أسهم وشركاتأسهمرئيسيةعاجل

توقعات سهم سابك السعودية بعد انخفاض الأرباح السنوية 28%

محمد سعيد

باتت توقعات سهم سابك السعودية للبتروكيماويات (الشركة السعودية للصناعات الأساسية) التي من المرجح أن تكون سلبية مؤقتًا، محط أنظار المتداولين، بعدما سجلت نتائج أعمال سنوية مخيّبة، وتراجعًا بالأرباح يتجاوز 1.7 مليارات دولار عن العام الماضي (2022).

سجل سعر سهم الشركة السعودية المتخصصة بمجال البتروكيماويات، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 28 فبراير/شباط (2023)، تراجعًا بنسبة 3.7%، ملامسًا أدنى مستوى له منذ نهاية ديسمبر/ كانون الأول (2022)، مقارنة بسعر إغلاق السهم في جلسة أمس الاثنين 27 فبراير/شباط (2023)، وفق بيانات سوق تداول السعودية، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وزادت توقعات سهم سابك السعودية للبتروكيماويات السلبية، بعد أن سجل السهم أكبر وتيرة هبوط يومي منذ نهاية تعاملات 18 سبتمبر/ أيلول 2022.

سهم سابك

أصبحت توقعات سهم سابك السعودية للبتروكيماويات محل اهتمام المتعاملين؛ بعد أن تهاوى سعر السهم مدفوعًا بإعلان نتائج أعمال مخيبة للآمال، وأدنى من توقعات المحللين وشركات الأبحاث.

توقعات سهم سابك
المحلل المالي حجاج حسن

وفي نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 28 فبراير/شباط (2023)، هبط سعر سهم سابك للبتروكيماويات إلى مستوى 88.5 ريالًا سعوديًا (23.6 دولارًا أميركيًا)، مقارنة بـ91.90 ريالًا في نهاية تعاملات يوم الإثنين 27 فبراير/شباط (2023).

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

يتابع المستثمرون توقعات سهم سابك السعودية للبتروكيماويات، الذي وصل لأعلى سعر عند مستوى 90 ريالًا في تعاملات اليوم الثلاثاء 28 فبراير/شباط(2023)، في حين وصل لأدنى مستوى له عند 88.10 ريالًا.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة في جلسة اليوم الثلاثاء 28 فبراير/شباط (2023) نحو 4.17 مليون سهم، بقيمة بلغت 371 مليونًا و555 ألفًا و646 ريالًا.

نتائج أعمال سابك للبتروكيماويات

زادت توقعات سهم سابك السعودية للبتروكيماويات السلبية بعد أن كشفت الشركة عن تراجع أرباحها عن عام (2022) بنسبة 28%، وفق بيانات سوق تداول السعودية.

وعزز توقعات سهم سابك السعودية للبتروكيماويات، التي ترجح الاستمرار في التراجع المؤقت، بعد إعلان الشركة تحقيق أرباح تُقدَّر بنحو 16.53 مليار ريال بنهاية عام 2022، مقابل 23.07 مليار ريال حققتها خلال عام 2021.

وتراجع صافي أرباح شركة سابك للبتروكيماويات بنسبة 94% في الربع الرابع من 2022، إلى نحو 0.29 مليار ريال، مقارنة بنحو 4.97 مليار ريال في الربع الرابع من 2021.

وجاءت أرباح شركة سابك للبتروكيماويات، خلال الربع الرابع من العام الماضي (2022)، أقلّ من متوسط توقعات شركات الأبحاث والمحللين البالغة 1.8 مليار ريال، بحسب تقديرات وكالة بلومبرغ.

وعزت شركة سابك للبتروكيماويات أسباب هبوط صافي الربح خلال العام الماضي (2022) إلى ارتفاع تكاليف الشحن والتوزيع.

يشار إلى أن شركة سابك للبتروكيماويات -المدرجة بسوق الأسهم السعودية باسم الشركة السعودية للصناعات الأساسية- تأسست برأسمال قدره 100 مليون ريال، وتتخذ من مدينة الجبيل الصناعية مقرًا رئيسًا لها، ويتمثّل نشاطها في تصنيع الأسمدة الكيماوية (اليوريا والأمونيا) وتسويقها.

تحليل السهم

يقول المحلل المالي حجاج حسن، إن نتائج أعمال شركة سابك للبتروكيماويات جاءت مخيّبة للآمال، وكانت أقلّ بكثير من التوقعات؛ وذلك بسبب الانخفاض الكبير في معظم أسعار المنتجات، وارتفاع أسعار اللقيم، وهو المادة الخام التي تُستعمل في المصانع والمعامل، إمّا للصناعة أو للوقود، وهو الأمر الذي ضغط على هوامش الربح السنوية.

توقعات سهم سابك
المحلل الفني بأسواق المال، إبراهيم الفيلكاوي

وأوضح أن سابك تعمل من خلال 3 قطاعات رئيسة، وكان التأثير السلبي الكبير بقطاع البتروكيماويات لافتًا إلى أن قطاعَي المغذيات الزراعية والحديد كان أداؤهما السنوي جيدًا.

وأشار إلى أن سهم شركة سابك للبتروكيماويات استوعب جزءًا كبيرًا من الخسائر المحققة من إعلان أغلب الشركات المدرجة بقطاع البتروكيماويات خسائر أو نتائج دون التوقعات، وهو الأمر الناتج عن ارتفاع التكاليف.

من جانبه، بيّن المحلل الفني لأسواق المال، طارق عيسوي، أن أداء سهم سابك للبتروكيماويات يميل للتراجع، ولكنه سيحافظ على الأداء الإيجابي إذا وصل لأعلى مستوى 90 ريالًا، مرجّحًا أن يعود للأداء الصاعد مجددًا على المدى المتوسط، حال تجاوز مستوى 96 ريالًا، والاستقرار فوقه لعدّة جلسات.

وقال المحلل الفني بأسواق المال، إبراهيم الفيلكاوي، إن سهم سابك للبتروكيماويات يتحرك في اتجاه هابط -حاليًا-، متأثرًا بالتراجع الحادّ في اتجاه المؤشر العام للسوق السعودية.

وأشار إلى أن استهدافه مستويات أعلى من 110 ريالات و112 ريالًا يؤهله للعودة للإيجابية، واستهداف مستويات 130 ريالًا، ثم 140 ريالًا.

وأكد الفيلكاوي أن عودة السهم للاتجاه الإيجابي مرتبطة ارتباطًا كاملًا بالاتجاه العام للمؤشر العام للسوق السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق