رئيسيةأخبار الغازغاز

العراق يعلن إنجاز 51% من مشروع الغاز المصاحب في حقل الحلفاية

بدء التشغيل التجريبي منتصف 2023

الطاقة

يواصل العراق مشروعاته لاستكشاف النفط والغاز الطبيعي، بهدف تحسين بنيته من الطاقة، إذ أعلنت وزارة النفط العراقية إنجاز 51% من مشروع استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في حقل الحلفاية بمحافظة ميسان.

وبحسب بيان وزارة النفط العراقية، فإن مدة تنفيذ مشروع الغاز الطبيعي تبلغ 30 شهرًا لبناء المنشآت، و30 شهرًا أخرى للتشغيل والصيانة، موضحة أن نسبة الإنجاز الفعلي بلغت -حتى 14 فبراير/شباط الجاري- 51%، ومن المقرر إنجاز المشروع بالكامل وبدء التشغيل التجريبي بحلول منتصف العام المقبل 2023.

وقال المدير العام لشركة نفط ميسان علي جاسم: إن تطورات العمل في المشروع تأتي في إطار جهود وزارة النفط وشركة النفط الوطنية العراقية وخططهما، عبر "شركة نفط ميسان"، التي تُعد ذراعها الرئيسة، لاستثمار الغاز المصاحب، وتحويله إلى طاقة يمكن الاستفادة منها.

الغاز الطبيعي
مشروع غاز الحلفاية في العراق

جهود نفط ميسان

تواصل شركة نفط ميسان جهودها، الهادفة إلى تطوير قطاع النفط، من خلال مشروعات حيوية ذات جدوى اقتصادية، تنعكس على حياة المواطن العراقي بالدرجة الأولى، من خلال دعم قطاع الكهرباء وتنفيذ مشروع معالجة الغاز في حقل الحلفاية بطاقة 300 مليون قدم مكعبة قياسية، حسب جاسم.

وأضاف المدير العام لشركة نفط ميسان علي جاسم: "المشروع تُنفذه شركة بتروچاينا الصينية والمقاول الرئيس للحقل شركة (سي بي إي سي سي) الصينية، بجانب مجموعة من الشركات الثانوية التي تعمل تحت إشراف ومتابعة لجنة فنية مختصة في شركة نفط ميسان".

أهمية المشروع

قال مساعد المدير العام لشؤون الإنتاج في شركة نفط ميسان أحمد رحيم أحمد: إن الجهود المشتركة تهدف إلى معالجة جميع كميات الغاز المصاحب في حقل الحلفاية، والاستفادة منها لتجهيز محطات توليد الكهرباء بالغاز الجاف، بجانب إنتاج الغاز السائل والكبريت ومكثفات النفط.

وأوضح أن المشروع سيوقف حرق الغاز الطبيعي في الحقل حفاظًا على البيئة، وهو قابل للتوسعة، إذ يعالج أيضًا الغاز الخام من حقول الجهد الوطني، وهي العمارة ونور والفائض.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق