أخبار النفطرئيسيةنفط

مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي يستعد لإضافة 1.2 مليون برميل

بعد قبول عروض من شركتين

من المنتظر أن يشهد مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي إضافة جديدة، بنحو 1.2 مليون برميل، لتعويض جزء مما فقده خلال العام الماضي (2022) بعد بيع أكبر كمية منه على الإطلاق.

وأعلنت وزارة الطاقة الأميركية، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن الولايات المتحدة تخطط لشراء الكميات الجديدة، للمساعدة في تجديد المخزونات الإستراتيجية، بعد إطلاق نحو 180 مليون برميل خلال العام الماضي.

وأوضحت الوزارة أن عملية شراء 1.2 مليون برميل لإضافتها إلى مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي، مخطط لها متوسط سعر يبلغ نحو 77.57 دولارًا للبرميل، من شركتين، بعد تلقّيها 18 عرضًا، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

أكبر عملية بيع تاريخيًا

خلال العام الماضي 2022، ومع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وارتفاع أسعار النفط إلى حاجز الـ140 دولارًا للبرميل، أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن أكبر عملية بيع على الإطلاق من مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي.

وأطلقت الإدارة الأميركية نحو 180 مليون برميل، موضحة أن هذه الخطوة تعدّ جزءًا من إستراتيجية تهدف إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط المرتفعة، ومكافحة ارتفاع أسعار الإمدادات، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي
مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وفي حالة تمكّن الولايات المتحدة، ممثلةً في وزارة الطاقة، من إتمام عملية الشراء، فإن إدارة الرئيس بايدن ستكون قد أعادت شراء وإضافة نحو 6 ملايين برميل إلى مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت قبل أشهر أنها تخطط لشراء كميات ضخمة من النفط الخام، بمقدار 3 ملايين برميل، على أن تكون من النفط المنتج داخل أميركا الشمالية، ولكن عودة أسعار النفط إلى الارتفاع حالت دون ذلك.

وارتفعت أسعار النفط عالميًا، بسبب الخفض الطوعي الإضافي لإنتاج النفط، الذي أعلنته كل من السعودية وروسيا، والذي بدأت المملكة تطبيقه في يوليو/تموز الماضي، بمقدار مليون برميل يوميًا، بينما قلّصت موسكو من صادراتها النفطية.

إعادة الشراء بسعر عادل

حالَ ارتفاعُ أسعار النفط بعد الخفض الطوعي السعودي والروسي دون تمكُّن إدارة الرئيس جو بايدن من إعادة شراء الخام لإضافته إلى مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال الشهر الماضي، رفعت الولايات المتحدة السعر الذي تأمل في إعادة شراء النفط به إلى 79 دولارًا أو أقلّ للبرميل، وذلك ارتفاعًا من نطاق سعري سبق أن حددته وزارة الطاقة الأميركية، يبلغ نحو 68 دولارًا إلى 72 دولارًا للبرميل.

وأعلنت الوزارة، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنها تأمل أن تشتري 3 ملايين برميل لتسليم ديسمبر/كانون الأول 2023، و3 ملايين برميل أخرى لتسليم يناير/كانون الثاني 2024، بسعر أعلى، إذ قالت، إنها تتوقع إصدار طلبات شراء إضافية على أساس شهري حتى مايو/أيار 2024 على الأقلّ.

وقال المتحدث باسم الوزارة، إن الرئيس جو بايدن ووزارة الطاقة ما زالا ملتزمين بإعادة ملء مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي من خلال أسعار عادلة، وذلك بهدف حماية هذا الأصل المهم بالنسبة لأمن الطاقة في الولايات المتحدة.

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من رويترز

ولفتت الوزارة إلى أن الإدارة الأميركية تسعى إلى الحصول على صفقة عادلة لدافعي الضرائب، موضحة أن النفط في مبيعات الطوارئ العام الماضي 2022، بيعَ بمتوسط سعر يبلغ 95 دولارًا للبرميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق