أسهم وشركاتأخبار الغازرئيسيةشركاتغاز

نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الأول 2024 تهبط بالأرباح 22%

هبة مصطفى

أظهرت نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الأول 2024 تراجعًا في الأرباح؛ إذ يبدو أن انخفاض الأداء المالي الذي أعلنته غالبية كبريات شركات الطاقة، العام الماضي (2023)، سيمتد للعام الجاري.

وبحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة لتقرير أداء الشركة المالي ربع السنوي؛ فإن صافي ربح توتال إنرجي (Total Energies) الفرنسية سجّل هبوطًا بنسبة 22%، متأثرًا بانخفاض أسعار الغاز.

وعلى مدار اليومين الماضيين، أعلنت شركتا إيني الإيطالية (Eni) وإكوينور النرويجية (Equinor) نتائج فصلية تضمّنت انخفاضًا في الأرباح بنسبة 46%، لكل من الشركتين.

نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الأول 2024

تضمّنت نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الأول 2024، صافي دخل قدره 5.1 مليار دولار، انخفاضًا من 6.5 مليار دولار سجّلتها على أساس سنوي في الربع ذاته من العام الماضي (2023).

وتراجع صافي ربح الشركة، خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري (من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار)، بنسبة طفيفة لا تتجاوز 2% عن أرباح الربع الرابع من العام الماضي البالغة 5.2 مليار دولار.

جاء ذلك وفق تقرير تفصيلي صادر عن الشركة، اليوم الجمعة 26 أبريل/نيسان، ونُشر على موقعها الإلكتروني قبل قليل.

مرافق لتخزين الغاز المسال تابعة لتوتال إنرجي
مرافق لتخزين الغاز المسال تابعة لتوتال إنرجي - الصورة من AltFuels Group

ورغم التراجع، فاق صافي أرباح الشركة خلال الربع الأول، توقّعات المحللين بمعدل طفيف، بعد أن قدروه بنحو 5 مليارات دولار.

في حين بلغ معدل التدفق النقدي لأنشطة الشركة التشغيلية خلال الربع 2.2 مليار دولار، انخفاضًا من 5.1 مليار دولار على أساس سنوي.

وفيما يتعلق بتوزيعات الأرباح، تضمّنت النتائج المالية توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 0.85 دولارًا خلال العام المالي الجاري، بزيادة قدرها 6.8%.

الإنتاج وجهود بيئية

تطرّق تقرير نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الأول 2024 إلى حجم إنتاج الشركة من النفط والغاز، البالغ 2.46 مليون برميل يوميًا، بجانب نمو لإنتاج الغاز المسال بنسبة 6%.

وعزّزت جهود الاستكشاف والإنتاج صافي الدخل التشغيلي للشركة بنحو 2.6 مليار دولار، خلال الربع الأول من العام الجاري، في ظل توسعات الشركة في البرازيل ونيجيريا، ومواصلة تطوير اكتشافات مهمة في ناميبيا وقبرص.

وواصلت الشركة جهودها لتعزيز سلسلة القيمة للغاز المسال، وفي سبيل ذلك استحوذت على أصول جديدة في حوض تابع لمجموعة لويس إنرجي (Lewis Energy) في أميركا، وتوقيع اتفاقية مع شركة سيمبكورب (Sembcorp) في آسيا.

وتوسّعت الشركة في سلطنة عمان بإطلاق مشروع أول مركز لتزويد السفن بالغاز المسال في الشرق الأوسط، وهو مشروع مهم لسوق الوقود البحري؛ إذ يعمل بالطاقة المتجددة ويحصل على الكهرباء النظيفة من محطة شمسية بقدرة 300 ميغاواط؛ ما يعزز دوره في خفض الانبعاثات.

سلطنة عمان تحتضن أول مركز لتزويد السفن بالغاز المسال
من مراسم توقيع اتفاقية مركز تزويد السفن بالغاز المسال في سلطنة عمان - الصورة من أوكيو

وكشف تقرير نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الأول 2024 بدء الإنتاج من حقل "ميرو" البرازيلي وفق المرحلة الثانية للتطوير، مع دعمه بتقنيات بحرية لفصل الكربون وإعادة ضخ ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى بدء الإنتاج من حقل "أكبو ويست" النيجيري.

كما شهدت الأشهر الـ3 الماضية استئناف إنتاج الغاز من مشروع تطوره الشركة في الدنمارك (مشروع تايرا)، بعدما خضع لخطة إعادة تطوير ضخمة.

وأنجزت الشركة صفقة استحواذ على مشروع "سابورا أو إم في" المشترك في ماليزيا، بالإضافة إلى أنشطة جنوب أفريقيا وقبرص.

وتوسّعت الشركة في الجزائر، عبر زيادة التعاون مع شركة "سوناطراك" في منطقة تيميمون.

100 عام توتال

أثر انخفاض أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية في أرباح الشركة؛ إذ تسبّب هدوء الطقس والشتاء الدافئ في خفض الأسعار بنسبة تصل إلى 45%، في ظل استقرار الإمدادات وتوافرها.

وتوقّعت الشركة أن تؤدي وفرة الغاز المسال، وتعافي الطلب الآسيوي، إلى ارتفاع أسعار الغاز خلال فصل الشتاء المقبل (شتاء 2024-2025).

وتباين تقدير الشركة لأسعار الغاز عن الأسعار الفعلية في أوروبا؛ إذ تقدره توتال بما يتجاوز 11 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، في حين دار في نطاق بين 8 و10 دولارات في القارة العجوز، وفق رويترز.

وبالتزامن مع إطلاق نتائج أعمال توتال إنرجي في الربع الأول 2024، أعلنت الشركة خطوة وصفتها بأنها "الأكثر أهمية في تاريخها".

وخصصت توتال 100 سهم من أسهمها تُمنح لكل موظف ضمن فريق عمل الشركة البالغ 100 ألف موظف، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الشركة.

وقررت الشركة تقديم 100 يورو (1.07 دولارًا أميركيًا) لعملائها الجدد في أنشطة الكهرباء (أول 100 عميل)، وتطبيق الأمر ذاته على 100 ألف مستهلك فردي في محطات الغاز في فرنسا.

وبدوره، أكّد الرئيس التنفيذي للشركة "باتريك بوناييه" أن إستراتيجية الشركة بعد 100 من تأسيسها تعكس خطة انتقالية توازن بين الهيدروكربونات و"الكهربة".

وأضاف أن الدمج بين المسارين في أعمال الشركة يضمن نتائج قوية من شأنها جذب المساهمين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق