رئيسيةأخبار النفطنفط

صادرات النفط الإماراتي إلى أوروبا قد تتضاعف 3 مرات في يوليو

بدأت صادرات النفط الإماراتي إلى أوروبا تشهد تصاعدًا متزايدًا خلال المدة الأخيرة، مع تراجع الإمدادات من روسيا، وسط مساعي دول القارة العجوز لتنويع وارداتها.

وتوقع عدد من الخبراء أن تزداد صادرات النفط من الإمارات إلى أوروبا في الأشهر المقبلة، لتحل محل التدفقات الروسية التي انخفضت في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا في عام 2022.

وقال متحدثون -في مؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز، الذي انطلقت فعالياته في مدينة دبي أمس الإثنين 22 مايو/أيار (2023)-، إن صادرات النفط الإماراتي إلى أوروبا قد تتضاعف 3 مرات، لتصل إلى أكثر من 300 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز، من متوسط 100 ألف برميل يوميًا في الربع الأول من العام الجاري.

خام مربان

قال رئيس التجارة والشحن في توتال إنرجي، توماس ويميل، إن قرار أبوظبي إطلاق عقد مربان الآجل في عام 2021 ساعد في خلق فرص موازنة للتدفقات إلى أوروبا، ما دعّم الطلب على خام أدنوك الرئيس الخفيف الحامض.

ناقلة نفط تابعة لشركة أدنوك الإماراتية
ناقلة نفط تابعة لشركة أدنوك الإماراتية - أرشيفية

وأضاف ويميل: "أحد الأسباب الرئيسة التي يمكن أن تساعد في نمو صادرات النفط الإماراتي إلى أوروبا، اختيار أبوظبي لآلية سعر السوق لبيع نفطها الخام"، حسبما ذكرت إس آند بي غلوبال بلاتس.

وكانت بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة قد بدأت تداول عقود خام مربان في 29 مارس/آذار 2021، وهو خام النفط القياسي لإنتاج أبوظبي من النفط منخفض الكربون، إذ جرى تداول نحو 1.5 مليار برميل منه في العام الأول من إطلاقه، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتدعم 9 شركات طاقة عالمية العقود الآجلة لخام مربان، من بينها شركة النفط البريطانية بي بي، وجي إس كالتكس وإنبكس وإنيوس وبتروتشاينا وبي تي تي وشل وتوتال إنرجي وفيتول، إذ انضمت بصفة شركاء مؤسسين في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة.

تسعير خام مربان

قال ويميل، إن عقود الخام الآجلة كان لها دور تيسيري، إذ نمت سيولة العقود مع زيادة الصادرات الموجهة إلى أوروبا.

وأضاف: "مع ظهور المزيد من صادرات النفط الإماراتي إلى أوروبا، ستكون عقود البيع في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال عاملًا رئيسًا لتأمين منافذ جديدة لإنتاج النفط الخام في أبوظبي".

ويعتمد سعر البيع الرسمي لخام مربان على تسوية العقود الآجلة، التي ستُسلّم لمدة شهرين مقبلة، إذ تُسعّر خامات زاكوم العليا وداس وإم لولو التابعة لأدنوك بأسعار مختلفة عن مربان.

من جانبه، قال رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية غاري كينغ، إن متوسط الحجم اليومي لعقود مربان الآجلة أكثر من 10 آلاف عقد مع فائدة مفتوحة عند مستويات قياسية بلغت 450 ألف عقد.

وأضاف كينغ: "من المحتمل أن نرى المزيد والمزيد من خام مربان ذاهبًا إلى أوروبا، اعتمادًا على الاقتصاد"، حسبما ذكرت إس آند بي غلوبال بلاتس.

وحاليًا يتجه خام مربان في الغالب إلى الصين وتايلاند والهند وكوريا الجنوبية، التي تُعد أكبر الدول استيرادًا للنفط الإماراتي.

نفط الشرق الأوسط

قال المسؤول في شركة توتال إنرجي، إن آلية تسعير النفط من منتجين آخرين في الشرق الأوسط أثرت -أيضًا- في تدفقات الصادرات إلى أوروبا.

ناقلة نفط تابعة لشركة أدنوك الإماراتية
ناقلة نفط تابعة لشركة أدنوك الإماراتية - أرشيفية

وأشار إلى أن المنتجين من الشرق الأوسط حدوا من إمداداتهم، ومنحت سياسة تسعير خام مربان -غير مرتبطة بأسعار البيع الرسمية- بعض المرونة على تدفقات صادرات النفط الإماراتي إلى أوروبا.

وأوضح أن أسعار النفط الرسمية المعلنة من قبل الشركات إلى أوروبا لم تكن جذابة بصورة خاصة، ما دفع شركات التكرير الأوروبية إلى البحث عن بدائل.

ويرى تقرير إس آند بي غلوبال، أن المنتجين في الشرق الأوسط يحتاجون إلى آلية تسعير جاذبة، للحفاظ على حصتهم في السوق الآسيوية، التي تشهد تدفقات متزايدة من النفط الروسي والأميركي.

وقال ويميل: "في ظل المنافسة بين الصادرات الروسية والأميركية، قد يكون من الضروري للمنتجين في الشرق الأوسط إيجاد طرق للحصول على آلية تسعير جذابة، للمحافظة على حصتهم في السوق في نهاية المطاف عندما يرفعون الإنتاج مرة أخرى".

صادرات الوقود إلى أوروبا

مع ذلك، فإن صادرات المنتجات النفطية من الشرق الأوسط إلى أوروبا تحقق أداءً أفضل من تدفقات النفط الخام، لأنها غير مرتبطة بأسعار البيع الرسمية وتستفيد من توسع المصافي في المنطقة.

وقال ويميل: "في حالة أوروبا والديزل، نجح الشرق الأوسط في زيادة شحناته، وسد جزء من الفجوة التي خلفتها روسيا، إذ ساعدت آسيا والولايات المتحدة في سد الفجوة المتبقية".

وأضاف: "لقد تمكنت الأذرع التجارية لشركات الشرق الأوسط من تطوير تجارة فورية نشطة، مستفيدة من تقلب المراجحة بين جميع الوجهات المختلفة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق