سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

تصدير 8 شحنات غاز مسال من مصر في 75 يومًا (خاص)

ياسر نصر

نجحت مصر في تصدير 8 شحنات غاز مسال منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حسب بيانات ومعلومات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكشفت مصادر مطّلعة في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن إجمالي الكميات المصدّرة منذ استئناف عمليات التحميل في نوفمبر/تشرين الثاني بلغ 500 ألف طن فقط، شاملة الشحنات المتفق عليها حتى منتصف يناير/كانون الثاني الجاري.

وتعدّ كميات شحنات الغاز المسال المصرية قليلة مقارنة بتقديرات شركة الأبحاث ريستاد إنرجي، التي توقعت تصدير نحو 3.7 مليون طن في المدة من أكتوبر/تشرين الأول 2022 إلى يناير/كانون الثاني 2023.

وكانت مصادر في وزارة البترول والثروة المعدنية قد أكدت في تصريحات سابقة إلى منصة الطاقة ومقرها الولايات المتحدة، أن الحكومة تستهدف زيادة حجم صادرات الغاز المسال المصرية خلال الربع الأخير من 2023، الممتد بين أكتوبر/تشرين الأول ونهاية ديسمبر/كانون الأول، إلى كميات قد تتراوح بين 1.2 و1.5 مليون طن من الغاز المسال.

إنتاج مصر من الغاز

أرجع المصدر المطّلع، في تصريحات إلى منصة الطاقة، انخفاض حجم صادرات الغاز المسال المصرية إلى تراجع إنتاج الغاز.

وقال: هناك تراجع في إنتاج الغاز حاليًا، خاصة من حقل ظهر، وهو "تناقص طبيعي"، إذ يصل حاليًا إلى نحو 2.1 مليار قدم مكعبة يوميًا، مقابل 3.2 مليار قدم مكعبة يوميًا سابقًا.

وأظهرت بيانات أن إنتاج الغاز في مصر خلال أكتوبر/تشرين الأول انخفض إلى 4.86 مليار متر مكعب على أساس سنوي، مقارنة بـ5.6 مليار متر مكعب خلال المدة نفسها من 2022.

صادرات الغاز المسال المصرية

وتراجع إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 50.04 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2023، مقابل 56.03 مليار متر مكعب خلال المدة نفسها من 2022.

وبلغ متوسط إنتاج الغاز في مصر خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري نحو 5 مليارات متر مكعب، مقابل 5.6 مليار متر مكعب خلال المدة المقابلة من 2022، وفقًا لإحصاءات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

صادرات الغاز المسال المصرية

قد تظل صادرات الغاز المسال المصرية منخفضة خلال فصل الشتاء، مع تزايد الطلب محليًا وتراجع الإنتاج.

يقول محلل شؤون الغاز المسال في آي سي آي إس، ألكس فرولي، إنه خلال المدة بين أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول 2022، صدّرت مصر 42 شحنة، مقارنة بشحنتين فقط في المدة نفسها من 2023.

وأظهرت بيانات من شركتي آي سي آي إس (ICIS) وكبلر (Kpler) الاستشاريتين أن مصر صدّرت شحنتين في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني، لكن الحجم كان أقلّ تقريبًا من ثلث ما صدّرته القاهرة في أبريل/نيسان.

غير أن البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة تشير إلى مغادرة 3 شحنات غاز مسال من مصر، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول.

وتعمل القاهرة على زيادة صادرات الغاز المسال المصرية من أجل تعويض مدة توقّف الصادرات خلال الصيف المنقضي، وتوفير العملة الصعبة، في وقت يعاني فيه الاقتصاد المصري من أزمات مالية.

وفي شهر يوليو/تموز (2023)، توقفت صادرات الغاز المسال المصرية، في محاولة لتلبية الطلب المحلي من الغاز المستعمل في توليد الكهرباء، والحدّ من أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

وتخطط مصر لتوجيه نحو مليار قدم مكعبة يوميًا لمحطات الإسالة من أجل التصدير خلال يناير/كانون الثاني المقبل 2024، بالتزامن مع تراجع الطلب في محطات الكهرباء، مقارنة بالمستويات القياسية التي شهدها فصل الصيف.

يشار إلى أن إجمالي صادرات الغاز المسال المصرية خلال عام 2022 بلغ نحو 7.4 مليون طن، مقابل 6.6 مليون طن في عام 2021، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق