نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

أدنوك تكشف توقعاتها لصادرات خام مربان في بداية عام 2023

ستصل إلى 1.5 مليون برميل يوميًا في شهري يناير وفبراير

مي مجدي

تتوقع شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك أن يصل حجم صادرات خام مربان في مطلع عام 2023 إلى 1.5 مليون برميل يوميًا.

وأعلنت الشركة، اليوم الثلاثاء، أنها تتوقع أن تبلغ صادرات خام مربان 1.5 مليون برميل يوميًا في شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2023، ارتفاعًا من 1.25 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار من العام الجاري.

وتترقب الشركة الإماراتية ارتفاع حجم صادرات خام مربان الخفيف بوتيرة مطردة هذا العام مع بدء تنويع درجات الخام في مصافي التكرير المحلية.

وتعكس الزيادة خطة أدنوك لبدء تكرير الخام البحري في مصفاة الرويس، التي تصل قدرتها الإنتاجية إلى 817 ألف برميل يوميًا، لتوفير كميات إضافية من خام مربان عالي القيمة للتصدير، حسب موقع آرغوس ميديا.

صادرات خام مربان

أفادت شركة بترول أبوظبي الوطنية بتوقعات صادرات خام مربان عندما أطلقت العقود الآجلة للخام في بورصة أبوظبي للعقود الآجلة (آيفاد) في مارس/آذار العام الماضي.

وتبيع الشركة الإماراتية خام مربان بعلاوة أعلى من الدرجات البحرية في الإمارات، إذ يُعد الخام الأكبر في البلاد من حيث الحجم، ويمثل قرابة نصف إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة بأكثر من 4 ملايين برميل يوميًا.

أدنوك
مجمع الرويس - الصورة من شركة أدنوك

وفي الوقت الحالي، يذهب جزء من تدفقات مربان إلى الرويس لتكريره محليًا، إذ تعمل المصفاة على معالجة الخام من الحقول البرية، لكن من المقرر الانتهاء من أعمال الهندسة والبناء لتتمكن المصفاة من معالجة درجات الخام البحرية الثقيلة وعالية الكبريت مثل خام زاكوم العلوي في منتصف عام 2022.

بالإضافة إلى ذلك، حددت الشركة سعر البيع الرسمي لخام مربان في شهر مارس/آذار عند 85.11 دولارًا للبرميل، ارتفاعًا من 74.36 دولارًا للبرميل في فبراير/شباط.

خطط أدنوك

تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية زيادة الإنتاج إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030، وسيمثل خام مربان نصف الإنتاج المستقبلي للشركة.

وستدعم خططها المستقبلية بتعزيز نمو مشروعات التنقيب وتطوير الحقول والآبار باستثمارات تصل إلى 1.94 مليار دولار أميركي.

وفي أواخر شهر يناير/كانون الثاني، أعلنت الشركة الإماراتية خططها لجمع ما بين 3 و5 مليارات دولار من بيع السندات لأول مرة هذا العام.

وفي الوقت نفسه، قالت أدنوك إنها تتوقع الحفاظ على مستوى "إيه إيه AA" للسندات المستحقة في 2024 من وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق