التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض صادرات الإمارات من النفط الخام.. وزيادة في المشتقات (رسوم بيانية)

خلال الربع الأول من 2024

وحدة أبحاث الطاقة- أحمد عمار

انخفض متوسط صادرات الإمارات من النفط خلال الربع الأول من العام الجاري بمقدار 47 ألف برميل يوميًا، على أساس سنوي، متأثرًا بتراجع صادرات الخام التي اتّبعت مسارًا مختلفًا عن المشتقات النفطية، وفقًا لبيانات حديثة حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وتعدّ الإمارات ضمن دول تحالف أوبك+، التي تعهدت بتطبيق خفض طوعي في إنتاجها النفطي بمقدار 163 ألف برميل يوميًا، ليصل المستهدف إلى 2.91 مليون برميل يوميًا.

وتراجع متوسط إنتاج البلاد من النفط خلال الـ3 أشهر الأولى من العام الجاري إلى 2.928 مليون برميل يوميًا، مقابل 3.044 مليون برميل يوميًا في الربع نفسه من العام الماضي، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

صادرات الإمارات من النفط بالربع الأول

انخفض إجمالي صادرات الإمارات من النفط -الخام والمشتقات- إلى 4.509 مليون برميل يوميًا خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار الماضي، مقابل 4.556 مليون برميل يوميًا في الربع نفسه من العام الماضي، وفق حسابات وحدة أبحاث الطاقة.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- صادرات الإمارات من النفط الخام والمشتقات منذ الربع الأول من 2022 حتى الربع المقارن من 2024:

صادرات الإمارات من النفط الخام والمشتقات

وتراجع متوسط صادرات الإمارات من النفط الخام خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 2.927 مليون برميل يوميًا، مقابل 3.062 مليون برميل يوميًا في الربع المقارن من العام الماضي، بنسبة تراجع 4.4%.

وفي شهر يناير/كانون الثاني 2024، انخفضت صادرات البلاد من الخام بصورة طفيفة إلى 2.94 مليون برميل يوميًا، مقابل 2.96 مليون برميل يوميًا في الشهر المقارن من العام الماضي.

وعلى أساس شهري، ارتفعت صادرات الخام الإماراتي في شهر فبراير/شباط الماضي إلى 2.97 مليون برميل يوميًا، بينما تعدّ منخفضة عند المقارنة من العام الماضي، الذي بلغت فيه 3.04 مليون برميل يوميًا.

وعادت صادرات الإمارات من النفط الخام إلى التراجع على أساس شهري وسنوي في مارس/آذار الماضي إلى 2.86 مليون برميل يوميًا، مقابل 3.18 مليون برميل يوميًا في الشهر المقارن من العام الماضي.

ويستعرض الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، صادرات الإمارات من النفط الخام شهريًا بين عامي 2022 و 2024:

صادرات الإمارات من النفط الخام على أساس شهري

ارتفاع صادرات المشتقات النفطية

اتّبعت صادرات الإمارات من المشتقات النفطية مسارًا صعوديًا عكس الانخفاض الذي سجلته صادرات الخام، وفقًا للبيانات التي حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة من شركة تحليل بيانات الشحن (كبلر).

وارتفع متوسط صادرات الإمارات من المشتقات النفطية إلى 1.582 مليون برميل يوميًا خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار الماضي، مقابل 1.494 مليون برميل يوميًا في الربع المقارن من العام الماضي.

وفي شهر يناير/كانون الثاني المنصرم، ارتفعت صادرات المشتقات النفطية الإماراتية إلى 1.66 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.48 مليون برميل يوميًا في الشهر المقابل من العام الماضي.

وتراجعت على أساس سنوي وشهري في فبراير/ِشباط الماضي إلى 1.39 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.44 مليون برميل يوميًا في الشهر نفسه من 2023.

وعادت صادرات الإمارات من المشتقات النفطية للارتفاع في شهر مارس/آذار الماضي إلى 1.69 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.54 مليون برميل يوميًا في الشهر المقارن من العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق