رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

مجلس الوزراء العراقي يعلن قراره بشأن التعاقد مع شركات الغاز القطرية

الطاقة

وجّه مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، وزارة الكهرباء إلى مناقشة المقترح المقدم من شركة إكسليريت الأميركية عبر التعاقد مع شركات الغاز القطرية.

جاء هذا خلال الجلسة الاعتيادية السابعة التي عقدها المجلس برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وأصدر خلالها 8 قرارات جديدة. وفق بيان صحفي قبل قليل.

الاستعانة بمتخصص في الغاز

اشتملت القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء العراقي اليوم على توجيه وزارة الكهرباء بالتنسيق مع وزارة النفط -على وجه السرعة- للاستعانة باستشاري متخصص في مجال الغاز بأسلوب التعاقد المباشر.

واستثنى القرار هذه الخطوة من أساليب التعاقد المنصوص عليها في تعليمات تنفيذ العقود الحكومية، لمناقشة المقترح المقدم من شركة إكسليريت الأميركية عبر التعاقد مع شركات الغاز القطرية.

كما وجّه المجلس وزارتي الكهرباء والنفط باستقطاب عروض من شركات اخرى عبر البحر ومن المنافذ الأخرى.

رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي
رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي - أرشيفية

اهتمام بخطوط الأنابيب

وافق المجلس على تعديل بيان تأسيس شركة خطوط الأنابيب النفطية (شركة عامة) ليشتمل على إنشاء شبكة خطوط الأنابيب الخاصة بالشركة والشركات الأخرى وتأهيلها وصيانتها، التي تحتاج إلى أعمال تأهيل.

كما اشتمل على استلام الشركة للمنتجات النفطية، وخزنها، وخلطها في مستودعاتها، إضافة إلى معالجة التلوثات البيئية الناتجة عن التسريبات النفطية، بحسب شروط وزارة البيئة.

ووافق مجلس الوزراء العراقي على طلب وزارة الكهرباء بخصوص تكليف وزارة النفط (شركة خطوط الأنابيب) بالتعاقد مع شركة ميسان للطاقة المحدودة كعرض وحيد، لتوفير الغاز لمحطة ميسان الاستثمارية (750 ميغاواط).

العراق والغاز القطري

برز على الساحة مؤخّرا الحديث عن نية العراق استيراد الغاز القطري، وفي هذا الشأن قال وزير الكهرباء العراقي بالإنابة، عادل كريم، الأسبوع الماضي، إن العراق قد يكون قادرًا على استيراد الغاز القطري في غضون 15 شهرًا؛ اعتمادًا على وتيرة المفاوضات والانتهاء من البنية التحتية اللازمة لاستلام الوقود، والتي ستحل جزئيًا محل إمدادات الغاز الإيراني.

وأوضح في تصريحات تلفزيونية أن وزارته سوف نتقدم بسرعة لبدء العمل الفعلي، لإعداد منصة وشراء الغاز القطري، وذلك "بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء على مقترحاتنا".

وأوضح أن الاستعداد لاستيراد الغاز القطري سيستغرق ما لا يقل عن عام إلى 15 شهرًا؛ نظرًا لأن العملية تشمل بناء البنية التحتية حسب الاتفاق، مشددًا على وجوب تنفيذ هذه الخطوة "لأن العراق لا يمكنه الاستمرار في الاعتماد على مصدر واحد للغاز".

ويستورد العراق الغاز والكهرباء من إيران لسد النقص في الكهرباء، لكن الإمدادات من طهران متقطعة بسبب مشكلات فنية ومالية.

وقطعت إيران أو خفضت إمدادات الغاز والكهرباء للعراق، العام الماضي وفي الأشهر الأخيرة؛ ما دفع العراق للبحث عن بدائل مثل الغاز القطري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق