سلايدر الرئيسيةتقارير النفطنفط

غايانا تدعو شركات سعودية وقطرية إلى مزاد استكشاف نفطي ضخم

لمنع تحالف تقوده إكسون موبيل من الفوز به

حياة حسين

تحاول حكومة غايانا منع تحالف بقيادة شركة إكسون موبيل الأميركية، من الفوز بمزاد علني لعمليات استكشاف النفط البحرية الضخمة، وفي إطار هذا التوجه تخاطب شركات نفطية في منطقة الشرق الأوسط، يُرجح أنها من قطر والسعودية، لتشارك في المزاد، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال نائب رئيس الدولة الأميركية الجنوبية، بهارات جاغاديو، إن غايانا تأمل في تنويع شركات استكشاف النفط في قطاع الطاقة الوليد لديها.

وأوضح نائب الرئيس أن نتيجة المفاوضات مع شركات النفط في منطقة الشرق الأوسط، قد تفضي إلى استبعاد تحالف إكسون موبيل من مزاد حقوق الحفر والاستكشاف.

إكسون موبيل

إكسون موبيل في غاياناتُنتج إكسون موبيل كل النفط المستخرج في دولة غايانا، منذ تحقيق اكتشافها النفطي البحري الكبير هناك عام 2015.

ويبلغ حجم عمليات استكشاف النفط والاحتياطي النفطي لإكسون موبيل في غايانا نحو 10 مليارات برميل.

غير أن إكسون موبيل تواجه مشكلات فنية منذ بدء الإنتاج في مشروعها البحري "ليزا1" في عام 2019، وخفضت الإنتاج للمرة الثالثة في أبريل/نيسان الماضي، إلى 30 ألف برميل يوميًا، بسبب مشكلة ميكانيكية في ضاغط الغاز بالمنصة البحرية، وبعد إصلاحه زاد الإنتاج إلى 120 ألف برميل يوميًا.

وبحسب نائب رئيس غايانا؛ فإن حكومة بلاده قد تستبعد تحالف إكسون موبيل من المشاركة في المناطق الجديدة التي ستُطرح للتنقيب، إذا كانت ستعمل بالسرعة ذاتها في مناطق أخرى.

عروض أخرى

قال نائب الرئيس إن غايانا تلقّت عروضًا من دول عديدة لاستكشاف النفط في مناطق التنقيب البحرية التي سنطرحها، بجانب عروض أخرى من شركات في الشرق الأوسط، مضيفًا: "التنوع في القطاع هو أمر جيد لبلادنا".

وجاء حديث نائب الرئيس، عقب اجتماع لمجلس غايانا الدولي للطاقة، يوم الأربعاء الماضي.

ورغم أن نائب رئيس غايانا لم يُسمِّ شركات أو دول الشرق الأوسط التي تجري معها دولته مباحثات بشأن المناطق الجديدة المطروحة لاستكشاف النفط؛ فقد شارك في اجتماع مجلس الطاقة، الأسبوع الماضي، ممثل لشركة قطر للطاقة المملوكة للدولة ووفد حكومي سعودي يضم 6 أعضاء.

ونقلت رويترز عن نائب الرئيس قوله: إن غايانا تريد تسريع تنفيذ خطة توسع الصناعة المحلية والتوظيف، للصرف على قطاعات مثل التعليم -الذي يضم 750 ألف طالب- والصحة، من حصيلة مشروعات النفط.

تراجع خسائر هيس الأميركية
مشروع حفر بحري تابع لشركة هيس الأميركية

اهتمام هندي

أبدت شركة النفط والغاز الطبيعي الحكومية الهندية "أو إن جي سي" اهتمامًا بطرح غايانا مناطق بحرية للتنقيب، وفق مصدر قريب الصلة بالمحادثات.

ويضم تحالف شركة إكسون موبيل الأميركية الذي يعمل في غايانا، ويعتزم المشاركة في مزاد طرح مناطق استكشاف النفط البحرية، كلًا من "هيس" الأميركية و"سينوك" الصينية.

ويعمل تحالف إكسون موبيل على مساحة 6.6 مليون فدان في مربع ستابروك، وينتج 120 ألف برميل يوميًا، تزيد إلى 800 ألف برميل يوميًا؛ في النصف الثاني من 2025.

الحياد الكربوني

وضعت غايانا خطة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050؛ ما يدفعها لمحاولة تنفيذ عمليات استكشاف النفط بصورة أسرع، وفقًا لنائب رئيس الدولة الصغيرة، العائمة على بحر من النفط والغاز.

وأضاف: "مع مستهدف تحقيق الحياد الكربوني، نحن بحاجة إلى البحث والاستكشاف والإنتاج في أسرع وقت ممكن، حتى لا نتجاوز الإطار الزمني المخصص".

ووجّه جاغيديو، في أغسطس/آب الماضي، رسالة للمجتمع الدولي والمعنيين بقطاع الطاقة، تفيد بأنه من غير العادل وقف عمليات التنقيب، مشيرًا إلى أن غايانا ستطوّر صناعتها النفطية مع اتخاذ كل عوامل الأمان، واتّباع العمليات منخفضة الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق