سلايدر الرئيسيةأخبار الغازالنشرة الاسبوعيةعاجلغاز

مصر تترقب نجاح اكتشاف غاز باحتياطيات 10 تريليونات قدم مكعبة

ياسر نصر

تترقب مصر إعلان اكتشاف غاز باحتياطيات تُقدَّر بنحو 10 تريليونات قدم مكعبة خلال أقل من شهرين، في إطار حملة الحفر التي تنفّذها شركة إيني الإيطالية في البحر المتوسط.

وتواصل عملاقة الطاقة الإيطالية عمليات الحفر في بئر أوريون 1 إكس (Orion-1X) الاستكشافية في امتياز شمال شرق حابي البحرية الواقعة في دلتا النيل البحرية منذ نحو 3 أشهر.

وأكدت مصادر مطّلعة في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة أنه خلال المدة من نهاية شهر فبراير/شباط إلى نهاية مارس/آذار المقبلين "سنكون على موعد مع حسم اكتشاف غاز على يد إيني الإيطالية مع إكمال عمليات الحفر الجارية".

وشدد مصدر آخر، على أنه في حالة نجاح عمليات الحفر وتأكيد اكتشاف الغاز باحتياطيات ضخمة قد تصل إلى 10 تريليونات قدم مكعبة و400 مليون برميل سوائل الغاز القيمة، فقد يوضع الحقل على خطوط الإنتاج خلال 3 سنوات.

بئر أوريون

بدأت إيني الإيطالية في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 عمليات الحفر الاستكشافية في بئر أوريون، مستهدفة احتمالًا من العصر الطباشيري، في منطقة دلتا النيل البحرية.

وتُجرى عمليات حفر واكتشاف غاز حقل أوريون بوساطة سفينة الحفر سانتوريني (Santorini) التابعة لشركة سايبم الإيطالية (Saipem) على أعلى عمق مياه يصل إلى 730 مترًا.

اكتشاف غاز في مصر

ومن شأن المشروع الذي استثمرت فيه شركة إيني نحو 130 مليون دولار، إعطاء مصر دفعة قوية لزيادة صادراتها من الغاز المسال وتأمين احتياجاتها من العملة الصعبة، في وقت يكافح فيه اقتصادها من التضخم.

وتأمل إيني في الحصول على نتائج إيجابية لاكتشاف الغاز من بئر أوريون، التي تُحفَر في المياه العميقة، بالقرب من اكتشاف حقل النرجس.

وكانت عملاقة الطاقة الإيطالية، بالتعاون مع شيفرون الأميركية، قد أعلنت، مطلع العام الماضي، اكتشاف غاز باحتياطيات قد تصل إلى 3 تريليونات قدم مكعبة في بئر نرجس.

النفط والغاز في مصر

تعدّ عمليات اكتشاف غاز بئر أوريون جزءًا من حملة حفر تنفّذها شركة إيني الإيطالية لتطوير احتياطيات النفط والغاز في مصر ضمن حملة حفر بقيمة 1.8 مليار دولار.

وتعدّ البئر جزءًا من خطة مصر الطموحة لدفع قطاع الطاقة إلى الأمام، من خلال حفر ما يصل إلى 35 بئرًا جديدة للتنقيب عن الغاز وتطويره في شرق البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل مصر، خلال العامين الجاري والمقبل.

وتشارك شركة إنرجيان الإسرائيلية في رخصة منطقة استكشاف شمال شرق "حابي"، وتمتلك حصة قدرها 30%، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومع احتمال وجود احتياطيات كبيرة من الغاز والسوائل، يمكن أن يغير المشروع قواعد اللعبة بالنسبة لمشهد الطاقة في مصر ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط الأوسع.

كان شرق البحر الأبيض المتوسط بمثابة خلية من أنشطة الحفر في الآونة الأخيرة، إذ تمّ حفر آبار استكشافية قبالة سواحل قبرص وإسرائيل ولبنان، بالإضافة إلى مصر، إذ تهدف شركات النفط إلى العثور على موارد غاز جديدة يمكن تغذيتها لأوروبا والمشترين الإقليميين.

وتمتلك شركة إيني إنتاجًا من الهيدروكربونات يبلغ نحو 350 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ، وتعمل على تعزيز حصتها من خلال الحصول على حقوق امتياز مواقع جديدة، إذ فازت بـ8 رخص جديدة ضمن جولات التراخيص التي أُعلِنَت نتائجها العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق