رئيسيةأخبار النفطنفط

حقل الرميلة يترقب حفر آبار جديدة لتعزيز احتياطيات النفط في العراق

تعتزم شركة صينية بدء حملة لحفر عدد من آبار النفط في حقل الرميلة، أكبر حقل نفطي في العراق، في إطار خطة بغداد للوصول إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027.

وأعلنت شركة داتشينغ الصينية لهندسة الحفر فوزها بعقد أعمال هندسية وإنشاء ومشتريات قيمته 1.4 مليار يوان (194 مليون دولار) لحفر عدد من الآبار بأكبر حقل نفطي في العراق.

وقالت الشركة التابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي إن بي سي) إن العقد الذي حصلت عليه لحفر آبار في حقل الرميلة العراقي يُعَد أكبر عقد خارجي تحصل عليه في السنوات الـ5 الأخيرة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر حقل نفط في العراق

يُعَد حقل الرميلة من بين أكبر حقول النفط في العالم؛ إذ يُنتج ثلث إمدادات الخام في العراق، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويقع أكبر حقل نفط في العراق، الذي اكتُشف عام 1953، على بُعد 50 كيلومترًا غرب مدينة البصرة جنوب البلاد، وبالقرب من الحدود مع الكويت، وتبلغ مساحته نحو 1600 كيلومتر مربع، ويمتد 80 كيلومترًا من الشمال إلى الجنوب و20 كيلومترًا من الغرب إلى الشرق.

وتبلغ احتياطيات النفط المؤكّدة في حقل الرميلة أكثر من مليار برميل، وتشير تقديرات إلى وجود نحو 17 مليار برميل أخرى من النفط القابل للاستخراج في مكامن الحقل.

وتمتلك شركة النفط البريطانية "بي بي" حصة تشغيلية تبلغ 47.6% في حقل الرميلة، بينما تستحوذ بتروشاينا الصينية على 46.4%، مقابل 6% لشركة سومو العراقية.

من عمليات حفر بئر جديدة في حقل الناصرية
من عمليات حفر بئر جديدة في حقل الناصرية - الصورة من وزارة النفط العراقية

بلغت استثمارات حقل الرميلة أكثر من 12 مليار دولار، بحلول عام 2019، لتحديث البنية التحتية وضمان مستويات عالية من الإنتاج؛ إذ أسهمت الاستثمارات في حفر أكثر من 300 بئر جديدة، إلى جانب زيادة كفاءة 276 بئرًا موجودة مسبقًا، وعودة بعض الآبار المتوقفة للعمل مرة أخرى.

وتشكل آبار الإنتاج الجديدة، في الوقت الحالي، أكثر من 40% من إجمالي إنتاج النفط للحقل البالغ ما يقرب من 1.5 مليون برميل يوميًا، وتهدف شراكة هيئة تشغيل الرميلة، بقيادة شركة النفط البريطانية بي بي، إلى زيادة إنتاج النفط في الحقل لأكثر من مليوني برميل يوميًا في السنوات المقبلة.

ويمثّل حقل الرميلة 12% من إجمالي احتياطيات النفط في العراق الذي يبلغ 145 مليار برميل بنهاية 2021، وفقًا لمجلة أويل آند غاز، اعتمادًا على التقديرات التي تشير إلى احتواء الحقل على 17 مليار برميل من النفط.

حفر آبار جديدة

بدأت داتشينغ حفر الآبار في حقل الرميلة عام 2010، بعد مدة وجيزة من توقيع "سي إن بي سي" و"بي بي" البريطانية عقد خدمة مدته 20 عامًا مع بغداد لتطوير الحقل النفطي العملاق.

كما نفّذت شركة الحفر العراقية خطة لحفر 15 بئرًا لصالح شركة النفط البريطانية، في إطار خطط تطوير حقل الرميلة.

كان مسؤول حكومي قد أكد، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن العراق يعتزم زيادة طاقته الإنتاجية من النفط إلى نحو 7 ملايين برميل يوميًا في 2027، على أن تأتي الزيادات الرئيسة من حقلي الرميلة وغرب القرنة-2.

من جهة أخرى، أنجزت شركة الحفر العراقية عمليات حفر البئر النفطي ناصرية/60 بمحافظة ذي قار بعمق 2110 أمتار ضمن أعمال مشروع "تكوين مشرف" للعقد المبرم مع شركة نفط ذي قار الذي يتضمن حفر 20 بئرًا نفطية في حقل الناصرية، بالتعاون مع شركة وذر فورد للخدمات النفطية.

وجرت عمليات الحفر باستخدام جهاز الحفر 46 IDC ذي قدرة 1000 حصان، وتمتلك الشركة 43 جهاز حفر واستصلاح من ضمنها 30 جهازًا حديثًا تتراوح قدرتها بين 500 و3000 حصان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق