غازأخبار النفطتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةنفط

غازبروم نفط الروسية تدعو لاستمرار اتفاق أوبك+ إلى ما بعد 2022

ديوكوف أكد دور التحالف في استقرار وتوازن الأسواق

داليا الهمشري

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم نفط -الذراع النفطية لشركة الطاقة الروسية غازبروم-، ألكسندر ديوكوف، عن أمله في أن تواصل منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك وحلفاؤها من الخارج بقيادة روسيا في تحالف أوبك+ التعاون إلى ما بعد 2022، عندما تنتهي مدة الاتفاق الحالي.

وقال ديوكوف: "هناك عوامل كثيرة للغاية تؤثر في سوق النفط، ويصعب التنبؤ بحالة عدم اليقين، وأحيانًا تجعل حالة العاصفة المثالية السوق متقلبة إلى حد ما، لكن أدوات مثل اتفاق أوبك+ تساعد في استقرار السوق".

وشهدت أسعار النفط الخام انتعاشًا طفيفًا، أمس الخميس، بعد تراجع استمر 3 أسابيع، وسط مخاوف من تأثير متحور فيروس كورونا "أوميكرون" على الطلب العالمي على النفط.

وقيّمت إس آند بي غلوبال بلاتس خام برنت، أمس الخميس، عند 74.76 دولارًا للبرميل، بزيادة 2.65% عن اليوم، ولكن بانخفاض عن 83.125 دولارًا للبرميل في 24 نوفمبر/تشرين الثاني عند ظهور أول حالة لأوميكرون.

وفي تقريرها الأخير في 13 ديسمبر/كانون الأول، وصفت أوبك تأثير متحور أوميكرون بأنه "معتدل وقصير الأجل"، وذلك في أعقاب القرار الذي اتخذته دول أوبك+ في 2 ديسمبر/كانون الأول بمواصلة الزيادة المقررة لحصة إنتاج 400 ألف برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني.

حلول أوبك+

أضاف ديوكوف -ردًا على سؤال حول توقعاته لعام 2022-: "من الناحية النظرية، قد تكون هناك تقلبات كبيرة في السوق، ولكننا نعلم أن أوبك+ يمكن أن تساعد في حل الوضع، لأن الارتفاع الكبير في الأسعار قد يؤثر على الاقتصاد والطلب العالمي".

وقال ديوكوف: "يجب أن تكون هناك مرونة وتوازن، ويجب أن نراجع القرارات، ولكن لا نغيرها كل أسبوع".

وأضاف أن سعر النفط المستدام على المدى الطويل يجب أن ينخفض ليتراوح ما بين 50 و65 دولارًا للبرميل، حسب إس آند بي غلوبال بلاتس.

"السعر مستقر في الوقت الحالي، ولكن على المدى الطويل قد يدفع منتجين آخرون بخلاف أوبك+ إلى زيادة الإنتاج، وقد يتسبب الفائض في انخفاض الأسعار"، حسب ديوكوف.

الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم ألكسندر ديوكوف
الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم ألكسندر ديوكوف

أسعار النفط

توقعت شركة غازبروم نفط انتعاشًا لسوق النفط خلال المدة المقبلة بعد تغلب الأسعار على التأثير المؤقت لمتحور فيروس كورونا "أوميكرون" على الطلب العالمي.

وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم نفط، ألكسندر ديوكوف، بأن شركته كانت تعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية الاحتياطية، لتوفير براميل إضافية لسوق النفط في عام 2022، وسط توقعات بارتفاع الأسعار.

كما أعلن ديوكوف استئناف الإنتاج من آبار النفط التي توقفت عن العمل في ربيع 2020، عندما خفّضت روسيا وغيرها من الدول الأعضاء في أوبك+ الإنتاج لمواكبة انخفاض الطلب في وقت مبكر من الوباء.

وتوقع ديوكوف نمو إنتاج النفط والغاز بنسبة 2.5% هذا العام، وبنسبة 7% أخرى خلال عام 2022، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأنتجت شركة غازبروم نفط، التي سجل إنتاجها نموًا بوتيرة أسرع من نظيراتها الروسية، 96.1 مليون طن من النفط المكافئ من الهيدروكربونات في عام 2020، بما في ذلك 60.5 مليون طن من مكثفات النفط والغاز.

زيادة الطاقة الإنتاجية

أوضح ديوكوف أنه بعد مراقبة الوضع الحالي في السوق، حددت غازبروم نفط ميزانيتها لعام 2022 على أساس أن أسعار النفط ستتجاوز 50 دولارًا للبرميل.

وأضاف ديوكوف أن غازبروم نفط لا تزال تعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية الاحتياطية لزيادة إنتاج النفط إذا سمحت بذلك السوق واتفاق أوبك+ في 2022.

وتابع: "يجري حفر الآبار في الوقت الذي نتحدث فيه وفقًا لبرنامجنا الاستثماري الذي بدأ في بداية هذا العام، والذي من المفترض أن يعطي أحجامًا إضافية خلال العام المقبل".

وهذا من شأنه أن يسمح لشركة غازبروم نفط بزيادة إنتاج الهيدروكربونات السائلة بنسبة قد تصل إلى 10% في عام 2022.

أحد مشروعات غازبروم نفط
أحد مشروعات غازبروم نفط - الصورة من موقع الشركة

عودة مستويات الإنتاج

"بناء على الفهم الحالي لمعايير اتفاق أوبك+، نرى زيادة بنسبة 7% للهيدروكربونات السائلة، و10% لإجمالي الهيدروكربونات"، حسب الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم نفط الروسية.

وفي الشهر الماضي، قال أحد مديري الشركة إن الطاقة الإنتاجية الاحتياطية لغازبروم نفط توشك على النفاد.

ولكن ديوكوف أكد أن غازبروم نفط كانت تعمل على زيادة الطاقة الاحتياطية، وقال "كل شيء على ما يرام، كل شيء تحت السيطرة".

وأوضح أن الشركة وصلت إلى مستوى الإنتاج الذي حققته في نهاية 2019 قبل تفشي الوباء، مضيفًا أن الشركة تتوقع دخلًا قياسيًا هذا العام.

وأضاف ديوكوف أن الشركة كانت تعمل في مشروع لالتقاط الكربون وتخزينه في منطقة أورينبورغ بالقرب من الحدود مع قازاخستان بطاقة مليون طن سنويًا، ما يتطلّب استثمارًا قدره 30 مليار روبل (407 ملايين دولار).

وأعلنت غازبروم نفط في 18 نوفمبر/تشرين الثاني أنها ستحقق هدفها طويل الأمد في الوصول إلى إنتاج سنوي من النفط والغاز يزيد على 100 مليون طن متري من المكافئ النفطي، أي نحو مليوني برميل نفط يوميًا في عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق