موسوعة الطاقةتقارير النفطمفاهيم الطاقةنفط

ماهو الفرق بين النفط التقليدي والنفط غير التقليدي؟

الفرق في طريقة الاستخراج فقط

أنس الحجي

جرى العرف على تقسيم النفط والغاز إلى نوعين: "التقليدي" و"غير التقليدي".. النفط أو الغاز التقليدي هو: النفط أو الغاز المستخرج بالطرق المعروفة، عن طريق حفر آبار يندفع منها النفط إلى الأعلى أو يتم سحبه إلى سطح الأرض.. هذا النوع هو السائد في أغلب أنحاء العالم، وهو النوع المعروف في العالم العربي.

أما تعبير النفط أو الغاز "غير التقليدي" فيطلق على النفط أو الغاز المستخرج بطرق غير تقليدية مثل النفط والغاز الصخريين في الولايات المتحدة الذين يتم الوصول إليهما عن طريق الحفر الأفقي والتكسير المائي، ومثل النفط من الرمال النفطية حيث يتم استخراج الرمال وتسخينها من خلال عمليات معقدة لتصفية النفط الثقيل منها، ثم مزجه بأنواع أخرى من النفط الخفيف لتحسين جودته.

ويرى بعض المتخصصين، أن تعبير "غير التقليدي" ينطبق أيضاً على النفط الثقيل والنفط المستخرج من قاع البحار؛ لأن طرق استخراجهما تختلف عن طرق الاستخراج المعروفة، وتتطلب إجراءات إضافية للحصول على النفط.

وهناك من كان أكثر تحديدا بناء على حجم المسامات في الصخور، فإذا كان أقل من رقم معين فيصنف النفط على أنه غير تقليدي، وهذا ينطبق على الصخور الكتيمية والنفط والغاز الصخريين، والغاز المستخرج من الفحم.

أدى الفرق بين "النفط التقليدي" و"النفط غير التقليدي" إلى وجود فروق كبيرة في بيانات احتياطيات النفط العالمية؛ لأن هناك بعض الهيئات، مثل مجلة Oil and Gas Journal، التي تحتسبه ضمن الاحتياطيات، بينما لا تحتسبه هيئات أخرى مثل مجلة World Oil، الأمر الذي يفسر وجود كندا كثاني أكبر بلد في العالم من ناحية الاحتياطيات في بعض البيانات، وعدم وجودها في المركز نفسه في بيانات أخرى.

تباين تصنيف احتياطيات الدول

ولابد أن القارئ قد لاحظ اختلاف وسائل الإعلام في تغطيتها لاحتياطيات العراق، حيث يعدها البعض ثاني أكبر دولة في العالم بعد السعودية، بينما يعدها آخرون ثالث أكبر دولة في العالم بعد السعودية وكندا، ويعود هذا الاختلاف إلى ما إذا تم احتساب "النفط غير التقليدي" في الاحتياطيات أم لا.

ولابد من التنبيه هنا بأن الخلاف هو في طرق الاستخراج فقط، لكن يمكن أن تكون النوعية متطابقة تماما لنفط مستخرج بطريقة تقليدية ونفط مستخرج بطريقة غير تقليدية.

كما أنه لايمكن التفريق إطلاقاً بين البنزين المنتج من نفط تقليدي أو من نفط غير تقليدي.. المنتجات النفطية النهائية واحدة.

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى