سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا تشهد إنجازًا تاريخيًا للجزائر

أحمد بدر

تقدّمت الجزائر على نيجيريا في قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا، خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي (2023)، لتحتلّ صدارة القائمة للمرة الأولى، على أساس شهري.

وكشفت بيانات حديثة عن تدفقات الغاز المسال في كل من الجزائر ونيجيريا، أن الصادرات النيجيرية تراجعت خلال الشهر الماضي، وتجاوزتها الجزائر للمرة الأولى في تاريخها، وذلك على أساس شهري، وفق تحليلات موقع "ريفينتيف إيكون" ( Refinitiv Eikon).

وأصبحت الجزائر، خلال يناير/كانون الثاني، أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا، بعدما سجلت صادراتها نحو 1.1 مليون طن، في حين تراجعت الصادرات النيجيرية إلى نحو مليون طن، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز المسال الجزائرية

تتجه أغلب شحنات الغاز المسال الجزائري إلى دول أوروبا، إذ تُصدّر شركة سوناطراك الغاز المسال إلى إسبانيا من محطتي سكيكدة وأرزيو، بالإضافة إلى خط "ميدغاز" الواصل بين البلدين مباشرة.

يشار إلى أن الجزائر، التي احتلّت صدارة قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا، قد زادت إمداداتها إلى أوروبا خلال العام الماضي 2022، لتشكّل 12% من واردات الاتحاد، ارتفاعًا من نحو 10% في العام السابق له 2021.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، الأسواق المستوردة للغاز المسال الجزائري خلال العام 2021:

الأسواق الستقبلة لصادرات الغاز المسال الجزائري إلى أوروبا

وعلى الرغم من ذلك، انخفضت كمية تدفقات الغاز الجزائري إلى دول القارة العجوز بنحو 6 مليارات متر مكعب خلال العام الماضي، إذ بلغت 44 مليار متر مكعب، مقابل 50 مليار متر مكعب في العام السابق له 2021، وفق منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

وفسّر المحللون قدرة الجزائر على تعويض تراجع صادراتها من الغاز المسال إلى أوروبا، ولا سيما مع إسبانيا، إلى ارتفاع التعاون بين كل من الجزائر وإيطاليا، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج وتصدير الغاز

تنتج الجزائر نحو 100 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، إلّا أن نصف هذا الإنتاج يذهب إلى الاستهلاك المحلي، وذلك بالتزامن مع مساعي البلاد إلى تعزيز علاقاتها مع أوروبا، من خلال تصدير الغاز إليها بطرق مختلفة، تتنوع بين الطرق التقليدية أو خطوط الأنابيب.

أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا
خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي

وفي 12 يناير/كانون الثاني الماضي، كشفت بيانات منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" تعزيز الجزائر مركزها لدى الدول الأوروبية بصفتها ثاني أكبر مصدّري الغاز عبر الأنابيب إلى القارة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال خبير الصناعات الغازية لدى المنظمة المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن خريطة تدفقات الغاز في خطوط الأنابيب للقارة العجوز تكشف احتلال النرويج صدارة الطلبيات بمعدل 258 مليون متر مكعب، وهو أقصى معدل ضخ للغاز النرويجي يوميًا.

وأوضح عبدالمعطي أن الجزائر -التي تحتلّ حاليًا صدارة قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا بحسب بيانات شهر يناير-، جاءت في المركز الثاني ضمن أكبر مصدّري الغاز إلى أوروبا، بنحو 70 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى قدرتها على رفع حجم صادراتها من الغاز من خلال خطوط الأنابيب، لتصل إلى 100 مليون متر مكعب.

الغاز المسال في أفريقيا

تستعد الدول التي تتنافس في قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في أفريقيا إلى أداء دور مهم في تحول الطاقة، وفق تصريحات الأمين العامّ للاتحاد الدولي للغاز، ميلتون كاتلين، في يوليو/تموز الماضي 2022، الذي قال، إن الغاز المسال في أفريقيا يعدّ أسرع وسيلة طويلة الأجل، والأكثر كفاءة ومرونة واستدامة.

وكشف التقرير العالمي السنوي للغاز الطبيعي المسال لعام 2022 أن قارة أفريقيا تملك نحو 123.9 مليون طن سنويًا من قدرات إسالة الغاز الطبيعي، تنتظر قرارًا بالاستثمار النهائي، بما فيها نحو 10 ملايين طن سنويًا في تنزانيا، و4.4 مليون طن سنويًا في غينيا الاستوائية، و27.8 مليون طن سنويًا في نيجيريا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق