التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تُبقي على توقعات الطلب على النفط والمعروض دون تغيير

مع احتمال تأثير معتدل وقصير لمتحور أوميكرون

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

أبقت منظمة أوبك على توقعات نمو الطلب على النفط دون تغيير في العامين الحالي والمقبل، كما ثبتت تقديرات المعروض النفطي من خارجها.

وأظهر التقرير الشهري للمنظمة -الصادر اليوم الإثنين- أن تأثير متحور فيروس كورونا أوميكرون، من المتوقع أن يكون معتدلًا وقصير الأجل، بعد أن أصبح العالم مجهزًا بشكل أكبر لإدارة تداعيات الوباء.

آفاق الطلب على النفط

حافظت منظمة الدول المصدرة للنفط على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط العام المقبل دون تغيير عند 4.15 مليون برميل يوميًا، ليكون من المرجح أن يصل إجمالي الطلب إلى 100.79 مليون برميل يوميًا، متجاوزًا مستويات ما قبل الوباء.

ويأتي ذلك، مع تحوّل بعض التعافي المتوقع سابقًا للطلب في الربع الرابع من 2021، إلى الربع الأول من العام المقبل، مع احتمال أن يكون التعافي أكثر استقرارًا في النصف الثاني من 2022.

كما أبقت المنظمة تقديراتها بشأن نمو الطلب على النفط العام الجاري، كما هى عند 5.65 مليون برميل يوميًا.

الطلب على النفط - أوبك

ويعني ذلك، أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي 96.63 مليون برميل يوميًا في 2021، بحسب التقرير.

وأبقت أوبك توقعات نمو الاقتصاد العالمي خلال العام المقبل، دون تغيير عند 4.2%، على حين خفضت تقديرات العام الجاري إلى 5.5%، من 5.6% سابقًا.

المعروض من خارج أوبك

بحسب التقرير، من المتوقع أن يظل نمو المعروض النفطي من خارج أوبك دون تغيير في 2022، عند 3.02 مليون برميل يوميًا، ما يعني أن إجمالي الإمدادات من خارج المنظمة سيبلغ مستوى 66.67 مليون برميل يوميًا.

وترى أوبك أن الزيادة في المعروض ستكون على الأرجح من الولايات المتحدة وروسيا بنحو 1.03 و0.98 مليون برميل يوميًا على التوالي، العام المقبل.

إنتاج السوائل النفطية - أوبك

كما لم تشهد توقعات المنظمة لنمو المعروض النفطي من خارجها هذا العام أيّ تغيير تقريبًا لتظل عند مستوى 0.68 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن متوسط المعروض النفطي من دول خارج أوبك سيبلغ 63.65 مليون برميل يوميًا العام الجاري.

وتوقعت المنظمة زيادة إمدادات النفط في 2021، من كندا وروسيا والصين والولايات المتحدة والنرويج والبرازيل وغايانا وقطر، بينما من المتوقع أن ينخفض ​​المعروض النفطي من المملكة المتحدة وكولومبيا وإندونيسيا والبرازيل.

إنتاج السوائل النفطية - أوبك

إنتاج النفط

ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في أوبك بنحو 285 ألف برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على أساس شهري، ليصل إلى 27.717 مليون برميل يوميًا.

وجاءت زيادة إمدادات المنظمة بقيادة السعودية والعراق، مع ارتفاع بنحو 101 و91 ألف برميل يوميًا على التوالي.

إنتاج النفط - أوبك

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق