رئيسيةأخبار النفطنفط

مفاجأة.. العراق يخفض مستهدف زيادة إنتاج النفط بنسبة 75%

الطاقة

خفض العراق مستهدف إنتاج النفط بنسبة 75%، إلى 6 ملايين برميل يوميًا، بدلًا من 8 ملايين برميل يوميًا، بحلول عام 2027، وذلك في مفاجأة غير متوقعة.

وقال وزير النفط حيان عبدالغني، إن بلاده تعمل في قطاع الاستخراج على تعزيز مشروعات إدامة وزيادة الإنتاج النفطي، وتنفيذ متطلبات الخطة الخمسية، وصولًا إلى معدل إنتاج 6 ملايين برميل يوميًا.

تكشف تصريحات حيان عبدالغني خفضًا بخطط إنتاج النفط في العراق بمعدل مليوني برميل يوميًا، بعد أن كانت تطمح الحكومة لرفع قدراتها إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج النفط في العراق

يواجه إنتاج النفط في العراق تحديات كبيرة، فبالتزامن مع خطط أوبك+ لخفض الإنتاج لدعم استقرار الأسواق، أعلن عدد من كبريات شركات النفط انسحابه من بغداد، وكان آخرها شركة إكسون موبيل الأميركية، التي غادرت قبل أيام حقل غرب القرنة 1.

وتوقّع محللون أن يصل إنتاج النفط العراقي ذروته بعد نمو بنحو 25% على مدى السنوات الـ5 المقبلة، وهو ما يقلّ عن أهداف 2027.

منذ عام 2016، يتراوح إنتاج النفط في العراق بالقرب من مستويات 4.5 مليون برميل يوميًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركة الأبحاث ريستاد إنرجي قد توقعت أن يقتصر الإنتاج على 5.5 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027، نتيجة لقيود النمو في منتصف الطريق، خاصة أن المشروعات التي تُعَدّ حاسمة لتعزيز الإنتاج متوقفة.

جانب من اجتماع وزير النفط العرااقي بقيادات الوزارة
جانب من اجتماع وزير النفط العراقي بقيادات الوزارة (3 يناير 2023)

استثمار الغاز في العراق

على الجانب الآخر، يعمل العراق حاليًا على زيادة الاستثمار في الغاز وقطاع التكرير والبتروكيماويات، من أجل تأمين احتياجاته المحلية والتوقف عن الاستيراد وحل أزمة الكهرباء.

أكد وزير النفط حيان عبدالغني -خلال ترؤّسه اليوم الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني (2023) الاجتماع القيادي للعمليات- ضرورة تنفيذ ما جاء في البرنامج الحكومي، والإسراع بتنفيذ المشروعات في قطاعات الاستخراج، والتصفية، والغاز، والتوزيع، والمنافذ التصديرية، والطاقة المتجددة، والبنى التحتية، وغيرها.

وقال: "نطمح أن يشهد العام الجديد تنفيذ العديد من المشروعات الإستراتيجية وتحقيق الإنجازات.. نأمل أن يشكّل ذلك إضافة مهمة للصناعة النفطية".

وأضاف: "نجحنا في تعزيز مشروعات استثمار الغاز المصاحب، وشهدت المدة الماضية زيادة في كميات الغاز المستثمر من الحقول النفطية، وسوف يشهد العام الجديد (2023) إضافة 200 مليون قدم مكعبة قياسية من الحقول المستثمرة ضمن مهام عمل شركة غاز البصرة، فضلًا عن الزيادات الواعدة من حقول شركتي نفط ميسان وذي قار.

وفي قطاع التصفية، حقق قطاع النفط في العراق زيادة كبيرة في الإنتاج، إذ يخطط للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، وإيقاف الاستيراد، وذلك حسب تصريحات وزير النفط.

وشدد حيان عبدالغني على أن بلاده تعمل على تعزيز المخزون الإستراتيجي من المنتجات النفطية، لدعم قطاع توليد الكهرباء وتلبية الاحتياجات المحلية.

نفط كردستان

أكد وزير النفط العراقي أن بلاده تعمل على إعادة استئناف تصدير النفط الخام عبر المنفذ الشمالي، لتعزيز الإيرادات المالية لدعم خزينة الدولة.

وأوقفت تركيا، في 25 مارس/آذار 2023، شحن نفط كردستان إلى ميناء جيهان، بعد قرار تحكيم دولي ألزم أنقرة بدفع تعويضات إلى بغداد؛ لانتهاكها اتفاق خط أنابيب عام 1973 بالسماح بتصدير نفط الإقليم دون موافقة بغداد بين عامي 2014 و2018.

وعلى الرغم من إعلان تركيا، في مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2023، جاهزية الخط لاستئناف صادرات نفط كردستان؛ فإن عددًا من الخلافات الفنية والتجارية حالت دون ذلك.

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد أشار مؤخرًا إلى أن حكومته تدرس تعديل الموازنة الاتحادية، لتمكين بغداد من دفع مستحقات شركات النفط العالمية العاملة في كردستان؛ ما سيؤدي في النهاية إلى استئناف الصادرات عبر خط أنابيب رئيس ممتد إلى تركيا.

من جهة أخرى، قال حيان عبدالغني، إن وزارة النفط حققت في عام 2023 زيادة في الإيرادات المالية عن المخطط لها، "ونأمل تحقيق المزيد خلال العام الجديد".

وانخفضت إيرادات صادرات النفط العراقي في 2023 بنسبة 15.56%، لتفقد نحو 17.98 مليار دولار على أساس سنوي، وفق بيانات حديثة جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت البيانات الحكومية أن إيرادات العراق من بيع النفط تراجعت إلى 97.56 مليار دولار خلال عام 2023، مقابل 115.54 مليار دولار في عام 2022، إلّا أنها جاءت أعلى من تقديرات الموازنة البالغة 80 مليار دولار فقط.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض إيرادات النفط العراقي (2021-2023):

إيرادات صادرات النفط العراقي (2021 - 2023)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق