سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أدنوك تعلن أول اكتشاف للغاز في المربعات البحرية بأبوظبي

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الخميس، اكتشاف غاز قبالة سواحل أبوظبي في أول امتياز للتنقيب البحري في الإمارة.

وقالت أدنوك، في بيان، إن النتائج الأولية لأول بئر استكشاف في منطقة الامتياز البحري2، التي تديرها شركة إيني الإيطالية، تقدر بنحو 1.5-2 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام.

ويمثل الإعلان أول اكتشاف ضمن مناطق الامتيازات البحرية التي رست في إطار الجولة الأولى من المزايدة التنافسية التي أطلقتها أبوظبي لإصدار تراخيص استكشاف لمناطق جديدة في عام 2019.

وتُوصِّل إلى النتائج بفضل المسح الجيوفيزيائي ثلاثي الأبعاد الذي تنفذه أدنوك حاليًا في إمارة أبوظبي، والذي يُعَد أكبر مشروع مسح يشمل مناطق برية وبحرية في العالم.

أدنوك - سلطان الجابر - الإمارات - أديبك 2021
سلطان الجابر وزير الصناعة الإماراتي - رئيس شركة أدنوك

إستراتيجية أدنوك

من جانبه، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة - العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنوك، سلطان الجابر: "يعكس الاكتشاف نهج الشراكات الذكية الذي اتبعته الشركة في ترسية امتيازات المناطق البرية والبحرية وجهودها المستمرة لخلق القيمة وزيادة العائد الاقتصادي للوطن".

وأضاف: "نهنئ شركاءنا في الامتياز، شركة إيني الإيطالية للطاقة وشركة بي تي تي التايلاندية، على هذا الإنجاز، ونتطلع إلى مواصلة العمل والتعاون مع جميع شركائنا الإستراتيجيين لاستغلال الإمكانات الهائلة لموارد أبوظبي من الهيدروكربونات بشكل مستدام وترسيخ مكانتنا باعتبارنا موردًا رئيسًا وموثوقًا لتلبية الطلب العالمي المتنامي على الطاقة منخفضة الكربون".

ويغطي امتياز المنطقة البحرية2 مساحة 4033 كيلومترًا مربعًا شمال غرب أبوظبي، ورسا الامتياز في عام 2019 على تحالف تقوده شركة "إيني" الإيطالية، ويضم شركة "بي تي تي" العامة للاستكشاف والإنتاج التايلاندية.

تطوير أعمال الاستكشاف والإنتاج

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك، ياسر المزروعي: "تأتي النتائج الإيجابية التي حصلت عليها إيني، وشركة بي تي تي في أعقاب الإعلان مؤخرًا عن اكتشاف ما يصل إلى مليار برميل من المكافئ النفطي في امتياز المنطقة البرية4".

وأضاف: "هذا الكشف المهم يعكس النجاح المستمر الذي يحققه برنامج أدنوك الطموح لتطوير أعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، عبر تنفيذ عمليات مسح واستكشاف شاملة باستخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا لتغطية المناطق غير المستكشفة في البر والبحر وخلق القيمة وزيادة الربحية".

وأوضح أن البيانات المهمة التي جرى الحصول عليها من عمليات من المسح الجيوفيزيائي ثلاثي الأبعاد الذي تنفذه أدنوك تؤكد أهمية هذه المسوحات في تطوير وتوسعة أعمال أدنوك وشركائها الإستراتيجيين واستكشاف موارد هيدروكربونية جديدة في إمارة أبوظبي.

وتتواصل عمليات الحفر لاستكشاف موارد التكوينات العميقة والإمكانات الواعدة لمناطق الامتيازات البحرية 1 و2 و3 التي تديرها أيضًا إيني و"بي تي تي" التايلاندية.

الاستكشافات البرية والبحرية

يأتي الإنجاز في أعقاب اكتشاف ما يصل إلى مليار برميل من المكافئ النفطي في نهاية العام الماضي في امتياز المنطقة البرية4، الذي تديره شركة "إنبكس" و"جودكو" ليؤكد نجاح نهج الشركة الإماراتية في توسعة نطاق شراكاتها الإستراتيجية.

وأطلقت أدنوك الجولة الأولى والثانية من مزايدات أبوظبي التنافسية في عامي 2018 و2019؛ حيث طرحت -نيابةً عن حكومة أبوظبي- مجموعة من المناطق البرية والبحرية الرئيسة.

وتشير البيانات المتوافرة من الدراسات التفصيلية للنظام النفطي والمسوحات الجيوفيزيائية، التي جرى الحصول عليها من آبار الاستكشاف والتقييم، إلى أن المناطق المطروحة تحتوي على موارد كبيرة تقدر بعدة مليارات من براميل النفط وتريليونات من الأقدام المكعبة من الغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق