أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

اكتشاف نفطي في دولة أفريقية وآخر في رومانيا خلال 24 ساعة

حياة حسين

أعلنت شركتا توتال إنرجي الفرنسية و"أو إم في" النمساوية اكتشافين نفطيين في نيجيريا، ورومانيا، اليوم الثلاثاء 13 يونيو/حزيران 2023، وجاء إعلان الأولى بعد أسبوعين فقط من تجديد الشركة الفرنسية العملاقة ترخيص إنتاج قبالة سواحل البلاد، وهو "أو إم إل 130"، لمدّة 20 عامًا، الذي يقع على بُعد 150 كيلومترًا من سواحل الدولة الأفريقية، في حين أكدت الثانية أن هذا الاكتشاف بمثابة تعويض عن تراجع الإنتاج.

ويقع اكتشاف توتال إنرجي البحري للنفط والغاز في نيجيريا، الذي أعلنته الشركة في بيان بموقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء 13 يونيو/حزيران 2023 في حقل "أوه إم إل 102".

وقالت الشركة، إن اكتشاف النفط والغاز في نيجيريا وهو"إنتكون-1 إيه إكس" يحتوي على طبقة من النفط سمكها 38 مترًا، وطبقة من الغاز سمكها 15 مترًا، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشاف نفطي في نيجيريا

قالت شركة توتال إنرجي، إن اكتشاف النفط والغاز في نيجيريا، الذي أعلنته اليوم الثلاثاء، يقع في المياه الضحلة، على بعد 60 كيلومترًا مربعًا شرق الساحل بالدولة.

وأضافت أن "إنتكون-1إيه إكس سايد" يحتوي على طبقة من النفط سمكها 73 مترًا، إضافة إلى إمكانات تطوير جيدة واحتياطيات من الخام عالية الجودة، موضحة أن الاكتشاف الجديد يقع على بعد 20 كيلومترًا من حقل "أوفون".

وقال رئيس الاستكشافات والإنتاج في توتال إنرجي نيكولاس تراز: "إن اكتشاف النفط والغاز في نيجيريا يفتح أفاقًا واعدة للربط مع الحقول المطورة سابقًا، بعد بدء الإنتاج في إكيكي بمربع (أوه إم إل99) في 2022.. إن النجاح الجديد في المنطقة يعزز فرص الاستكشافات الجديدة، ويقدّم قيمة مضافة لسياسة خفض التكلفة وخفض الانبعاثات".

وأعلنت الشركة الفرنسية، في 25 يوليو/تموز (2022)، أن حقل إكيكي سيصل إلى ذروة إنتاجه البالغة 50 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا بحلول نهاية العام المنصرم، حسب بيان نشرته في موقعها الإلكتروني، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وربطت الشركة إيكيكي بمرافق حقل أمينام البحرية عبر خط أنابيب متعدد المراحل، بطول 14 كيلومترًا.

تُعدّ توتال إنرجي المشغّل لمربع "أو إم إل 99"، وتسيطر على حصة 40%، بالشراكة مع شركة النفط الوطنية النيجيرية، التي تمتلك الحصة المتبقية البالغة 60%، كما تتقاسم الشركتان بالحصص نفسها ملكية "أوه إم إل 102".

لوحة إعلانية لشركة أوه إم في بتروم الرومانية
لوحة إعلانية لشركة أوه إم في بتروم الرومانية - الصورة من سي إن إن

اكتشاف نفطي في رومانيا

أعلنت شركة النفط والغاز الرومانية "أو إم في بتروم"، التي تمتلك "أو إم في" النمساوية حصة مسيطرة فيها، اكتشافًا نفطيًا آخر في جنوب البلاد بمنطقتي (أولتينيا) و(موتنيا).

وأشارت الشركة، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الثلاثاء 13 يونيو/حزيران 2023، إلى أنها استثمرت نحو 20 مليون يورو (21.6 مليون دولار أميركي) في عمليات الحفر، التي استغرقت 10 أشهر.

وأضافت أن الاكتشاف يحتوي على أكثر من 30 مليون برميل من النفط المكافئ، وهو ما يعادل إنتاج 9 أشهر في 2022.

وقال عضو مجلس إدارة الشركة كريستيان هوباتي: "إن الاكتشاف الجديد سيعوض تراجع الإنتاج، ويضيف إلى الإمدادات اللازمة لتعزيز الاقتصاد"، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن مجموعة "أو إم في" النمساوية تمتلك 51.15% من أسهم الشركة الرومانية، بينما تمتلك وزارة الطاقة في البلاد 20.7%، وتتداول 28.15% من الأسهم في البورصتين الرومانية ولندن للأوراق المالية.

وارتفع سعر سهم الشركة الرومانية في البورصة الرومانية بنسبة 0.41%، عقب إعلان خبر الاكتشاف اليوم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق