أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

سهم سابك السعودية ينخفض 2% بعد هبوط الأرباح في الربع الأول من 2024

انخفض سهم سابك السعودية بأكثر من 2% خلال تعاملات اليوم الخميس 2 مايو/أيار (2024) بعد كشف نتائج أعمال الشركة في الربع الأول من العام الجاري.

وأظهرت نتائج أعمال سابك في الربع الأول 2024 تراجع صافي الأرباح بنسبة 62% إلى 250 مليون ريال (66.66 مليون دولار)، مقارنة مع 660 مليون ريال (175.97 مليون دولار) في المدة نفسها من العام الماضي.

وبحلول الساعة 09.00 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سهم سابك في البورصة السعودية "تداول" بنسبة 2.15% إلى 82 ريالًا (21.86 دولارًا أميركيًا)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وحقّق سهم سابك السعودية تعاملات بقيمة تفوق 72 مليون ريال (19.20 مليون دولار)، من خلال التداول على أكثر من 872 ألف سهم في 3.665 ألف صفقة.

* الدولار الأميركي يعادل 3.75 ريالًا سعوديًا.

نتائج أعمال سابك في الربع الأول 2024

كشفت نتائج أعمال سابك في الربع الأول 2024 تراجع في الإيرادات بنسبة 10% إلى 32.69 مليار ريال، مقارنة مع 36.43 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

وأرجعت الشركة تراجع الإيرادات إلى الانخفاض في متوسط أسعار البيع بنسبة 3%، وانخفاض في الكميات المبيعة بنسبة 7%.

وحققت نتائج أعمال سابك في الربع الأول 2024 صافي ربح قدره 250 مليون مقابل 660 مليون ريال في الربع الأول من العام السابق، ويعود سبب التراجع إلى الانخفاض بالإيرادات والنتائج من الشركات الزميلة والمشروعات المشتركة، بالإضافة للخسائر من العمليات غير المستمرة.

أحد مشروعات شركة سابك السعودية
أحد مشروعات شركة سابك السعودية - أرشيفية

كما شهدت إيرادات سابك انخفاضًا قدره 7% خلال الربع الأول من 2024، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، إذ بلغت الإيرادات للربع الأول من العام الجاري 32.69 مليار ريال، مقارنة بـ 35.03 مليار ريال سعودي سُجِّلت في الربع الرابع من العام السابق.

وعلى أساس ربع سنوي، حققت نتائج أعمال سابك في الربع الأول 2024 قفزة في صافي الربح مقابل خسارة مقدارها 1.73 مليار ريال سعودي خلال الربع الرابع مع 2023، ويعود ذلك لارتفاع في متوسط أسعار البيع بنسبة 4% وارتفاع نتائج المشروعات المشتركة والشركات الزميلة وانخفاض في مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية، بفضل جهود الشركة المستمرة لاحتواء التكاليف.

التكيف مع أحوال الأسواق

قال الرئيس التنفيذي لشركة "سابك" المهندس عبدالرحمن بن صالح الفقيه: "على الرغم من استمرار حالة عدم اليقين في أداء الاقتصاد العالمي خلال الربع الأول من العام الحالي، نظرًا لاستمرار التحديات الجيوسياسية واللوجستية، واستمرار ارتفاع مستويات التضخم العالمي والتشدد في عمليات الإقراض، فإن الشركة استطاعت تحقيق أرباح من عملياتها المستمرة بمقدار 633 مليون ريال سعودي، مقارنة بخسائر قدرها 1.48 مليار ريال سعودي، مما يعكس مرونة عالية في التكيف مع أحوال السوق والاقتصاد العالمي".

وأضاف الفقيه أن نتائج أعمال سابك في الربع الأول 2024 تحققت بسبب ارتفاع في متوسط أسعار البيع، وارتفاع نتائج المشروعات المشتركة والشركات الزميلة وانخفاض في مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية، بفضل جهود الشركة المستمرة في تحقيق أفضل قدر من كفاءة التكاليف.

وأكد أن البيئة والصحة والسلامة والأمن هي ركائز أساسية في إستراتيجية أعمال الشركة مع الالتزام بها بشكلٍ تامّ، موضحًا سعي سابك لتحقيق ما هو أبعد من مجرد الالتزام بها، إذ تعمل على تقويتها بصفتها قيمًا أساسية، من خلال تطبيق أفضل المعايير العالمية.

وفي إطار منجزات سابك خلال العام الحالي، فازت حلول الشركة المبتكرة بـ5 جوائز (إديسون 2024) للعام الرابع على التوالي، ما يؤكد سعي الشركة نحو التميز، لتبقى في مقدمة الشركات التي تسهم بإضافة حلول مبتكرة تخدم العالم، وتضيف مزيدًا من القيمة لحياة الناس.

وعلى صعيد النمو والتوسع لأعمال ومنتجات الشركة، بدأت الأعمال الهندسية والإنشاءات والتشييد لمجمع سابك فيوان في الصين والذي سيضيف باقة نوعية من الكيماويات والبوليمرات ويعزز من وجود الشركة في السوق الصينية.

كما أعلنت الشركة تدشين أول فرن تكسير للأوليفينات يعمل بالتسخين الكهربائي في العالم، الذي افتُتِح مؤخرًا في هولندا، والذي يُمهّد الطريق نحو تحقيق التزامها بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050م، ويوفر إمكان تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنة بوحدات التكسير التقليدية، كما أنه يعكس حجم التعاون المشترك مع نظرائها في القطاع، لخدمة أهداف الاستدامة العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق