غازتقارير الغازمفاهيم الطاقة

تحويل الغاز إلى سوائل نفطية (GTL)

أنس الحجي

الحروف الإنجليزية الثلاثة GTL هي اختصار لعبارة "Gas To Liquid"، والتي ترمز إلى عمليات تحويل الغاز الطبيعي إلى وقود سائل، ويختلف هذا الوقود عن الغاز المسال في كونه يُستخدم مباشرةً وقودًا، ولا يحتاج إلى إعادته إلى غاز قبل استخدامه.

يُنقَل عادةً الغاز الطبيعي عبر الأنابيب، إلّا أن زيادة الطلب على الغاز عالميًا أوجدت أسواقًا بعيدة له، لكن لا يمكن نقله عبر الأنابيب إلى هذه الأسواق بسبب البحار والمحيطات، لذلك طُوِّرَت تكنولوجيا تحويل الغاز إلى غاز مسال أو وقود سائل، يُنقَل في سفن خاصة، كما يُنقل النفط.

وبما أن المواد الهيدركربونية تحتوي على العناصر الهيدروجينية والكربونية نفسها بترتيب مختلف وأعداد مختلفة، فإن تحويل الغاز إلى وقود سائل يجري عبر ثلاث مراحل يحدث فيها تفكيكه إلى عناصره الأساسية، ثم إعادة تركيبها لتكوّن مادة جديدة مثل الديزل ووقود الطائرات، إلّا أن كمية الطاقة فيه أكبر، بانبعاثات أقلّ.

مميزات الوقود السائل

من أهم مميزات هذا الوقود أنه نظيف وخالٍ من الشوائب ويخفف من التلوث، ويُمَكِّن من تسويق الغاز الموجود في مناطق نائية.

ومن أهمّ الدول المنتجة لهذا الوقود: قطر وجنوب أفريقيا وبروناي وماليزيا، إلّا أن مشكلته الأساسية ارتفاع التكاليف.

وافتتحت ترينيداد مؤخرًا أول مصنع للوقود السائل من الغاز (مارس/آذار 2021)، بعد 14 عامًا من التأخير بسبب مشكلات في التمويل، وقد تحظى هذه التكنولوجيا بدعم حكومي ومالي أكبر في السنوات القادمة، مع موجة تحوّل الطاقة ومحاربة التغيّر المناخي.

وطوّرت شركة شل تكنولوجيا تحويل الغاز إلى سوائل، وبنت أول مصنع في العالم في ماليزيا، عام 1993، ثم دشّنت أكبر مصنع في العالم في قطر، 2011.

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى