رئيسيةأخبار النفطنفط

10 مناقصات لدعم إنتاج النفط في الكويت إلى 3 ملايين برميل يوميًا

الطاقة

بهدف زيادة إنتاج النفط في الكويت إلى 3 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2025، ارتفاعًا من 2.8 مليون برميل يوميًا الآن، يستعد القطاع النفطي في الدولة الخليجية لمناقصات تتجاوز قيمتها 700 مليون دولار.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة "نفط الكويت" أحمد جابر العيدان، اليوم الأحد 18 يونيو/حزيران (2023)، التزام بلاده بالتخفيضات التي قررتها كل من منظمة أوبك، وتحالف أوبك+، وفق تصريحات نقلتها وكالة رويترز، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، يستعد قطاع النفط لتنفيذ حزمة ضخمة من المشروعات، ضمن إستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية لعام 2040، إذ تواصل شركات القطاع حسم عديد من المناقصات، سواء بالترسية لدى الجهاز المركزي للمناقصات العامة، أو تسريع الطرح واستقبال العطاءات.

مناقصات قطاع النفط في الكويت

تضع شركة نفط الكويت، في الوقت الحالي، اللمسات الأخيرة على ترسية 10 مناقصات، بقيمة إجمالية تتجاوز 210 ملايين دينار كويتي (700 مليون دولار أميركي)، وذلك بالتعاون مع الجهاز المركزي للمناقصات العامة، وفق ما نشرت صحيفة "الأنباء" المحلية.

يأتي ذلك دعمًا لخطط زيادة إنتاج النفط في الكويت خلال السنوات القليلة المقبلة، لدعم إيرادات الموازنة العامة للدولة.

وطلبت الشركة مواصلة التمديد السابع لعقد تقديم خدمات الصيانة لمرافق الإنتاج بمناطق جنوب الكويت، بتكلفة إضافية على قيمة العقد تصل إلى 7.4 ملايين دينار (24.2 مليون دولار)، على أن تكون الأشهر الـ6 الأولى متواصلة، والأشهر الـ6 التالية لها شهرًا بشهر، بدءًا من أغسطس/آب المقبل 2023.

إنتاج النفط في الكويت
منشأة تابعة لشركة نفط الكويت - الصورة من موقع الشركة الرسمي

وأوضحت مصادر أن هذا الطلب سيستمر لحين إتمام إجراءات ترسية مناقصة العقد البديل، الأمر الذي قرّر الجهاز المركزي للمناقصات تأجيل البتّ فيه إلى وقت بيان أسباب الزيادة والردّ على ملاحظاته، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويرتبط العقد الثاني بخدمات دعم صيانة مرافق التصدير، الذي طلبت شركة نفط الكويت ترسيته على إحدى الشركات بقيمة 44.59 مليون دينار (145.7 مليون دولار)، وإعادة موازنة الأسعار مع الشركة الموصى بالترسية عليها، وإذن الجهاز المركزي للشركة بعمل موازنة تثمينية، وموافاته بالتوصية.

كما طلبت الشركة ترسية مناقصة إنشاء خطوط أنابيب تدفّق النفط بشمال البلاد، على شركة حازت أقلّ الأسعار المطابق عرضها للشروط والمواصفات، ووافق جهاز "المناقصات" على الترسية، بعد استكمال النواقص وعمل موازنة تثمينية.

وخاطبت شركة "نفط الكويت" جهاز المناقصات لترسية مناقصة استبدال الشعلات عديمة الدخان بالشعلة الدخانية الحالية ذات الضغط العالي وذات الضغط المنخفض في عدد من مراكز التجميع شمال البلاد، على ثاني أقلّ الأسعار بـ 11.5 مليون دينار بعد الاستكمال.

الاختبار الحراري وتوفير القوى العاملة

طلبت شركة نفط الكويت ترسية مناقصة مرافق الاختبار الحراري، في شمال وجنوب البلاد، على أقلّ الأسعار المطابقة للشروط والمواصفات بنحو 21.98 مليون دينار (71.8 مليون دولار)، إذ وافق الجهاز على الترسية.

وأذن الجهاز المركزي للشركة بعمل موازنة تثمينية مع أقلّ العطاءات سعرًا، وموافاته بالتوصية بشأن مناقصة توفير القوى العاملة لدعم الرعاية الصحية بمستشفى الأحمدي، بعدما طلبت الشركة ترسيتها على أقلّ الأسعار المطابقة للشروط والمواصفات.

إنتاج النفط في الكويت
عمّال في أحد حقول النفط في الكويت - الصورة من موقع مؤسسة البترول الكويتية

في الوقت نفسه، خاطبت الشركة الجهاز بشأن ترسية مناقصة تشغيل وصيانة مرافق تخزين ومناولة المواد الكيميائية والمختبرات التشغيلية، ومحطات التخلص من المياه الفائضة، بمناطق الشركة ومحطة صيانة (وارة) بمناطق جنوب وشرق الدولة، على شركة حازت أقلّ الأسعار بنحو 19.6 مليون دينار (64 مليون دولار).

كما طلبت ترسية مناقصة رفع كفاءة منشآت إدارة المياه على شركة حازت أقلّ الأسعار بنحو 18.38 مليون دينار (60 مليون دولار)، إذ وافق الجهاز على ترسية المناقصة الأخيرة، والإذن للجهة بعمل موازنة تثمينية للمناقصة الأولى.

يشار إلى أن شركة نفط الكويت تستهدف رفع الطاقة الإنتاجية للنفط الخام، للوصول إلى الهدف الإستراتيجي المقدَّر بنحو 3.650 ملايين برميل يوميًا، و950 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق