التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أكبر 5 صفقات نفطية في يناير 2024 تشهد صدارة جزائرية

أحمد بدر

تأتي أكبر 5 صفقات نفطية في يناير 2024، لتؤكد الأهمية الحقيقية للنفط الخام، الذي يواجه حربًا من كثير من الدول، التي -للغرابة- تستعمله حتى الآن، كما يأتي ذلك بالتزامن مع التوترات الجيوسياسية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر.

وتشهد المنطقة هجمات من جانب الحوثيين في اليمن على السفن المتجهة من -وإلى- إسرائيل، الأمر الذي يهدد حركة التجارة العالمية، ومن بينها تجارة النفط والغاز، بالإضافة إلى التدخل العسكري البحري من جانب أميركا وبريطانيا، ما زاد الأمور تعقيدًا.

في هذا التقرير، ترصد منصة الطاقة المتخصصة أكبر 5 صفقات نفطية في يناير 2024، التي تنوعت بين صفقات استثمارية في التنقيب عن النفط وحفر الآبار، أو مشروعات النفط والبتروكيماويات، والتي حازت الجزائر على نصيب الأسد فيها، فإلى نص التقرير:

عودة سوناطراك إلى ليبيا

تصدّرت الصفقة الجزائرية الليبية قائمة أهم وأكبر 5 صفقات نفطية في يناير/كانون الثاني 2024، إذ عاودت شركة سوناطراك نشاطها في ليبيا، بعد إعلان مؤسسة النفط رفع حالة القوة القاهرة عن المناطق التعاقدية، في 7 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (2023)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من توقيع ملاحق مذكرات التفاهم بين سوناطراك ومؤسسة النفط الليبية
جانب من توقيع ملاحق مذكرات التفاهم بين سوناطراك ومؤسسة النفط الليبية - الصورة من الموقع الإلكتروني للمؤسسة

ووقّع الجانبان التعديل الأول لمذكرة التفاهم الموقّعة بينهما، في 10 فبراير/شباط (2022)، إذ تضمَّن التعديل -الموقع في 14 يناير/كانون الثاني 2024، مدَّ مذكرة التفاهم عامين إضافيين، وتوسيع مجالات التعاون الفنية في صناعة النفط والغاز، والطاقات البديلة والتدريب وتبادل الخبرات.

وبموجب الاتفاق الجديد، أصبح بإمكان سوناطراك استكمال التزاماتها التعاقدية المتبقية في قطاع النفط الليبي، لا سيما أنه سبق لها استثمار نحو 150 مليون دولار هناك، كما أعلنت قبل عامين عزمها استثمار 50 مليون دولار أخرى في 3 قطع استكشافية في غدامس، بالقرب من الحدود الليبية الجزائرية.

صفقة مرتقبة مع إكسون موبيل

جاءت الاتفاقات التمهيدية بين وزارة الطاقة الجزائرية وشركة إكسون موبيل الأميركية (Exxon Mobil) لزيادة إنتاج النفط في الجزائر، في مقدمة الاتفاقات المهمة، لتحتلّ مكانًا مهمًا في قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يناير/كانون الثاني.

وأصبحت إكسون موبيل الأميركية قاب قوسين أو أدنى من عقد الصفقة الرئيسة مع الجزائر، إذ اتفق وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني، على تعزيز فرص الشراكة والاستثمار، وتطوير المشاورات بين سوناطراك والشركة الأميركية، خاصة بمجال تطوير المحروقات والنفط والغاز.

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء - الصورة من صفحة وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية

ومن المتوقع توقيع الاتفاق رسميًا خلال أيام، إذ أشار الوزير محمد عرقاب إلى أن هناك فرصًا مهمة للاستثمار والشراكة يوفّرها قطاع الطاقة الجزائري، مثل التنقيب عن المحروقات وتطويرها واستغلالها في إطار القانون الجديد للمحروقات.

مشروع سابك السعودية في الصين

ضمن أهم 5 صفقات نفطية في يناير 2024، يأتي قرار شركة سابك السعودية بالاستثمار النهائي بمشروع إنشاء مجمع ضخم للبتروكيماويات في منطقة فوجيان في الصين، إذ أعلنت الشركة توقيع مذكرة تفاهم مع حكومة فوجيان الإقليمية.

وبموجب مذكرة التفاهم بين الشركة السعودية والحكومة الإقليمية، تمضي سابك في تطوير مشروع البتروكيماويات، إذ إن قرار الاستثمار النهائي يأتي استنادًا إلى مذكرة تفاهم سابقة موقّعة عام 2018، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

شعار شركة سابك السعودية
شعار شركة سابك السعودية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وأعلنت شركة سابك السعودية أن المشروع سيأتي في إطار الشراكة بين إحدى شركاتها التابعة، وهي "سابك للاستثمارات الصناعية"، التي ستبلغ حصتها في المشروع نحو 51%، وشركة فوجيان بتروكيمكال، التي ستبلغ حصتها نحو 49% من المشروع.

يشار إلى أن مجمع البتروكيماويات الضخم سيتكون من وحدة تكسير متعددة اللقيم، بسعة متوقعة قد تصل إلى نحو 1.8 مليون طن بحدّ أقصى من الإيثيلين.

الاستحواذ على خط أنابيب

احتلّت الإكوادور مركزًا مهمًا في قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يناير/كانون الثاني 2024، مع توصّلها إلى اتفاقات مهمة، ضمن خططها لضمّ خط أنابيب النفط أو سي بي (OCP) إلى ملكيتها، والتي تُجري مباحثاتها مع الشركة المالكة له باتجاه الإنجاز.

ويبلغ طول الخط النفطي نحجو 500 كيلومتر، وتمكنت الإكوادور أخيرًا من توقيع اتفاق مشترك مع الشركة المشغّلة له، وهي شركة أو سي بي إكوادور (OCP Ecuador)، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

خط أنابيب النفط أو سي بي
خط أنابيب النفط أو سي بي - الصورة من Bnamericas

كانت وزارة الطاقة الإكوادورية قد أعلنت أن الخط كان مقررًا تسليمه في 20 يناير/كانون الثاني 2024، مع البنية التحتية المرتبطة به والالتزامات والأصول، إلّا أن العملية واجهت تأخيرات، وفقًا لبيان الحكومة الذي نشرته وكالة رويترز.

يشار إلى أن خط الأنابيب "أو سي بي"، الذي أدخل الإكوادور ضمن أكبر 5 صفقات نفطية في يناير/كانون الثاني، بإمكانه في الوقت الحالي نقل نحو 450 ألف برميل يوميًا، ولكنه يعمل بأقل من تلك القدرة مؤخرًا.

سلطنة عمان توسع أنشطة التنقيب

لحقت سلطنة عمان بقائمة أكبر 5 صفقات نفطية في يناير 2024، بتوقيعها اتفاقية مع شركة "سي سي إنرجي ديفيلوبمنت" (CC Energy Development)، للتوسع في التنقيب عن النفط والغاز.

وأعلنت وزارة الطاقة والمعادن العمانية، في 7 يناير/كانون الثاني، توقيع اتفاقية امتياز للتنقيب واستكشاف النفط والغاز، في منطقتي الامتياز رقم 38 و74، الواقعتين في محافظة ظفار، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية - الصورة من وزارة الطاقة العمانية (7 يناير 2023)

وبموجب الاتفاقية الجديدة بين وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، والشركة المتخصصة في مجال التطوير، ستبدأ الأعمال بإجراء الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، والمسوحات الزلزالية اللازمة لعمليات التنقيب والاستكشاف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق