أخبار الكهرباءالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةكهرباء

الجزائر تدرس تصدير الكهرباء إلى أوروبا عبر خطوط تحت البحر (فيديو)

الجزائر: عماد الدين شريف

تستعد الجزائر لبدء مشروع جديد لتصدير الكهرباء إلى أوروبا، من خلال ربط دول الاتحاد مع خطوط الكهرباء ذات الجهد العالي.

وقال وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إن مشروعًا جديدًا لربط أوروبا بخطوط الكهرباء ذات الجهد العالي سيدخل حيز التنفيذ، وفق تصريحات أدلى بها في ختام منتدى أعمال الطاقة بين بلاده والاتحاد الأوروبي.

وأوضح وزير الطاقة محمد عرقاب أن الجزائر بلد منتج للكهرباء بكميات كبيرة، تسمح لها بدخول الأسواق العالمية، خاصة في القارة الأوروبية، وأن المحادثات كانت مطولة في هذا الجانب، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تصدير الكهرباء الجزائرية إلى أوروبا

الجزائر وتصدير الكهرباء إلى أوروبا
وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب - الصورة من وكالة الأنباء الجزائرية

قال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، إن المحادثات مع مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون ركّزت على تقييم المشروعات المبرمجة بمجالات الطاقة والبيئة، في إطار التعاون المثمر بين بلاده والاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوزير أن الحوار مع مفوضة الطاقة الأوروبية تطرَّق إلى إمدادات الغاز من بلاده إلى قارة أوروبا، التي تواجه مؤخرًا أزمة ضخمة مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن الإمدادات ستتواصل من خلال العقود الموقّعة.

وأوضح عرقاب أن الجزائر مورّد موثوق، ويفي دائمًا بالالتزامات التعاقدية مع دول أوروبا، وهناك إمكان لتطوير العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي، من خلال زيادة استكشافات النفط والغاز، ودعم البرامج التي تتبناها البلاد، ودعم شركة سوناطراك الوطنية، في تنفيذ مشروعات داخل البلاد، بالتوازي مع تطوير مجال المناجم.

تطوير علاقات الطاقة مع أوروبا

قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، إن مشروع تصدير الكهرباء إلى قارة أوروبا يعدّ مهمًا جدًا، ويسهم في تطوير علاقات الطاقة بين الطرفين، لافتًا إلى وجود دراسة بعد تقديم كل العروض اللازمة لتجسيد هذا المشروع في المستقبل.

وأوضح الوزير أن إنتاج الطاقة الكهربائية حاليًا في الجزائر يعتمد بشكل كبير جدًا على الغاز الطبيعي، ولكن مخطط الدولة يتجه بحلول عام 2035 إلى إنتاج 50% من الكهرباء من الطاقات المتجددة، وفق تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد عرقاب على أن الجزائر بدأت في عام 2022 الحالي العمل على زيادة إسهام المصادر المتجددة في إنتاج الكهرباء، وهناك تعاون مع الاتحاد الأوروبي لتسريع تطوير الطاقات المتجددة في البلاد.

ولفت إلى أن الحكومة تمنح أولوية أيضًا للطاقات البديلة، مثل الهيدروجين، إذ شكّلت لجنة بين الوزارات تضم القطاعات المختصة والمهتمة بتطوير الهيدروجين في الجزائر، بجانب تكليف وزارة الطاقة بتطوير الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق