طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

ارتفاع أسعار كهرباء الطاقة المتجددة في أميركا

شهدت قفزة في الربع الأخير من 2021

حياة حسين

انعكست معدلات التضخم المتزايدة بصورة ملحوظة على أسعار الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة في أميركا، وتشير التوقعات إلى ارتفاعات أخرى قادمة.

ففي ضوء ارتفاع الطلب على السلع، تزامنًا مع التعافي من جائحة كورونا، صعدت الأسعار ومن بينها الكهرباء.

ورغم ذلك تشير التوقعات إلى أن زيادة أسعار كهرباء الطاقة المتجددة، ستدفع إلى البحث عن حلول مبتكرة في هذا القطاع، حسبما ذكرت مجلة "بي في ماغازين".

ارتفاع أسعار الكهرباء

كشفت بيانات مزود الكهرباء الأميركي "ليفل تن" عن ارتفاع أسعار كهرباء الطاقة الشمسية والرياح في مؤشر "بي بي بريس"؛ إذ زادت في الربع الرابع من عام 2021 بنسبة 5.9% مقارنة بالربع الثالث، بما يعادل 36.3 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

كما زادت الأسعار في الربع ذاته على مستوى سنوي -مقابل الربع الرابع من 2020- بنسبة 15.7%.

وأشارت الشركة -التي تتخذ من العاصمة الأميركية واشنطن مقرًا لها- إلى ارتفاع أسعار كهرباء الطاقة الشمسية على وجه الخصوص، في عروض مؤشر "بي بي إيه" بنحو 5.7%، وبلغت 34.25 لكل ميغاواط/ساعة.

وهذه العروض الجديدة للطاقة المتجددة تمثل 25 شركة مدرجة على المؤشر.

زيادة التكلفة

توقعت شركة ليفل تن أن تواصل معدلات التضخم رفع أسعار السلع؛ ما يزيد من تكلفة تطوير مشروعات الطاقة المتجددة، وبدوره يدفع أصحاب الشركات على مؤشر "بي بي إيه" إلى تحريك الأسعار إلى أعلى؛ لاسترداد التكلفة الاستثمارية لمشروعاتهم.

ورغم ارتفاع الأسعار؛ فلا يزال المستثمرون والعملاء يُقبلون على مشروعات الطاقة المتجددة، وعقود شراء الكهرباء على مؤشر بي بي إيه، مدفوعين بعوامل عديدة؛ منها بيئية واجتماعية.

وظائف الطاقة المتجددة + الحياد الكربونيووفق شركة ليفل تن؛ فإن البيانات كشفت عن تراجع معدل عروض مزودي الكهرباء المستقلين على المؤشر، باستثناء "إيركوت" في ولاية تكساس، التي زادت عروضها بنسبة 20% على مستوى ربعي؛ حيث لا تزال أسعار المؤشر من بين أكثرها تنافسية في أميركا.

الأعلى والأقل

كان متوسط الأسعار لعقود الشركات المدرجة على مؤشر بي بي إيه في الربع الرابع من العام الماضي، 75.7 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة في عروض شركة "نيسو"، وهي الأعلى على مستوى الولايات المتحدة.

وبلغ سعر شركة بي جيه إم 43.1 دولارًا، وإس بي بي 36.7 دولارًا، وميسو 36.1 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

بينما كان سعر إيركوت الأقل في أميركا، وبلغ 28.3 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

و"بي بي إيه"، هو مؤشر سوق تعاقدات الكهرباء من الطاقة المتجددة، التي عادة ما تكون طويلة، وتصل آمادها أحيانًا إلى 5-10 سنوات.

التضخم مستمر

توقعت مديرة تطوير الخدمات في ليفل تن، غيا كلارك، أن تشهد سوق الطاقة المتجددة عددًا من المتغيرات والابتكارات خلال 2022، في ضوء مواصلة معدلات التضخم في طريقها الصاعد.

وترى كلارك أن هذا الوضع سيستمر في الضغط على المعروض من المشروعات، وكهرباء الطاقة المتجددة، ويؤدي إلى نقص شديد، وهذه البيئة ستكون مناسبة لأصحاب الخبرات في عمليات البيع والشراء.

وأضافت أنه بسبب عدم القدرة على تحديد وقت انتهاء هذا الشح في المعروض بسوق الطاقة المتجددة، سيسعى المسؤولون عن مؤشر بي بي إيه، إلى ابتكار أنواع جديدة من العقود لتداولها، إضافة إلى صيغ تأمينية، وحلول تمويل جديدة.

وتعتقد كلارك أن الحلول التمويلية المبتكرة ستخفض المخاطر، كما أن شركات التكنولوجيا ستطرح تحليلات وبرامج جديدة.

كما يمكن أن يدخل تجار التجزئة باعتبارهم مشترين لعقود الطاقة الخضراء، وستتغير النظرة للمشروعات من مجرد توفير طاقة نظيفة، إلى صورة أشمل لتوفير وظائف، واستفادة المجتمعات المحلية، وتقليل الضرر الواقع على النظام البيئي، وفق كلارك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق