رئيسيةأخبار النفطتقارير دوريةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط في الجزائر يرتفع 17 ألف برميل يوميًا

خلال سبتمبر 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

عاد إنتاج النفط في الجزائر إلى الارتفاع خلال سبتمبر/أيلول الماضي، بمقدار 17 ألف برميل يوميًا، بعد تراجعه في أغسطس/آب السابق له على أساس شهري، وفقًا لبيانات حديثة حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منها.

وأوضح التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، الصادر اليوم الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول، أن إنتاج الجزائر من النفط الخام قد ارتفع إلى 957 ألف برميل يوميًا خلال سبتمبر/أيلول الماضي، مقابل 940 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب السابق له.

وكان إنتاج النفط في الجزائر قد تراجع خلال أغسطس/الماضي بمقدار 19 ألف برميل يوميًا، وفق أحدث التقديرات، بعدما بلغ 959 ألف برميل يوميًا خلال يوليو/تموز، بالتزامن مع تطبيق البلاد خفضًا طوعيًا إضافيًا (20 ألف برميل يوميًا) خلال الشهر، إلى جانب التخفيضات الأخرى المطبّقة منذ مايو/أيار 2023.

وتنفّذ الجزائر خفضًا طوعيًا منذ مايو/أيار الماضي، بالتعاون مع 8 دول من تحالف أوبك+، بالإضافة إلى سياسة خفض الإمدادات للتحالف منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بمقدار مليوني برميل يوميًا، وتستمر حتى 2024.

إنتاج أوبك النفطي في سبتمبر

يُظهر التقرير الشهري ارتفاع إجمالي إنتاج أوبك من النفط خلال سبتمبر/أيلول الماضي إلى 27.75 مليون برميل يوميًا، مقابل 27.48 مليون برميل يوميًا أغسطس/آب السابق له، بقيادة السعودية والكويت ونيجيريا.

ويرصد الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة، من بينها إنتاج النفط في الجزائر:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام

وصعد إنتاج السعودية من النفط خلال الشهر الماضي إلى 9.006 مليون برميل يوميًا، كما ارتفع إنتاج نيجيريا إلى 1.390 مليون برميل يوميًا، وزاد إمدادات الكويت إلى 2.576 مليون برميل يوميًا.

وارتفع كذلك إنتاج العراق من النفط إلى 4.3 مليون برميل يوميًا خلال سبتمبر/أيلول الماضي، وصعد إنتاج إيران إلى 3.058 مليون برميل يوميًا، كما زادت إمدادات الإمارات إلى 2.924 مليون برميل يوميًا.

وعلى الجهة الأخرى، تراجع إنتاج فنزويلا إلى 733 ألف برميل يوميًا، كما تراجع إنتاج أنغولا إلى 1.119 مليون برميل يوميًا، وإنتاج الغابون إلى 208 آلاف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق