نفطتقارير النفطمفاهيم الطاقةموسوعة الطاقة

الفرق بين الاحتياطيات النفطية والمخزون

أنس الحجي

الاحتياطيات النفطية تختلف عن "المخزون" الذي تذكره وسائل الإعلام عندما تتحدث عن التغير في أسعار النفط.

الاحتياطيات بمعناها العام تمثّل النفط الموجود في باطن الأرض الذي لم يُستَخرج بعد؛ بما في ذلك النفط الذي لم يُكتَشَف بعد.

أما المخزون فهو نفط استُخرِج، ويمثّل كميات النفط الخام والمشتقات النفطية التي تخزّنها الشركات والحكومات لأهداف تجارية أو إستراتيجية.

وتخزّن الشركات هذا المخزون عادة في خزّانات أسطوانية الشكل فوق الأرض، إلّا أن الاحتياطيات الإستراتيجية التي تملكها الحكومة الأميركية تُخَزَّن في مغاور ملحية تحت الأرض، وقد يكون هذا سبب تسميتها "احتياطيات" بدلًا من "مخزونات"، والأفضل هو تسميتها "مخزونات إستراتيجية".

ومن المعتاد أن تؤثّر تغيّرات المخزون في أسعار النفط، بينما لا يوجد ارتباط مباشر بين الاحتياطيات وأسعار الخام.

أنواع الاحتياطيات النفطية

تُقسَّم الاحتياطيات النفطية إلى 3 أنواع:

  • احتياطيات مؤكدة، وهي كمية النفط التي تأكد وجودها علميًا، ويمكن استخراجها خلال السنوات المقبلة، بناء على التقنيات والعوامل الاقتصادية السائدة حاليًا.
  • احتياطيات محتملة.
  • احتياطيات ممكنة.

وعلى الرغم من أن هذه الأنواع ثبت وجودها؛ فإن الفرق بينها هو درجة التأكد من استخراج هذه الكميات؛ فهي 90% على الأقلّ بالنسبة للأولى، وأكثر من 50% بالنسبة للثانية، وأقلّ من 50% بالنسبة للثالثة.

وهناك فروق بين طريقة حساب الاحتياطيات النفطية التي تذكرها شركات النفط الوطنية وطريقة حسب احتياطيات شركات النفط العالمية؛ لأن الشركات العالمية التي تُتَداوَل أسهمها في أسواق المال العالمية تخضع لقوانين صارمة من إدارات هذه الأسواق، حتى لا يؤدي التلاعب في أرقام الاحتياطيات إلى التلاعب في أسواق الأسهم.

لهذا نجد بعض الشركات تخفض احتياطياتها إذا انخفضت أسعار النفط بشكل كبير، هذا التخفيض لا يعني أن النفط لم يَعد موجودًا في باطن الأرض، وإنما يعني أنها لا تُستعمل في تقييم سعر سهم الشركة.

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق