رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

العراق يرفع معدلات استثمار الغاز المصاحب من حقل الزبير النفطي

يواصل العراق خططه الرامية إلى استغلال الغاز المصاحب للعمليات النفطية في غالبية حقول النفط، وفي مقدمتها حقل الزبير النفطي.

وفي هذا الإطار، نجحت وزارة النفط العراقية في رفع معدل الكميات المستثمرة من حقل الزبير النفطي إلى 147 مليون قدم مكعبة يوميًا.

ويهدف العراق إلى التوقف عن الحرق الروتيني للغاز واستثماره بتوليد الكهرباء، خاصة بعد توقيع الحكومة المبادرة الأممية "مرحلة الصفر في الحرق الروتيني للغاز المصاحب لإنتاج النفط".

استثمار الغاز المصاحب

أكد مدير عام شركة غاز الجنوب، حمزة عبدالباقي، حرص الوزارة على الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب من الحقول النفطية المنتجة، والعمل على استثمار جميع الكميات المتاحة.

مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبدالباقي
مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبدالباقي

وقال عبدالباقي، في بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، إن اجتماع الإدارة المشتركة مع شركة غاز البصرة كان قد قرر رفع معدل الكميات المستثمرة في حقل الزبير النفطي من 35 مليون قدم مكعبة يوميًا إلى 147 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وأشار إلى أن المشروع تضمّن زيادة عدد كابسات محطة حمار مشرف في حقل الزبير إلى 11 كابسة بإضافة 5 كابسات جديدة، وهو ما عمل على رفع سعة الضاغط من 35 مليون قدم مكعبة يوميًا إلى 147 مليون قدم مكعبة يوميًا.

يعد مشروع استغلال الغاز المصاحب في حقل الزبير النفطي بداية جيدة لعملية أوسع نطاقًا لاستغلال الغاز المصاحب واستخدامه لأغراض تعود بالنفع على العراق، بدلًا من مجرد حرقه من خلال حرق آبار النفط.

غاز البصرة

حقق مشروع استغلال الغاز المصاحب، الذي تنفذه شركة غاز البصرة بمساعدة شركة شل، تقدمًا مهمًا خلال السنوات الماضية.

يشار إلى أن شركة غاز البصرة تستثمر الغاز المصاحب من 4 حقول نفطية في محافظة البصرة.

ويتمثل الهدف الرئيس بوصفه مرحلة أولى من هذا المشروع، بتمكين العراق من زيادة استقلاليته في جانب الطاقة وتحقيق تنوع اقتصادي من خلال جمع الغاز المصاحب وتصنيعه، الذي يُحرَق حاليًا في حقول الرميلة وغرب القرنة 1 والزبير.

ووصل إنتاج الشركة من الغاز، خلال المدة بين 2019 و2020، لذروته بتحقيق 1035 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، وهو ما يكفي لتوليد 3.5 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.

وتعد شركة غاز البصرة مسؤولة حاليًا عن توفير 70% من احتياج العراق من الغاز السائل، ونجحت في شهر يونيو/حزيران الماضي، في تصدير شحنتها الأولى من الغاز السائل شبه المبرد عبر ميناء أم قصر.

وزير النفط العراقي
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني - الصورة من موقع الوزارة

إنتاج الغاز في العراق

ينتج العراق الغاز حاليًا عبر شركات غاز الشمال والبصرة والجنوب، وهناك خطط لوقف حرق الغاز في الحقول النفطية واستثماره.

وأكد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، في تصريحات سابقة، أن العراق وضع خطة لاستثمار الغاز ومنع حرقه نهائيًا خلال 4 سنوات.

ولفت إلى أنه ستكون هناك نتائج ملموسة خلال السنة الأولى من عمر الحكومة، خصوصًا في بعض الحقول الجنوبية.

وأوضح وزير النفط أهمية مشروع استثمار الغاز من حقلي الناصرية والغراف اللذين يقعان ضمن اهتمام الحكومة وأولوياتها لإضافة أكثر من 200 مليون قدم مكعبة يوميًا إلى الإنتاج الوطني من الغاز.

من جانبه، قال مدير عام الدائرة الفنية لوزارة النفط، علي وارد حمود، في تصريحات سابقة، إن أعمال استثمار الغاز المصاحب قيد التشييد تتضمن مشروعات حقول ميسان والحلفاية بطاقة إنتاجية تصل إلى 300 مليون قدم مكعبة يوميًا، إضافة إلى حقول الناصرية بطاقة 200 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وأضاف أن حقل الحلفاية سيبدأ بإنتاج الغاز في العام الجاري (2023) وسيوفر كميات لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، لافتًا إلى أن الكميات الكلية المنتجة حاليًا في العراق لا تزيد على 2800 مليون قدم مكعبة، وهي لا تكفي لتلبية الحاجة المحلية التي تعمل وزارة الكهرباء للوصول إليها والمقدرة بـ35 ألف ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق