أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

اكتشاف نفطي جديد قبالة سواحل غايانا

أمل نبيل

تركّز العديد من كبرى شركات الطاقة العالمية على استكشاف النفط والغاز قبالة سواحل غايانا، التي باتت واحدة من أهم المناطق الغنية بالهيدروكربونات في العالم.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة "سي جي إكس إنرجي" الكندية اكتشافها حقلًا للنفط والغاز قبالة سواحل الدولة الواقعة في أميركا الجنوية.

وجذبت أعمال التنقيب عن النفط والغاز في غايانا كبرى شركات النفط العالمية، وفي مقدّمتها إكسون موبيل، نظرًا للاحتياطات الضخمة من النفط والغاز التي تتمتع بها، فضلًا عن انخفاض تكاليف عمليات البحث والاستكشاف مقارنة بالعديد من دول العالم.

خطط الحفر القادمة

قالت الشركة الكندية، إن الحفر تمّ بالتعاون مع شركتها الأم "فرونتيرا إنرجي"، مشيرة إلى أن أعمال الحفر في بئر ثانية قد تبدأ في وقت لاحق من العام الجاري.

وبحسب البيانات الأولية، اكتشفت الشركة بئر "كاوا-1" على بُعد 177 قدم (54مترًا) من خزّانات حاملة للهيدروكروبونات.

ولم تعلن الشركة حتى الأن حجم الاكتشاف المحتمل من النفط والغاز.

كانت شركة النفط الأميركية إكسون موبيل قد أعلنت بداية الشهر الجاري تحقيق اكتشافين جديدين للنفط في مربع ستابروك، في بئري "فانغتوث 1" و"لوا لوا 1"، وهو ما يضيف احتياطيات جديدة إلى تقديرات الشركة السابقة لمواردها البالغة 10 مليارات برميل من النفط المكافئ.

إحدى السفن التابعة لإكسون موبيل المشاركة في التنقيب عن النفط في غايانا
إحدى السفن التابعة لإكسون موبيل المشاركة بالتنقيب عن النفط في غايانا

تكلفة حفر البئر

في الشهر الماضي، أشارت "سي جي إكس" إلى أن نتائج الحفر في بئر (كاوا-1) تشير إلى وجود النفط والغاز، لكنها حذّرت من احتياجها إلى تمويل إضافي لمواصلة الحفر.

وتوقعت الشركة ارتفاع تكاليف حفر البئر لما بين 115 إلى 125 مليون دولار أميركي.

وأضافت الشركة أن التقديرات النهائية لتكلفة حفر البئر، والنتائج الإضافية لاكتشاف (كاوا-1)، ستُعلَن في المستقبل.

أصبحت غايانا واحدة من أكثر المناطق المرغوب التنقيب فيها عن النفط، ومفتاحًا للعديد من الشركات لزيادة إنتاجها النفطي المستقبلي، في ظل تنامي الطلب على الخام، وتسجيل أسعاره لمستويات قياسية، بعد التعافي من أزمة كورونا.

إنتاج غايانا من النفط

قال الرئيس التنفيذي لشركة فرونتيرا، أورلاندو كابراليس: "نحن سعداء للغاية بحفر بئر كاوا-1 بالتعاون مع شريكتنا سي جي إكس".

وتعدّ فرونتيرا المساهم الأكبر في شركة سي جي إكس، وشريكتها في اكتشاف مربع "كورنتين" النفطي قبالة سواحل الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية.

وتنتج غايانا قرابة 120 ألف برميل من النفط يوميًا من مربع ستابروك الذي يغطي مساحة 26 ألفًا و800 كيلومتر مربع، إذ تُعدّ إكسون موبيل مشغّلة المربع بحصّة 45%، عبر تحالف للاستكشاف والإنتاج في غايانا، يضم إلى جانبها شركة هيس غايانا حصة 30%، في حين تمتلك سينوك بتروليوم غايانا حصة 25%.

وتعوّل إكسون على مشروع في أميركا الجنوبية كثيرًا في تحقيق أرباح قياسية، إذ تعتزم تشغيل منصتها النفطية الثانية خلال العام الجاري، مع خطط لزيادة عدد المنصات إلى 10 خلال السنوات المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق