أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةغازنفط

اكتشاف النفط الأخير في نيجيريا قد يضيف 400 مليون برميل مكافئ

فرص واعدة لاكتشافات المياه الضحلة

أحمد أيوب

يحظى اكتشاف النفط الحديث في نيجيريا بإشادات واسعة، مع إعلان شركة توتال إنرجي الفرنسية، قبل أيام، اكتشاف النفط والغاز الجديد "إنتكون-1 إيه إكس سايد".

ويؤكد أحد أكبر مراكز أبحاث الطاقة واستشاراتها حول العالم أن الكشف الجديد يُعَد أكبر اكتشافات النفط والغاز في نيجيريا بالمياه الضحلة منذ عقد، بحسب ما نشره موقع إنرجي فويس (Energy Voice).

وتحوي منطقة دلتا النيجر المزيد من فرص اكتشافات النفط في نيجيريا، التي تدفع الشركات العالمية إلى مواصلة الاستكشاف والحصول على المزيد من ثروات النفط والغاز بالمنطقة، بحسب تقرير رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشافات النفط في نيجيريا

أشادت مديرة الأبحاث بقسم الاستكشاف والإنتاج في شركة أبحاث الطاقة واستشاراتها "وود ماكنزي" غيل أندرسون، باكتشاف النفط والغاز الجديد "إنتكون" في نيجيريا.

وقالت إن إنتكون أظهر "أنه لا يزال هناك الكثير من فرص الاستكشافات في المياه الضحلة لدلتا نهر النيجر".

إحدى منصات النفط البحرية في نيجيريا
إحدى منصات النفط البحرية في نيجيريا - الصورة من وورلد أويل

وتقدر "وود ماكنزي" أن كشف النفط والغاز إنتكون ربما يضم نحو 300-400 مليون برميل نفط مكافئ.

وأجرت شركة الأبحاث مقارنات مع اكتشافات أخرى في المياه الضحلة الأخرى في نيجيريا مثل منطقة مثلث أغبادا بدلتا النيجر ومعدلات الاستخراج فوق المتوسطة من الأحواض عالية الجودة.

وكانت شركة توتال إنرجي قد أعلنت، في 13 يونيو/حزيران 2023، الكشف النفطي إنتكون-1 إيه إكس سايد" ضمن حقل "أوه إم إل 102"، ضمن خططها في اكتشافات النفط في نيجيريا.

ويقع الكشف الجديد في المياه الضحلة، على بُعد 60 كيلومترًا مربعًا شرق الساحل بدولة نيجيريا.

ويحتوي "إنتكون-1 إيه إكس سايد" على طبقة من النفط سمكها 73 مترًا، إضافة إلى إمكانات تطوير جيدة واحتياطيات من الخام عالية الجودة.

منطقة واعدة

قالت أندرسون إنه بناءً على وجود احتياطيات تبلغ 320 مليون برميل نفط مكافئ، يمكن أن تشمل أعمال التطوير في المنطقة ما يصل إلى 30 بئرًا من اكتشافات النفط في نيجيريا وبناء خط أنابيب متعدد المراحل يصل إلى حقل أوفون.

جدير بالذكر أن الاكتشاف الجديد على بُعد 20 كيلومترًا من حقل "أوفون".

وتمتلك توتال إنرجي المشغل لحقل أوه إم إل 102 حصة قيمتها 40% من الحقل، بينما تحوز شركة النفط الوطنية النيجيرية النسبة المتبقية بواقع 60%.

ويوضح الرسم البياني التالي صادرات نيجيريا من النفط والمكثفات حسب المنطقة، خلال المدة من يناير/كانون الثاني 2020 حتى مايو/أيار 2023:

صادرات نيجيريا من النفط والمكثفات حسب المنطقة

وأضافت أندرسون: "هذا من شأنه توليد معدل عائد داخلي جيد يبلغ 24% بناءً على شروط الامتياز الحالية".

وقال رئيس الاستكشافات والإنتاج في توتال إنرجي، نيكولاس تراز: "إن اكتشاف النفط والغاز الجديد من شأنه زيادة فرص الربط مع الحقول المُطورة سابقًا، بعد بدء الإنتاج في حقل إكيكي بمربع (أوه إم إل 99) في 2022".

وأشار إلى أن النجاح الجديد في المنطقة يعزز فرص الاستكشافات الجديدة، ويقدّم قيمة مضافة لسياسة خفض التكلفة وخفض الانبعاثات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق