التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

خطوط أنابيب النفط والغاز في الجزائر تنقل نصف مليار برميل سنويًا

الجزائر: عماد الدين شريف

تتمتع شبكة خطوط أنابيب النفط والغاز في الجزائر بإمكانات ضخمة، وتعدّ من أهم مقومات قطاع المحروقات، إذ تغطي كل أنحاء البلاد من أقصى الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب.

وتعتمد شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك" في مجال نقل النفط الخام ومشتقاته على شبكة واسعة من الأنابيب، من خلال خطوط تصل أهم مواقع ومنشآت الإنتاج الوطنية، إذ تربط بين الحقول في الجنوب مع محطات التكرير والمواني في شمال البلاد.

وتبلغ أطوال شبكة خطوط أنابيب النفط والغاز في الجزائر نحو 21.190 ألف كيلو متر، إذ تتكون شبكة من 22 نظامًا لنقل كل أنواع المحروقات (النفط الخام، المكثفات، الغاز الطبيعي، وغاز النفط المسال)، وفق البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

قدرة ضخمة

كشفت وثائق حصلت عليها منصة الطاقة من شركة "سوناطراك" أنّ كل نظام نقل من بين الـ22 الموجودة حاليًا، يتكون من خط أو مجموعة من خطوط أنابيب، وسيضم منشآت مدمجة، بقدرات تخزين موصولة بالمشروعات، بالإضافة إلى ربط بين محطات الضغط والضخ، ومواقع الفصل، ومحطات الشحن على الرصيف، على مستوى المواني.

وبلغ حجم القدرة الاجمالية لشبكة خطوط أنابيب النفط والغاز في الجزائر مع نهاية عام 2023 ما يزيد عن 2.857 مليار برميل من النفط المكافئ.

وتنقسم شبكة خطوط الأنابيب لجزأين: شبكة منطقة الشمال، بإمكانها نقل 1.869 مليار برميل سنويًا، وشبكة جنوب البلاد، القادرة على نقل 1.005 مليار برميل سنويًا.

وتنقسم القدرات الإجمالية لخطوط أنابيب النفط والغاز في الجزائر إلى قدرات احتياطية تفوق 1.801 مليار برميل، أي 62% من إجمالي القدرات، في حين تزيد القدرات المتاحة عن 1.073 مليار برميل.

أنابيب نقل النفط في الجزائر

حسب البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فقد نقلت سوناطراك عبر شبكة طولها 4977 كيلو مترًا ما يزيد على 550 مليون برميل من النفط الخام خلال عام 2023، في حين تصل القدرات الإجمالية لخطوط أنابيب النفط نحو 1.03 مليار برميل سنويًا.

النفط في الجزائر

وتنقسم شبكة خطوط أنابيب نقل النفط في الجزائر إلى: شبكة جنوب تمتد لمسافة 1892 كيلو مترًا، تضم 4 أنظمة نقل، وشبكة شمال أطول (تُقدَّر مسافتها 3085 كيلو مترًا) تربط بين الحقول النفطية في الصحراء بمحطات التكرير والمواني في الشمال، إذ تنقل 294.15 مليون برميل سنويًا، من حوض الحمرا بحاسي مسعود جنوبًا، إلى كل من منطقة أرزيو وسكيكدة وبجاية في الشمال، وبين منطقة بني منصور في الصحراء والجزائر العاصمة.

تمكنت شبكة خطوط الأنابيب خلال العام الماضي كذلك في نقل ما يزيد 142 مليون برميل من المكثفات عبر شبكتي الجنوب والشمال على مسافة 1718 كيلو مترًا من خطوط الانابيب، إلى جانب نقل 63.82 مليون برميل من غاز النفط المسال، في حين تفوق قدرات نقل الغاز المسال الإجمالية بـ177.5 مليون برميل.

أنابيب الغاز في الجزائر

تفوق قدرات النقل لشبكة خطوط أنابيب الغاز في الجزائر 202 مليون متر مكعب، إذ تمتد على مسافة تصل إلى 11.735 ألف كيلو متر، منها 4113 كيلو مترًا في جهة الجنوب، و7622 كيلو مترًا تمثّل شبكة الأنابيب الممتدة إلى شمال البلاد.

وتبلغ قدرات نقل خطوط الغاز في الجزائر المتاحة ما يفوق 42.46 مليون متر مكعب، منها 11.42 مليون متر مكعب في منطقة الجنوب، و31 مليون متر مكعب في الشبكة التي تصل الآبار والحقول المختلفة في منطقة حاسي الرمل أساسًا، بكل من منطقة أرزيو وبني صاف (شمال غرب البلاد) وولاية سكيكدة والقالة وبرج منايل (شمال شرق ووسط البلاد).

تسعيرة نقل خطوط النفط والغاز في الجزائر

كشف التقرير الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تفاصيل التسعيرة المطبّقة على نقل المحروقات عبر شبكة خطوط النفط والغاز في الجزائر، والتي تختلف حسب نوع المواد المنقولة.

وعلى هذا الأساس، فإنّ تسعيرة نقل النفط الخام هي 704 دنانير جزائرية (5.23 دولارًا) للطن المتري (7.1 برميلًا)، وتسعيرة نقل المكثفات 1154 دينارًا (8.57 دولارًا) للطن، بينما تبلغ تسعيرة نقل غاز النفط المسال بـ1153 دينارًا (8.56 دولارًا) للطن، ونقل الغاز الطبيعي بـ 1200 دينار (8.91 دولارًا) لكل 1000 متر مكعب.

وأشارت سوناطراك إلى انّ العمل بالتسعيرة، خلال عام 2023، محدد قانونًا وفقًا للقرار الصادر في ديسمبر/كانون الأول 2019، المتعلق بتسعيرة النقل عبر خطوط أنابيب النفط والغاز في الجزائر، خلال المدة من 2019 إلى 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق