رئيسيةأخبار النفطنفط

إكسون موبيل الأميركية تقترب من صفقة في الجزائر

تقترب شركة إكسون موبيل الأميركية من عقد صفقة في الجزائر، بعد تأكيدات من الجانبين نيتهما الوصول إلى هذا الهدف، الذي يعزّز إنتاج النفط في البلد العربي العضو في منظمة "أوبك"، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك ضمن استقبال وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني 2024، في مقر دائرته الوزارية، وفدًا من الشركة الأمريكية للنفط والغاز إكسون موبيل العالمية، بقيادة نائب رئيس شركة إكسون موبيل للبحث والاستكشاف، جون أرديل.

وجرى خلال اللقاء -الذي حضره الرئيس المدير العام لسوناطراك ومسؤولون من الوزارة- بحث فرص الشراكة والاستثمار والمشاورات الجارية بين سوناطراك وإكسون موبيل، في مجال تطوير المحروقات، ولا سيما في مجال النفط والغاز.

ورحّب الجانبان، خلال هذه المناسبة، بمستوى العلاقات والمشاورات القائمة، بهدف الوصول والتوقيع على اتفاق في الأيام المقبلة، وفق بيان أصدرته وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية، اليوم الثلاثاء.

وأشار وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب إلى الفرص المهمة للاستثمار والشراكة التي يوفّرها قطاع الطاقة بالجزائر، على غرار التنقيب عن المحروقات وتطويرها واستغلالها في إطار القانون الجديد للمحروقات الذي يوفر العديد من التسهيلات والمزايا للمستثمرين.

جانب من لقاء إكسون موبيل في الجزائر
جانب من اللقاء - الصورة من صفحة وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية

تسهيل استثمارات إكسون موبيل في الجزائر

أشار وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب إلى إستراتيجية القطاع القائمة على بعث استثمارات مهمة تهدف إلى الرفع من إنتاج وتحويل وتسويق النفط والغاز الطبيعي، بغرض تلبية الحاجيات الوطنية وكذا تقوية القدرات التصديرية، لتأكيد التزامات الجزائر مع شركائها الأجانب.

وأكد عزم الدولة مرافقة ودعم وتقديم كل التسهيلات للشركاء الأجانب، خاصة شركة إكسون موبيل في جميع مراحل تجسيد هذه الاستثمارات.

وجرى خلال اللقاء تسليط الضوء على أهمية تبادل الخبرات ونقل المعرفة والتقنيات الحديثة وإقامة شراكات متبادلة المنفعة للجانبين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

من جهته، أعرب نائب رئيس شركة إكسون موبيل للبحث والاستكشاف، جون أرديل عن اهتمام شركته الكبير بتحديد مشروعات مهمة وملموسة في الجزائر، "خاصة في ظل وجود مناخ استثماري ملائم والثقة التي تتميز بها العلاقات التي تربطها بسوناطراك".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق