غازأخبار الغازالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسية

صادرات الغاز الجزائري إلى أوروبا تحقق مستويات قياسية في 2023

دينا قدري

تواصل صادرات الغاز الجزائري إلى جنوب أوروبا تسجيل مستويات قياسية في عام 2023، بعد أن برزت البلاد بوصفها بديلًا موثوقًا فيه عقب الحرب الروسية في أوكرانيا.

فقد تصدّرت الجزائر واردات الغاز الإيطالية حتى الوقت الحالي من العام الجاري (2023)، كما انتعشت تدفقات الغاز الجزائري إلى إسبانيا، محققة أعلى مستوى لها منذ فبراير/شباط في وقت سابق من شهر مايو/أيار الجاري، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

يأتي ذلك في ظل الوضع الجيد الذي تتمتع به الجزائر لتلبية احتياجات الطاقة في أوروبا، والاستفادة من طرق العبور الحالية، واستعمال موارد الطاقة الهائلة، وإعادة ضبط أطر السياسات لتعزيز تطور عمليات الاستكشاف والإنتاج.

صادرات الغاز الجزائري إلى أوروبا

تنتج الجزائر -أكبر مُصدر للغاز في شمال أفريقيا- نحو 100 مليار متر مكعب سنويًا، يُصدر أقل من نصف هذه الأحجام بقليل، ويُستهلك الباقي محليًا.

وتتوقع شركة سوناطراك المملوكة للدولة توفير نحو 110 مليارات متر مكعب سنويًا من الغاز للتصدير والاستعمال محليًا، على مدى السنوات الـ5 المقبلة.

ويحتوي خط أنابيب إمدادات الغاز الجزائري إلى أوروبا على نقطتي دخول رئيستين؛ وهما خط أنابيب ميدغاز إلى إسبانيا، وخط أنابيب ترانسميد، الذي يشهد تدفق الغاز إلى البر الرئيس لإيطاليا عبر تونس وصقلية.

خطوط أنابيب - الجزائر

وتُعد إيطاليا سوقًا رئيسة للجزائر، سواء من حيث اتفاقات التوريد طويلة الأجل أو المبيعات الإضافية عبر "ترانسميد" في السوق الفورية، التي بلغت نحو 4 مليارات متر مكعب في العام الماضي (2022).

كما استفادت إسبانيا تقليديًا من قربها من الجزائر لتلبية احتياجات الطاقة، لتكمل بنيتها التحتية الواسعة لاستيراد الغاز المسال.

واستحوذ الغاز الجزائري على نحو 24% من إمدادات الغاز الإسبانية في عام 2022، ليحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة بنسبة 29%، وفقًا لمشغل شبكة الغاز الإسبانية "إيناغاز".

صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا

أظهرت بيانات من "إس آند بي غلوبال"، أن واردات إيطاليا من الغاز الجزائري عبر "ترانسميد" بلغ متوسطها ما يزيد قليلًا على 61 مليون متر مكعب يوميًا حتى عام 2022، وظلت متوافقة إلى حدٍ كبير مع متوسط 2022 حتى الآن هذا العام.

واستوردت البلاد ما مجموعه 22.4 مليار متر مكعب من غاز خط الأنابيب من الجزائر في عام 2022، ارتفاعًا من نحو 20 مليار متر مكعب في عام 2021.

وبحلول 18 مايو/أيار 2023، بلغ إجمالي صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا هذا العام (2023) نحو 8.36 مليار متر مكعب، بارتفاع طفيف مقارنةً بالمدّة نفسها من العام الماضي (2022)، إذ بلغ متوسط الواردات 8.33 مليار متر مكعب، بحسب البيانات.

وتُصنف الجزائر الآن بوصفها أكبر مورد للغاز لإيطاليا، إذ جاءت وارداتها من الغاز المسال في المرتبة الثانية بإجمالي 5.56 مليار متر مكعب، في حين بلغ إجمالي الواردات من أذربيجان 3.45 مليار متر مكعب حتى الآن هذا العام، وفقًا لبيانات "إس آند بي غلوبال".

وأظهرت البيانات أن أعمال الصيانة المجدولة عبر شبكة خطوط أنابيب "ترانمسيد" في مايو/أيار 2023، شهدت انخفاضًا في التدفقات إلى 53.9 مليون متر مكعب يوميًا في 20 مايو/أيار، وهو أدنى مستوى لها منذ 6 مارس/آذار.

وتُعد إيني الإيطالية مشتريًا رئيسًا للغاز الجزائري، وتخطط لزيادة تدفقات الغاز بصورة تدريجية عبر "ترانسميد"، مستهدفة زيادة تدريجية إلى 9 مليارات متر مكعب إضافية سنويًا بحلول عام 2024، وفق ما جاء في تقرير الشركة السنوي لعام 2022.

صادرات الغاز الجزائري إلى إسبانيا

في سياقٍ متصل، وصلت واردات إسبانيا من الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب إلى ذروتها مؤخرًا في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي (2022)، عند 28.1 مليون متر مكعب يوميًا، قبل أن تتراجع في بداية عام 2023.

وأظهرت البيانات أن الإمدادات تراجعت أكثر في أواخر مارس/آذار، إذ انخفضت إلى 15.9 مليون متر مكعب يوميًا، قبل أن تتعافى لتصل إلى 24.7 مليون متر مكعب في 2 مايو/أيار، وهو أعلى مستوى منذ منتصف فبراير/شباط.

شركة الطاقة الإسبانية "ناتورجي" هي مشترٍ رئيسٍ للغاز الجزائري، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في فبراير/شباط 2023، قالت الشركة إنها تجري مفاوضات مع سوناطراك للاتفاق على سعر أحجام عام 2023، بعد أن اتفقت في أكتوبر/تشرين الأول 2022 على تطبيق سعر جديد بأثر رجعي لعام 2022.

وجرى توقيع العقود التي تغطيها مراجعة الأسعار منذ أكثر من 20 عامًا، وتغطي أحجامًا تبلغ 5 مليارات متر مكعب سنويًا حتى عام 2030.

وتُعد أسعار الغاز الإسباني حاليًا هي الأرخص عبر المراكز التجارية في أوروبا، بسبب الإمدادات الجزائرية القوية، والبنية التحتية لاستيراد الغاز المسال، ومخزونات الغاز المرتفعة.

إيرادات صادرات الغاز الجزائري إلى أوروبا

سجّلت إيرادات صادرات الغاز الجزائري إلى أوروبا، في العام الماضي (2022) قفزة بنسبة تصل إلى 82%، لتحقق البلاد استفادة كبرى من نقص الإمدادات الروسية في أعقاب غزو أوكرانيا، وأزمات الطاقة المتتالية في القارة العجوز.

وقد ارتفعت إيرادات الجزائر من صادرات الغاز لدول الاتحاد الأوروبي إلى 20 مليار دولار خلال العام الماضي، مقابل 11 مليار دولار في 2021، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة، من تقرير حديث لوكالة الطاقة الدولية.

كما قفزت فاتورة واردات أوروبا من الغاز الطبيعي، خلال العام الماضي (2022)، إلى 390 مليار دولار، لتكون أكثر 3 مرات من المستوى المسجل في عام 2021، إذ سجلت 120 مليار دولار.

وحصلت صادرات الغاز الجزائري على نسبة 5% من إجمالي فاتورة واردات أوروبا، ولكنها متراجعة عن عام 2021 والبالغة 9%، رغم ارتفاع القيمة بسبب زيادة أسعار الغاز، وفق وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- ترتيب الجزائر ضمن قائمة مصدّري الغاز المسال إلى أوروبا في الربع الأول من 2023:

قائمة كبار مصدري الغاز المسال إلى أوروبا في الربع الأول 2023

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق