أخبار النفطرئيسيةنفط

وزير الطاقة السعودي: "نراقب سوق النفط.. ومستمرون في خفض الإنتاج لنهاية 2023"

أكّد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، استمرار التشاورات داخل تحالف أوبك+ من أجل دعم استقرار أسواق النفط.

وقال -في تصريحات صحفية لوسائل إعلام روسية طالعتها منصة الطاقة المتخصصة- إن سوق النفط لا ينبغي أن تبقى دون مراقبة.

وشدد وزير الطاقة السعودي على أن الرياض وموسكو ستراجعان شهريًا سياسة إمدادات النفط لزيادة أو تخفيف سياستهما الإنتاجية في ضوء المتغيرات التي تشهدها الأسواق.

وقال: "نحن نعيش في حالة من عدم اليقين، وعلينا أن نكون حذرين.. لا ينبغي ترك سوق النفط بمفردها، بل يجب أن نكون استباقيين في ظل التحديات العديدة".

سوق النفط

شدد وزير الطاقة السعودي على أن الحاجة إلى التحرك في أسواق النفط تعتمد على مدى تقلبها، موضحًا أن تحالف أوبك+ يرغب في تحقيق الاستقرار في سوق النفط.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان: "سنواصل التخفيضات الطوعية للإنتاج النفطي حتى نهاية العام"، مشيرًا إلى أنه كلما قلت التقلبات في سوق النفط؛ قلت الحاجة إلى التحرك.

مقر أوبك
مقر أوبك - أرشيفية

وأضاف: "نحن لسنا سحرة، من الصعب التنبؤ بما سيحدث في السوق حتى خلال نصف عام"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأكدت السعودية استمرار العمل بخفض الإنتاج الطوعي للنفط البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/تموز 2023، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وبموجب الخفض الطوعي سيبلغ إنتاج السعودية من النفط -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- في شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول المقبلين، ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا.

التعاون السعودي الروسي

شارك وزير الطاقة السعودي، أمس الأربعاء، في اجتماع للّجنة المعنية بالتعاون التجاري والاقتصادي بين موسكو والرياض وأسبوع الطاقة في روسيا، وعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان إنه على روسيا والسعودية توسيع التجارة والاستثمارات المتبادلة، وفق تصريحاته لقناة "روسيا 24".

كان ألكسندر نوفاك قد أكد أن روسيا والسعودية تخططان لتعزيز حجم التجارة بين البلدين إلى 7 مليارات دولار بحلول عام 2030، موضحًا أن حجم التبادل التجاري نما بنسبة 20% في الأشهر الـ7 الأولى من هذا العام.

وبحث وزير الطاقة السعودي مع نوفاك الوضع في سوق النفط، والتعاون ضمن تحالف أوبك+ لمنتجي النفط؛ إذ أعربت موسكو عن رغبتها في زيادة إمدادات المنتجات النفطية إلى السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق