أخبار النفطرئيسيةنفط

شركة النفط النرويجية "أكر بي بي" تحقق نتائج مالية قوية

بفضل زيادة الإنتاج وخفض التكاليف

تستعد شركة النفط والغاز النرويجية "أكر بي بي"، لاستكمال خطتها التوسعية رغم استمرار تداعيات تفشي فيروس كورونا، حيث أعلنت اليوم الخميس، تحقيق نتائج مالية قوية في الربع الثالث من العام الجاري، بفضل زيادة الإنتاج وخفض التكاليف والإعفاءات الضريبية.

وأكدت الشركة في بيان -وفق وكالة إس آند بي غلوبال بلاتس- ارتفاع الإنتاج بنسبة 38% على أساس سنوي إلى 202 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، وذلك على خلفية حصتها البالغة 11.6% فى حقل يوهان سفيردروب العملاق، الذي كان ينتج ما يزيد عن طاقته الفعلية في المرحلة الأولى.

وأوضحت أن إنتاج مشروع فالهول -الذي يغذي تيار إيكسوفيك الخام- ارتفع بنسبة 30% فى الربع الثالث بالمقارنة مع العام الماضي، وبلغ 58 ألف برميل نفط مكافئ.

وأعلنت "أكر بي بي"، خفض إضافي متواضع في الإنفاق الرأسمالي هذا العام، بمقدار 50 مليون دولار إلى 1.3 مليار دولار، بانخفاض عن الخطة الأصلية البالغة 1.5 مليار دولار، متوقعة أن تبلغ تكاليف إنتاج البرميل 8 دولارات، بانخفاض عن توقعات 10 دولارات في بداية العام.

وسلطت الضوء على عدد من المشروعات التي تعمل عليها، بما في ذلك مشروع أخر تابع لـ "فالهول" يعرف باسم "هود"، ومن المقرر أن يبدأ العمل في الربع الأول من عام 2022.

وقالت "أكر بي بي" إنها تعمل بشكل وثيق مع شركة إيكينور -التي تسيطر عليها الدولة- للاتفاق على تطوير مشروعات بحلول الربع الثالث من العام المقبل.

وقدمت "أكر بي بي" خطة تطوير "هود" في يونيو/حزيران الماضي، بعد أن أعلنت النرويج إعفاءات ضريبية مؤقتة لمساعدة الصناعة فى التغلب على انهيار أسعار السلع.

وتعجل الإعفاءات الضريبية بسداد النفقات الرأسمالية في عام 2020 و2021، كما تغطي المشاريع المعتمدة للتطوير حتى عام 2022.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة كارل جوني: "كان الربع الثالث من عام 2020 قويًا لنا.. نحن نسير على الطريق الصحيح لتقديم إرشادات الإنتاج الخاصة بنا لهذا العام، وتتقدم مشروعاتنا التنموية كما هو مخطط لها، ونحافظ على التكلفة والانبعاثات".

وأوضحت الشركة أنها عززت سيولتها بإصدار سندات بقيمة 1.25 مليار دولار خلال الربع، إلى جانب استرداد مبكر بقيمة 400 مليون دولار من السندات العليا المستحقة في عام 2022.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق