رئيسيةأخبار الغازغاز

العراق يفتتح مشروع إسالة الغاز في حقل الرميلة (صور)

لدعم شبكة الكهرباء الوطنية وخفض الانبعاثات

الطاقة

افتتح وزير النفط في العراق، حيان عبدالغني، المرحلة الأولى من مشروع معمل البصرة لإسالة الغاز في حقل الرميلة، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 200 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، وهو المشروع الذي يعول عليه العراق لحلّ كثير من الأزمات الداخلية المتعلقة بقطاع الكهرباء، بالإضافة إلى إثراء الخزانة العامة للدولة بإيرادات جديدة.

وأطلق عبدالغني، اليوم الأربعاء 31 مايو/أيار (2023)، المرحلة الأولى من المشروع، موضحًا أن المرحلة الثانية من المقرر افتتاحها بنهاية العام الجاري، وفق ما جاء في بيان لوزارة النفط العراقية حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح وزير النفط العراقي أن المرحلة الثانية من معمل إسالة الغاز في حقل الرميلة من شأنها أن ترفع الطاقة الاستثمارية للغاز المصاحب في الحقل العملاق إلى نحو 400 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، بما يحلّ كثيرًا من الأزمات التي يواجهها العراق بشأن الحصول على الغاز واستثماره.

إسالة الغاز في العراق

قال وزير النفط حيان عبدالغني، إن مشروع معمل البصرة لإسالة الغاز الطبيعي من المشروعات المهمة، ويعدّ إنجاز المرحلة الأولى منه وتدشينه وتشغيله خطوة مهمة على طريق تحقيق أهداف العراق وحكومته، ووزارة النفط، لتقليص عمليات حرق الغاز.

جانب من افتتاح وزير النفط العراق لمعمل إسالة الغاز في حقل الرميلة
جانب من افتتاح وزير النفط العراقي لمعمل إسالة الغاز في حقل الرميلة - الصورة من وزارة النفط العراقية (31 مايو 2023)

ولفت الوزير إلى أن المشروع يكفل إهدار الطاقة المهدرة بحرق الغاز، وتحويلها إلى طاقة نظيفة، تمدّ محطات توليد الكهرباء بما يصل إلى 320 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، وفق التصريح الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت وزير النفط العراقي إلى أن الكميات تسهم في توليد ما يصل إلى 1900 ميغاواط من الكهرباء في الشبكة الوطنية، بالإضافة إلى إنتاج نحو 2150 طنًا من الغاز المسال لأغراض الطهي يوميًا، وما يصل إلى 5 آلاف و900 برميل يوميًا من المكثفات، التي تُستَعمَل لإنتاج الوقود ومواد كيماوية أخرى.

وأوضح أن أهم ما يميز مشروع إسالة الغاز الجديد اعتماده على التقنيات الحديثة في تنقية واستخلاص ومعالجة الغاز المصاحب، بالإضافة إلى وقف إطلاق الغازات الضارة للغلاف الجوي، بما يسهم في الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

ويأتي ذلك، وفق الوزير، ضمن توجهات وخطط وزارة النفط في العراق، وشركة غاز البصرة، لوقف إطلاق كميات تبلغ نحو 10 ملايين طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا من هذا المشروع إلى الفضاء الخارجي، ومنع ما يصل إلى 30 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، عن مجمل نشاط الشركة.

تنفيذ الخطط المستدامة

أوضح وزير النفط في العراق حيان عبدالغني أن الحكومة والوزارة تحرصان خلال الأشهر الماضية على الدفع بعملية الإنتاج خطوات إلى الأمام، من خلال تقديم الدعم المالي المطلوب، وحل الأزمات العالقة لتنفيذ المشروعات المتوقفة.

جانب من افتتاح وزير النفط العراق لمعمل إسالة الغاز في حقل الرميلة
جانب من افتتاح وزير النفط العراقي لمعمل إسالة الغاز في حقل الرميلة - الصورة من وزارة النفط العراقية (31 مايو 2023)

وقال الوزير، إن هذه التحركات، ومن بينها افتتاح مشروع إسالة الغاز الجديد، تأتي إيمانًا من الحكومة والوزارة بضرورة منح الأولوية للقطاعات التي يمكنها المساهمة في تحقيق أهداف الدولة الخاصة بخطط التنمية المستدامة.

يشار إلى أن مشروع إسالة الغاز الجديد بدأ العمل فيه من خلال شركة غاز البصرة، في عام 2019، واستمرت أعمال الإنشاءات فيه على الرغم من الأزمة التي تسببت فيها جائحة كورونا خلال عام 2020 وجزء من عام 2021، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويشمل المشروع معملًا ووحدتين، بالإضافة إلى وحدات الخدمات وخطوط الأنابيب التي تربط المعمل بالمنشآت الأخرى، بالإضافة إلى خط لنقل الطاقة الكهربائية للمعمل، مع تطوير المنشآت الحالية بموقع حقل الرميلة الشمالية، لدفع الغاز إلى المعمل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق