موسوعة الطاقةتقارير الغازغازمفاهيم الطاقة

ما هي الوحدة الحرارية البريطانية (BTU)؟

أهميتها أنها تمكّن من مقارنة محتوى الطاقة في مصادر الطاقة المختلفة

أنس الحجي

الوحدة الحرارية البريطانية (BTU) هي إحدى وحدات مقاييس كمية الطاقة، التي تُستَخدَم لمعرفة كمية الطاقة في المنتجات النفطية وغيرها مثل الفحم.

فبرميل النفط يحتوي على 5.8 مليون وحدة حرارية تقريبًا، بينما تحتوي القدم المكعبة من الغاز على ألف وحدة حرارية تقريبًا، ويحتوي كيلو غرام من البنزين على قرابة 40 ألف وحدة حرارية.

ما هي الوحدة الحرارية البريطانية؟

عادة تستخدم الوحدة الحرارية البريطانية (BTU) لقياس كمية الحرارة في المباني.

ولهذه الوحدة الحرارية أهمية خاصة؛ لأنها مشتركة بين كل مصادر الطاقة، بغض النظر عن كونها سائلة أو غازية أو صلبة، الأمر الذي يُمكّن من المقارنة بينها على أساس الوحدات الحرارية التي تحتويها، حيث لا يمكن مقارنة مصادر الطاقة بناء على معايير أخرى مثل البرميل أو الطن.

ونظرًا لصغر الوحدة الحرارية، فإنه عادة ما تُقاس كميات إنتاج الطاقة في أي دولة بـ"كوادرليون" وحدة حرارية.. الكوادرليون يساوي ألف ترليون، أو الرقم واحد وأمامه 15 صفرًا.

تساوي الوحدة الحرارية البريطانية كمية الحرارة اللازمة لرفع حرارة (باوند) من الماء درجة واحدة تحت شروط معينة، والباوند أقل من نصف كيلوغرام بقليل.

ونظرًا لمشكلات في التعريف السابق؛ فإن بعضهم يعرف تلك الوحدة بأنها كمية الحرارة اللازمة لرفع حرارة (باوند) من الماء درجة واحدة من 59 درجة إلى 60 درجة في مقياس فهرنهايت.

أول من قام بقياس وتقديم هذا التعريف، مهندس قطارات بريطاني اسمه توماس نردجولد، في نهايات القرن الـ 18.

ورغم انتشار هذا المفهوم في البداية إلا أنه يقتصر على الولايات المتحدة حاليًا، خاصة في أسواق الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق