رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مشروع سولار 1000 في الجزائر ينال اهتمام توتال إنرجي

الجزائر - عماد الدين شريف

أبدت شركه توتال إنرجي الفرنسية اهتمامها بالاستثمار في مشروع سولار 1000 للطاقة الشمسية في الجزائر، الذي من المزمع تنفيذه قريبًا.

وأكد مسؤول الطاقات المتجددة في الشركة الفرنسية عبدالكريم دزيري اهتمام الشركة بالمشروعات التي أعلنتها الجزائر بمجال الطاقة المتجددة، وعلى رأسها "سولار 1000"، ضمن البرنامج المتعلّق بإنتاج 15 غيغاواط بحلول عام 2035.

وقال في تصريح إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن العديد من المتعاملين الاقتصاديين والشركات المتخصصة في مجال الطاقات المتجددة -خاصه الطاقة الشمسية- يشاركون في المناقصة التي طرحتها الجزائر، من أجل إنتاج 1000 ميغاواط سنويًا على مستوى 5 ولايات في جنوب الدولة.

مشروع سولار 1000

مسؤول الطاقات المتجددة في شركه توتال إنرجي عبد الكريم دزيري
عبدالكريم دزيري

أوضح عبدالكريم دزيري أن الشركات الفائزة بالصفقة ستكون شريكة لشركة الطاقات المتجددة الحكومية "شمس" في إنجاز هذا المشروع، وعلى هذا الأساس، من المقرر على مستوى كل مشروع من المشروعات الخمسة إنشاء مؤسسة تكلّف بإنجازه، إذ تُقسم أسهم هذه الشركة المستحدثة لهذا الغرض على نحو تكون فيها 34% لصالح "شمس" و66% للشركة الفائزة بالصفقة.

وأكد أنّ المشاركة في مشروع سولار 1000 تهمّ توتال إنرجي، خاصة أن الشركة تخصص محفظة مهمة لمجال الاستثمار في الطاقات المتجددة باختلاف أنواعها، على غرار ألواح الطاقة الشمسية، بالإضافة الى الاستثمارات في مجال توليد الكهرباء من طاقة الرياح، بما فيها مشروعات الرياح البرية أو البحرية.

وأضاف في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن توليد الطاقة الكهربائية من الرياح البحرية أفضل من حيث الإمكانات، حسب الإحصاءات المتوافرة في هذا الاطار.

وأوضح أنه من حيث التكاليف المالية للمشروعات الخاصة بتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، هناك جملة من المعطيات تتعلق بوجود البنية التحتية وشبكة النقل، على الرغم من أن التوجهات تشير إلى كون الاستثمار في الكهرباء المستخرجة من الطاقة الشمسية أقلّ تكلفة.

خبرة في مجال الطاقات المتجددة

أكد عبدالكريم دزيري أن توتال إنرجي تملك خبرة كبيرة تتجاوز 10 سنوات في مشروعات الطاقات المتجددة المختلفة، وهو الأمر الذي يمنح الشركة صفة "الشركة متعددة الطاقات"، بالإضافة إلى النشاط في الطاقات التقليدية كالنفط والغاز.

وقال، إن الشركة تحصّلت على مشروع بقدرة 800 ميغاواط في قطر، وآخر لإنتاج 1.4 غيغاواط من طاقة الرياح في بحر الشمال، مضيفًا أن الإمكانات الصافية للشركة تفوق إنتاج 10 غيغاواط؛ ما يتيح لها المشاركة في العديد من المشروعات الخاصة بالطاقات المتجددة عبر العالم.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز المعلومات عن مشروع سولار 1000، الذي تعوّل عليه الجزائر كثيرًا في زيادة حصة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء الوطني:

مشروع سولار 1000

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق