أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الجزائر تدعو أوروبا إلى الاستثمار في الطاقة المتجددة (فيديو)

بمبدأ "الربح للجميع"

الجزائر - عماد الدين شريف

دعت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة في الجزائر سامية موالفي، الشركاء في قارة أوروبا إلى الاستثمار بمجال الطاقة المتجددة، والعمل على تبادل الخبرات بين الجانبين.

وقالت -على هامش افتتاح منتدى أعمال الطاقة الجزائري الأوروبي، اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول (2022)-، إن الشراكة مع أوروبا تفرض احترام خصوصية جميع الأطراف.

وأوضحت أن هناك ضرورة إلى احترام خصوصية ومميزات كل طرف من أطراف علاقة الشراكة، وهي الجزائر والاتحاد الأوروبي، خاصة في العلاقات المتعلقة بالطاقة المتجددة والجديدة، وفق التصريحات التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة المتجددة في الجزائر

الطاقة المتجددة في الجزائر
أحد مشروعات الطاقة المتجددة في الجزائر - الصورة من موقع "ألترا ألجريا"

قالت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة سامية موالفي، إن قانون الاستثمار في نسخته الجديدة والحالية يفتح الباب أمام الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، وبالتالي الاستفادة من قدرات الجزائر الكبيرة، سواء الإمكانات الطبيعية أو الأيدي العاملة.

ووجّهت الوزيرة الدعوة إلى شركاء بلادها في قارة أوروبا إلى الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى العمل على تبادل الخبرات بين الجانبين، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشددت على ضرورة تمويل البرامج المقررة في قطاع الطاقات المتجددة، وعدّته محورًا مهمًا في مجال الشراكة مع الضفة الشمالية من المتوسط، ضمن احترام مبدأ "رابح/رابح" أو "الربح للجميع".

كما ركزت وزيرة البيئة على الجوانب ذات العلاقة بمجالات حماية البيئة والمرتبطة بصفة مباشرة بالطاقات المتجددة، لافتة إلى أن قانون المناجم يؤكد في جانب كبير منه حماية البيئة، التي اعتبرتها مسؤولية الجميع.

المنتدى الجزائري الأوروبي

تستضيف الجزائر، في الوقت الحالي، منتدى الطاقة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، الذي ترعاه من الجانب الجزائري وزارات الطاقة والمناجم والبيئة والطاقات المتجددة، وتمثّله من الجانب الأوروبي مفوضة الطاقة كادري سيمسون.

وخلال المنتدى، اتُّفق على مجموعة من المشروعات والصفقات المهمة، التي يأتي في مقدمتها استيراد الغاز الجزائري لتأمين الاحتياجات الأوروبية من الطاقة، في توقيت تواجه فيه القارة العجوز أزمة كبيرة، تتمثّل في غياب الغاز الروسي خلال فصل الشتاء المقبل.

كما اتفق الجانبان على مشروع لتصدير الكهرباء الجزائرية إلى قارة أوروبا من خلال خطوط الجهد العالي تحت سطح البحر، وهو المشروع الذي أعلنه وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هل يمكنني الاستثمار
    بشراء منتج من الطاقة المتجددة
    واصبح عضوا دائم
    وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق