رئيسيةأخبار النفطنفط

تقرير: سوق النفط في الكويت قد تتأثر بخطط نشر الطاقة المتجددة

ويتوقع نموًا سريعًا بنسبة 3% سنويًا بحلول 2030

الطاقة

توقّع تقرير حديث أن تنمو سوق النفط في الكويت بسرعة على المدى القريب، على الرغم من التخوفات بشأن تأثير خطط رفع الطاقة المتجددة -في مزيج الطاقة- في هذا النمو.

ورجح التقرير، الصادر عن شركة "غلوبال ماركت فيجن"، اليوم الأحد 16 يوليو/تموز (2023)، أن تسجل السوق الكويتية معدل نمو سنويًا مركبًا بأكثر من 3%، خلال المدة بين 2023 و2030، وأن تصعد بشكل سريع في المستقبل القريب، بسبب مجموعة من العوامل، أبرزها مرونة تحقيق الهدف الطموح المتمثل في زيادة إنتاج النفط الخام إلى 4 ملايين برميل يوميًا بحلول 2040.

ومن بين أهداف قطاع النفط في الكويت تعظيم الاحتياطيات النفطية المقدّرة بنحو 101.5 مليار برميل للنهوض بالسوق، إذ إن الدولة لديها مشروعات تكرير وبتروكيماويات يجري تنفيذها، يمكنها تعزيز نمو السوق خلال السنوات القادمة، وفق تقرير نشرته صحيفة الأنباء، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

صناعة النفط والغاز الكويتية

توقّع التقرير، من جهة أخرى، أن تؤدي التقلبات التي تشهدها أسعار النفط الخام، بالإضافة إلى خطط الحكومية الهادفة لزيادة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة خلال السنوات المقبلة، إلى ترك أثر سلبي يعوق نمو السوق.

النفط في الكويت
مقرّ شركة نفط الكويت - الصورة من مؤسسة البترول الكويتية

وقال، إن تقرير آفاق صناعة الغاز والنفط في الكويت حتى عام 2030، بجانب توقعات السوق للغاز الطبيعي المسال وتخزين النفط وخطوط الأنابيب ومعالجة الغاز، يعدّ شاملًا، ويتضمن تفاصيل مثل الاسم والنوع والحالة التشغيلية والمشغّل لجميع محطات الغاز المسال النشطة والمخطط لإنشائها.

كما يتضمن التقرير تفاصيل عن محطات تخزين النفط وخطوط الأنابيب الرئيسة، ومحطات معالجة الغاز في البلاد، بالإضافة إلى أنه يقدّم التطورات الأخيرة وأحدث العقود الممنوحة بقطاع النفط في الكويت، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن تقريرًا كان قد صدر في مارس/آذار الماضي (2023)، قد أوضح أن احتياطيات النفط في الكويت تكفي للإنتاج لمدة تبلغ 90 عامًا، بالإضافة إلى احتياطيات من الغاز تكفي للإنتاج لمدة 95 عامًا، وذلك في ظل امتلاك دول الخليج احتياطيات تمكّنها من مواصلة الإنتاج بين 20 و140 عامًا.

وترى منصة الطاقة المتخصصة أن هناك عدم منطق في التقرير، لا سيما فيما يتعلق بوجود عمر مفترض لانتهاء أو نضوب احتياطيات النفط الخام في دولة ما، ولكن الأرقام المذكورة في هذا التقرير أوردها معهد الشرق الأوسط.

احتياطيات النفط في الكويت

قال تقرير معهد الشرق الأوسط، إن احتياطيات النفط في الكويت تكفيها للإنتاج لمدة تقترب من قرن كامل، ورغم ذلك حددت موعد تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060، وذلك بعدما أعلنت رفع مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بحلول 2030، ولكنها لم تضع أهدافًا إستراتيجية مناخية.

ويوضح الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، حجم احتياطيات النفط في الكويت حتى عام 2022:

احتياطيات النفط في الكويت

وكان تقرير للهيئة الحكومية المعنية بالمناخ التابعة لمنظمة الأمم المتحدة قد أشار إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض عالميًا بنحو 1.1 درجة مئوية، وتوقّع ارتفاع الرقم إلى 1.5 درجة مئوية خلال 20 عامًا، وهو ما يتنافى مع الهدف العالمي المُعلَن، وهو خفض درجة حرارة الأرض بمقدار 1.5 درجة مئوية، وفق ما جاء في تقرير معهد الشرق الأوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق