سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

وكالة الطاقة الدولية تُفرج عن 60 مليون برميل نفط من احتياطي الطوارئ

لتقليل آثار الغزو الروسي لأوكرانيا في سوق النفط

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

أعلنت وكالة الطاقة الدولية الإفراج عن 60 مليون برميل نفط من احتياطي الطوارئ، في محاولة لتعزيز الإمدادات في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبحسب بيان صحفي صادر عن الوكالة اليوم الثلاثاء، جاءت موافقة الدول الأعضاء الـ31 في وكالة الطاقة على السحب من احتياطياتها الطارئة لإرسال رسالة موحدة وقوية إلى أسواق النفط العالمية، مفادها بأنه لن يكون هناك نقص في الإمدادات نتيجة للغزو الروسي.

وجاء ذلك خلال اجتماع استثنائي اليوم الثلاثاء، برئاسة وزيرة الطاقة الأميركية، جينيفر غرانهولم، بصفتها رئيسة الاجتماع الوزاري لوكالة الطاقة الدولية لهذا العام.

احتياطي النفط

يأتي التصعيد الروسي في أوكرانيا في ظل تراجع مخزونات النفط التجارية إلى أقل مستوى لها منذ عام 2014، والقدرة المحدودة للمنتجين على توفير إمدادات إضافية على المدى القصير.

وتمثّل الـ60 مليون برميل المعلنة 4% من احتياطي الطوارئ لدى أعضاء وكالة الطاقة الدولية، والبالغ 1.5 مليار برميل.

كما يُعدّ هذا الإعلان هو السحب الرابع المنسق لاحتياطي النفط في تاريخ وكالة الطاقة بعد أعوام 2011 و2005 و1991.

أمن الطاقة

أكدت وكالة الطاقة الدولية أنها ستواصل مراقبة أسواق النفط والغاز العالمية عن كثب مع إمكان سحب مخزون نفطي إضافي، حسب الحاجة.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، إن الوضع في أسواق الطاقة خطير للغاية ويتطلب الاهتمام الكامل، مشيرًا إلى أن تعرُّض أمن الطاقة للخطر يهدد تعافي الاقتصاد العالمي.

وأعرب بيرول عن شكره للدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية بالإفراج عن 60 مليون برميل أولية لتوفير الاستقرار لأسواق النفط، وكذلك التأكيد على دعم أوكرانيا فيما يتعلق بإمدادات الوقود.

كما أعربت الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية عن قلقها بشأن تأثير الغزو الروسي في أمن الطاقة، مؤكدة دعم العقوبات التي يفرضها المجتمع الدولي ردًا على إجراءات روسيا.

ومن جانبها، قالت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم إن هذا القرار يعكس الالتزام المشترك بين أعضاء وكالة الطاقة بمعالجة الاضطرابات الكبيرة في السوق المتعلقة بغزو أوكرانيا.

وأكدت غرانهولم، خلال بيان صادر عن وزارة الطاقة الأميركية، أنه تماشيًا مع قرار وكالة الطاقة ستفرج الولايات المتحدة عن 30 مليون برميل من النفط من الاحتياطي الإستراتيجي، مضيفةً أن الإدارة الأميركية على استعداد لاتخاذ تدابير إضافية إذا كانت الظروف تستدعي ذلك.

أمن الطاقة في أوروبا

روسيا وسلاح النفط والغاز

شددت وكالة الطاقة الدولية على ضرورة عدم استخدام إمدادات الطاقة وسيلة للإكراه السياسي أو تهديدًا للأمن الوطني والدولي.

يأتي ذلك كون روسيا تؤدي دورًا كبيرًا في أسواق الطاقة العالمية، إذ تُعدّ ثالث أكبر منتج للنفط في العالم.

كما تُعدّ روسيا أكبر مصدر للخام؛ إذ تمثل صادراتها التي تبلغ 5 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام ما يقرب من 12% من التجارة العالمية، كما يُشكل 2.85 مليون برميل يوميًا من المنتجات النفطية 15% من تجارة المنتجات المكررة حول العالم.

ويذهب 60% من صادرات النفط الروسية إلى أوروبا ونحو 20% أخرى إلى الصين، بحسب وكالة الطاقة.

وبالنسبة إلى الغاز، أكدت وكالة الطاقة ضرورة تقليل اعتماد أوروبا على الغاز الطبيعي الروسي من خلال التطلع إلى الموردين الآخرين، بما في ذلك عبر الغاز المسال، ومواصلة السعي لتحقيق تحول سريع نحو الطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق