاقة الحرارية الأرضية، مما يجعلها موقعًا جذابًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

اقرأ أيضًا من تقارير حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2022..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق