غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةنفط

وزير النفط العراقي: نهدف إلى توفير إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء (تحديث)

أكّد وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار إسماعيل، على سعي وزارته إلى استثمار جميع كميات الغاز المنتجة في حقول العراق كافة؛ بهدف استقرار توفير امدادات الغاز لإنتاج الطاقة الكهربائية وجميع الصناعات المرتبطة بهذا النوع من الوقود.

جاء ذلك خلال افتتاح وحدة عزل الغاز وترقية مواصفات النفط الخام، ووحدة حقن الماء في حقل بزركان وحقل الفكة بطاقة 68 ألف برميل يوميًا.

وفي بيان أصدرته وزارة النفط العراقية، اليوم السبت، أكد وزير النفط حرص الوزارة على دعم شركات القطاع النفطي بهدف تحقيق خطط التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأشار إلى ان جميع البرامج والخطط التي تنفذها شركات القطاع النفطي الغاية منها تحقيق هدفين: الأول الوصول إلى الزيادات المخطط لها من النفط الخام في غضون السنوات المقبلة، والثاني استثمار جميع كميات الغاز المنتجة في كافة الحقول، لتحقيق استقرار توفير إمدادات الغاز لإنتاج الطاقة الكهربائية وجميع الصناعات المرتبطة به.

وقال إن هذه المشروعات ضرورية ومهمة وتكاملية في عمليات الإنتاج للارتقاء بمواصفات النفط الخام العراقي؛ بهدف تحقيق وتعزيز العائدات المالية الوطنية، بالإضافة الى حماية المكامن النفطية والحفاظ على مستويات الإنتاج.

زيادة الطاقة الإنتاجية

قال مدير عام شركة نفط ميسان، علي جاسم، إن المشروعات الجديدة التي تم افتتاحها اليوم هي سلسلة من المشروعات التي تنفذها شركته بالتعاون مع الشركات العالمية والشركات المقاولة بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية وتحسين نوعية النفوط المستخرجة من باطن الأرض.

وأشار إلى أن مشروعات حقن الماء هي مشروعات تكاملية مع مشروعات تطوير المنشآت السطحية للحقول النفطية، وتأتي تلبية لمتطلبات العمليات الإنتاجية، وتمت بالتعاون مع الشركة المشغلة للحقل "سينوك" الصينية.

مشروعات جديدة في حقل مجنون

في ظل عمليات التطوير التي يشهدها قطاع النفط في العراق، أعلن وزير النفط، إحسان عبدالجبار إسماعيل، أن بلاده تستهدف زيادة إنتاج الخام في حقل مجنون إلى 450 ألف برميل يوميًا.

وقال وزير النفط العراقي إن عمليات التطوير ومستوى الإنجاز المتحقق خلال 3 سنوات ونصف السنة من العمل هو إنجاز كبير بجهد وطني، مؤكدًا أنه يعد من العلامات الفارقة في صناعة النفط العراقية.

جاء ذلك خلال حضوره الاحتفال الذي أقيم في حقل مجنون بمحافظة البصرة؛ حيث وُضِعَ حجر الأساس لمشروع استثمار الغاز الحامضي في حقل مجنون بطاقة 155 مليار قدم مكعبة قياسية، وافتُتحت بنايتا هيئة إنتاج وتطوير حقل مجنون النفطي، والسيطرة الإلكترونية في الحقل والمجهزة بأحدث أجهزة ومعدات وبرمجيات متابعة ومراقبة الإنتاج، وفق ما ذكره بيان أصدرته وزارة النفط العراقية، اليوم السبت.

وأشار الوزير إسماعيل إلى نجاح الجهد الوطني في تنفيذ التزامه أمام حكومة العراق للوصول إلى الطاقات الإنتاجية، وتقليل التكلفة بنسبة 30%.

وأكد أن العراق يستهدف الوصول إلى إنتاج الذروة، مشيرًا إلى تسبُّب فرض قيود الإنتاج في تغيير الإستراتيجية إلى إنتاج النفط الخفيف لتحقيق إيرادات مالية لخزينة الدولة.

حقل مجنون

أكد وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار إسماعيل، أن مشروع حقل مجنون الذي "يُطوَّر بإدارة عراقية يحقق نجاحات عظيمة، ويعد من المشروعات التي تدعم صناعة مستقبل الطاقة والاقتصاد الوطني".

وأضاف أن حقل مجنون يسهم في توفير كميات جيدة من وقود الغاز لاستخدامات تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق، وغيرها من الصناعات المرتبطة بهذا النوع من الوقود النظيف، فضلًا عن إنتاج الغاز المسال والمكثفات.

وقال: "نسعى إلى استثمار جميع كميات الغاز المصاحبة للعمليات النفطية في الحقل".

نجاح رغم التحديات

وصف وزير النفط العراقي ما تحقَّق بـ"الإنجاز العظيم"، مثنيًا على جهود العاملين في شركة نفط البصرة والجهات الداعمة لها من دوائر وشركات الوزارة على ما حققوه "رغم التحديات الاقتصادية والفنية والمالية وغيرها".

من جانبه، قال مدير هيئة حقل مجنون، ضياء اللعيبي، إن عمليات تطوير الحقل تأتي وفقًا لخطط وبرنامج الوزارة وشركة نفط البصرة، مشيرًا إلى نجاح الهيئة في حفر 40 بئرًا، والمباشرة بحفر بئر جديدة تسهم في تعزيز إنتاج الحقل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق