رئيسيةأخبار النفطالنشرة الاسبوعيةنفط

اكتشاف نفطي في بحر الشمال على يد آكر بي بي

دينا قدري

توصلت شركة آكر بي بي النرويجية إلى اكتشاف نفطي في بحر الشمال، من شأنه أن يعزز الاحتياطيات على نحو ملحوظ.

وأشارت التقديرات الأولية إلى الحجم الإجمالي القابل للاستخراج ما بين 40 مليونًا و90 مليون برميل من النفط المكافئ، متجاوزًا تقدير ما قبل الحفر الذي جرى الإبلاغ عنه مسبقًا ما بين 18 مليونًا و45 مليون برميل من النفط المكافئ.

ويعزز الاكتشاف قاعدة الموارد لتطوير مشروع إغدراسيل، التي تُقدر بـ650 مليون برميل من النفط المكافئ، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة، اليوم الخميس (25 مايو/أيار 2023)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقدمت الشركة خطة التطوير والعمليات الخاصة بالمشروع إلى السلطات النرويجية في ديسمبر/كانون الأول 2022، ومن المقرر أن يبدأ تشغيله في عام 2027.

موقع الاكتشاف النفطي الجديد

يقع الاكتشاف ضمن تراخيص الإنتاج 873 و442، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الترخيص 873، تتكون الشراكة من آكر بي بي بوصفها المشغلة بنسبة 47.7%، وإكوينور بنسبة 40% وبي جي إن آي جي أبستريم بنسبة 12.3%.

آكر بي بي تتوصل إلى اكتشاف نفطي في بحر الشمال
إحدى منصات الإنتاج التابعة لشركة آكر بي بي - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وفي الترخيص 442، تتألف الشراكة من آكر بي بي بوصفها المشغلة بنسبة 87.7%، وبي جي إن آي جي أبستريم بنسبة 12.3%.

وأوضحت الشركة النرويجية -في بيانها- أنها تقترب من الانتهاء من حفر بئر التنقيب الواقعة في منطقة إغدراسيل في بحر الشمال النرويجي، وهو ما نتج عنه اكتشاف نفطي مهم.

وأعرب نائب الرئيس الأول للاستكشاف وتطوير الخزانات في آكر بي بي، بير أويفيند سلجبوتن، عن سعادته بنتائج هذه البئر.

وأضاف: "سيجري تقييم الاكتشاف النفطي بوصفه إضافة محتملة لتطوير إغدراسيل. نرى المزيد من الاحتمالات الإيجابية حول إغدراسيل، وبالتعاون مع شركائنا، سنواصل الاستكشاف النشط في المنطقة".

زيادة إنتاج آكر بي بي النفطي

يربط مشروع إغدراسيل مجموعة من الاكتشافات الواقعة بين حقلي ألفهايم وأوسبرغ، ومن المتوقع أن يُوجه النفط الخام عبر خط أنابيب غراني -الذي تديره شركة إكوينور- إلى محطة ستوري.

وقد أضافت "آكر بي بي" حقلي "إدفارد غريغ" و"إفار أسين" سابقًا إلى مزيج غراني؛ ما أدى إلى تغيير جودة الخام من ثقيل إلى متوسط، بكثافة تبلغ 31.5 على مقياس معهد النفط الأميركي، وفق ما نقلته منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

آكر بي بي هي شركة مدرجة في أوسلو، وتعد شركة بي بي البريطانية والشركة الهندسية آكر أكبر مساهميها؛ حيث تمتلكان حصصًا تقارب 16% و21% على التوالي.

وتتوقع الشركة النرويجية زيادة إنتاجها من النفط الخام خلال العام الجاري (2023)، بما يتراوح بين 430 ألفًا و460 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ.

وتعول الشركة على حقل يوهان سفيردروب -أكبر حقول أوروبا الغربية- لتحقيق زيادات الإنتاج المتوقعة.

وتتفق توقعات الإنتاج المرتفعة مع خطط شركة آكر بي بي النرويجية لتطوير عدد من الحقول الجديدة؛ إذ تعتزم حفر 17 بئرًا استكشافية في النرويج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق