طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الكهرباء النظيفة.. أزمة التضخم تنهي حقبة الطاقة الأرخص ثمنًا (تقرير)

بسبب زيادة أسعار الخامات وتجهيزات مشروعات الطاقة المتجددة

حياة حسين

أدت الانخفاضات المستمرة في الأسعار على مدار العقد الماضي إلى جعل الكهرباء النظيفة من مصادر الطاقة المتجددة أرخص مصادر الكهرباء في معظم أنحاء العالم.

لكن في العام الماضي، شهد العالم أزمة تضخم كبيرة، وارتفعت الأسعار بشكل كبير، ما دفع العديد من الخبراء إلى التأكيد على انتهاء حقبة الطاقة الأرخض ثمنًا.

رغم ارتفاع أسعار كل مستلزمات توليد الكهرباء النظيفة، وسط موجة التضخم الحادة التي تضرب العالم، ومع توقع المزيد من الارتفاعات؛ فإن البعض يرى أن تكلفة الطاقة المتجددة ستظل أكثر تنافسية مع الوقود الأحفوري؛ ما يحفزها على الحفاظ على نمو مشروعاتها السريع خلال السنوات المُقبلة.

وشهدت أسعار الكهرباء النظيفة ومستلزمات توليدها صعودًا ملحوظًا العام الماضي.

ولم يكن قطاع الوقود الأحفوري بمنأى عن مؤثرات ارتفاع الأسعار في أنحاء العالم؛ حيث لم تفلت أي من قطاعات الكهرباء النظيفة العام الماضي من الأسعار المتزايدة، ما بين طاقة الشمس والرياح وغيرهما، حسبما ذكر موقع "إنرجي فويس".

زيادة أسعار البطاريات

ارتفعت أسعار الألواح الشمسية، العام الماضي، بنسبة تفوق الـ50%، كما زادت أسعار توربينات الرياح بنسبة 13%، بالإضافة إلى البطاريات، التي شهدت ارتفاعًا لأول مرة في تاريخها.

واجتاح سعار التضخم العالم منذ مطلع العام الماضي، متزامنًا مع التعافي من جائحة كورونا، وإيجاد لقاحات مضادة للمرض، لدرجة أن دولًا مثل أميركا شهدت ارتفاعًا لمعدلات التضخم لأعلى مستوى في 40 عامًا، في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأسهم في تفاقم معدلات التضخم، ارتفاع الطلب مقابل انخفاض الإنتاج، وتكدس السلع في الموانئ وإبطاء عمليات النقل، إضافة إلى ارتفاع تكلفة الشحن بعدة أضعاف، وارتباك سلاسل التوريد.

الطاقة المتجددة وإمدادات الكهرباء النظيفة - صناع الطاقة الأميركية - تحول الطاقة - الأمم المتحدة

استمرار الارتفاع

تشير التوقعات إلى استمرار ارتفاع الأسعار خلال المدة المُقبلة؛ ما يعني أن ارتفاع التكلفة سيجبر أصحاب المشروعات على زيادة الأسعار، وإلا سيأتي ذلك على حساب الربحية.

وقال المدير التنفيذي للتقنيات النظيفة والطاقة المتجددة في شركة "آي إتش إس ماركيت" للبحوث، إيدورن زوكو: "من الآن، يجب أن نعرف ما الشيء الذي يمثل فرقًا في مجال توسع مصادر الكهرباء النظيفة من الشمس والرياح.. ليس آلية خفض التكلفة ولكن البحث عن القيمة".

ويسلط محلل مصرف "بنك أوف أميركا"، جولين دوملين سميث، الضوء على جانب آخر من ارتفاع التكلفة، وهو صعود البنوك المركزية بأسعار الفائدة لكبح جماح التضخم، ما يزيد من أعباء التمويل.

رفع الفائدة

يُعَد رفع سعر الفائدة من السياسات النقدية التي تسعى بها البنوك المركزية -عادة- لخفض التضخم، ومن بين من أعلنوا اتباع تلك السياسة في 2022، الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي قرر زيادتها 3 مرات خلال العام.

وأضاف محلل "بنك أوف أميركا": "أسعار الفائدة ظلت مستقرة في أنحاء العالم تقريبًا لمدة 10 سنوات، والتمويل المصرفي هو أحد أجزاء الصناعة الرئيسة".

وأوضح المحلل الرئيس في "ريستاد إنرجي"، ديفيد ديكسون، أن الخامات تمثل حاليًا 70% من تكلفة المشروعات المنتهية، ولم يعد بالإمكان خفض التكلفة.

نقص البوليسيليكون

أشار محلل ريستارد إنرجي إلى أن نقص خام البوليسيليكون، من عوامل زيادة سعر ألواح الطاقة الشمسية. ورغم أن مصادر توليد الكهرباء النظيفة تمكنت من تحقيق انخفاض متنامٍ طوال العقد الأخير؛ فإنها بدأت التأثر بمشكلات سلاسل الإمدادات الأخيرة.

وقال المدير التنفيذي لشركة "إينكور رينيوابل إنرجي" في ولاية فيرمونت الأميركية، تشاد فارل، إنه دفع 35 سنتًا للوح الطاقة الشمسية سعة واط واحد، بزيادة 5 سنتات على سعره في منتصف 2020.

كهرباء الرياح

الكهرباء النظيفةانخفضت أسعار الكهرباء النظيفة المولدة من الرياح -أيضًا- بنسبة 48% في العقد حتى عام 2020، لكنها تستقر الآن، ومن المتوقع أن تتراجع بنسبة 14% حتى عام 2030، وفق "بلومبيرغ لأبحاث الطاقة".

ومع أن المصنعين في مجال طاقة الرياح وتجهيزات مشروعاتها مستمرون في خفض تكاليف كل ميغاواط من خلال التوربينات الأكبر؛ فإنها تحتاج إلى مزيد من الخامات، خاصة الفولاذ.

وارتفع سعر الفولاذ في عام 2021، ومن المرجح أن يظل على هذا الوضع عدة سنوات مقبلة.

صعود التوربينات

يُذكر أن مشكلات سلاسل التوريد صعدت بأسعار توربينات الرياح البرية بنسبة 9% في النصف الثاني من عام 2021.

وعلى صعيد البطاريات؛ فقد ارتفعت بنسبة 2.3% بسبب زيادة أسعار المعادن التي تدخل في صناعة البطاريات، وازدهار الطلب في جميع أنحاء العالم، وتوتر سلاسل التوريد.

غير أن قطاع البطاريات -تحديدًا- في مجال الطاقة النظيفة، لا يزال يشهد كثيرًا من التطورات، التي من المتوقع أن تخفض أسعاره.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق