أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

واردات إسبانيا من الغاز في 2023.. الجزائر تتفوق على أميركا وروسيا

أسماء السعداوي

تصدّرت الجزائر قائمة واردات إسبانيا من الغاز في 2023 (التي تشمل الغاز الطبيعي والغاز المسال)، متفوقة بشكل ملحوظ على أميركا وروسيا.

ومنذ يناير/كانون الثاني حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2023، تُعَد الجزائر المُصدر الرئيس للغاز إلى إسبانيا بنسبة 28.8%، تليها الولايات المتحدة بنسبة 20.1%، وروسيا 18.1%، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، صدّرت الجزائر 15.7 تيراواط/ساعة من الغاز (9.7 تيراواط/ساعة عبر خط أنابيب الغاز، و6.0 تيراواط/ساعة من الغاز المسال على متن الناقلات)، بحسب ما نقلته صحيفة الوطن الناطقة باللغة الفرنسية.

ومن ثَم، ووفق بيانات الشهر الماضي؛ فقد تفوّقت الجزائر على الولايات المتحدة التي زوّدت إسبانيا بنسبة 20.6% من الغاز؛ أي 6.965 تيراواط/ساعة، وروسيا بنسبة 12.6%؛ أي 4.280 تيراواط/ساعة، وقطر بنسبة 5.4%؛ أي 1.815 تيراواط/ساعة.

واردات إسبانيا من الغاز المسال في أكتوبر

تراجع حجم واردات إسبانيا من الغاز المسال، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المنصرم (2023)، بنسبة 8% على أساس سنوي، إلى نحو 21.8 تيراواط/ساعة.

وبحسب البيانات، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، شكّلت واردات الغاز المسال 67.6% من إجمالي واردات الغاز الإسبانية.

يُقارَن ذلك باستيراد 19.2 تيراواط/ساعة من الغاز المسال في شهر سبتمبر/أيلول (2023).

ويستعمل عدد من دول أوروبا وحدتَي (غيغاواط) و(تيراواط) لقياس تعاملات الغاز، ويشير غيغاواط/ساعة إلى 3.2 مليون قدم مكعّبة من الغاز، وتيراواط/ساعة 3.2 مليار قدم مكعّبة.

واستعادت الولايات المتحدة موقعها بوصفها أكبر مصدّر للغاز المسال إلى إسبانيا في أكتوبر/تشرين الأول، بعدما انتزعته منها نيجيريا في الشهر السابق، كما جاءت شحنات أخرى من دول الجزائر وقطر وروسيا والكاميرون.

وفي تقريرها الشهري، قالت شركة "إيناغاز"، مشغّل شبكة الغاز المحلية، إن واردات إسبانيا من الغاز؛ بما في ذلك المنقول عبر الأنابيب من الجزائر وفرنسا والبرتغال، بلغت 33.8 تيراواط/ساعة في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم (2023)، بانخفاض عن 36.9 تيراواط/ساعة في الشهر نفسه من عام 2022.

الطلب على الغاز في إسبانيا

انخفض الطلب الوطني على الغاز بنسبة 10.6% على أساس سنوي إلى نحو 25 تيراواط/ساعة في الشهر الماضي، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجع أيضًا الطلب لتوليد الكهرباء بنسبة 42% على أساس سنوي إلى نحو 8.3 تيراواط ساعة، بينما ارتفع الطلب التقليدي بنسبة 22.3% إلى 16.7 تيراواط/ساعة، بحسب تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم" (Lng prime).

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - الصورة من وكالة رويترز

وفي أغسطس/آب 2023، قالت إيناغاز إنها نجحت في ملء مرافق تخزين الغاز تحت سطح الأرض بنسبة 100% لأول مرة في تاريخها، وفي أكتوبر/تشرين الأول كانت تلك المرافق مملوءة أيضًا.

وتدير إيناغاز شبكة واسعة من خطوط أنابيب نقل الغاز، وتمتلك 4 محطات لاستيراد الغاز المسال في برشلونة وويلفا وقرطاجنة وخيخون.

كما تمتلك 50% من محطة تغويز الغاز "بي بي جي" (BBG) في بلباو، و72.5% من محطة ساغونتو، في حين تدير شركة ريغانوسا (Reganosa) محطة موغرادوس.

مصدّرو الغاز المسال إلى إسبانيا

أفرغت محطات تغويز الغاز المسال الـ7 قيد التشغيل في إسبانيا 25 شحنة في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهو العدد نفسه في أكتوبر من عام 2022.

وحلّت الولايات المتحدة على رأس قائمة كبار مصدّري الغاز المسال إلى إسبانيا في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، تليها الجزائر.

واستقبلت محطات الاستيراد الإسبانية نحو 6.96 تيراواط/ساعة من الغاز المسال الأميركي بزيادة على 6.35 تيراواط/ساعة على أساس سنوي.

وبلغت واردات إسبانيا من الغاز المسال الجزائري 6 تيراواط/ساعة، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

واردات إسبانيا من الغاز المسال

واعتلت نيجيريا عرش قائمة أكبر مصدّري الغاز المسال إلى إسبانيا في سبتمبر/أيلول 2023، في حين كانت الولايات المتحدة على رأس القائمة في أغسطس/آب السابق له.

وقبل ذلك، كانت روسيا أكبر مصدّر غاز مسال إلى إسبانيا لـ3 أشهر متتالية.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2023، استقبلت المحطات الإسبانية 4.28 تيراواط/ساعة من الغاز المسال الروسي، بانخفاض طفيف عن 4.33 تيراواط/ساعة على أساس سنوي.

أما حجم صادرات الغاز المسال القطري إلى إسبانيا في أكتوبر/تشرين الأول 2023 فقد بلغ 1.81 تيراواط/ساعة، والنيجيري 1.76 تيراواط/ساعة.

كما زوّدت الكاميرون إسبانيا بـ1.1 تيراواط/ساعة من الغاز المسال.

عمليات إعادة تحميل الغاز المسال

انخفض عدد عمليات إعادة التحميل في محطات استيراد الغاز المسال الإسبانية خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المنصرم بنسبة 36%، إلى نحو 2.66 تيراواط/ساعة، مقارنة بـ4.14 تيراواط/ساعة على أساس سنوي.

يمثّل ذلك ارتفاعًا مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول 2023، الذي شهد استيراد 0.62 تيراواط/ساعة من الغاز المسال.

وأعادت محطة ساغونتو تحميل نحو 1.69 تيراواط/ساعة من الغاز المسال، تليها محطة بلباو بنحو 0.69 تيراواط/ساعة، ثم محطة برشلونة بنحو 0.26 تيراواط/ساعة.

وارتفع عدد حمولات الشاحنات في محطات استيراد الغاز المسال الإسبانية بنسبة 21.5% على أساس سنوي، إلى 950 حمولة.

وأكملت محطة ويلفا 191 حمولة شاحنة، ومحطة برشلونة 188 حمولة شاحنة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لكن ما هو حال بعض المطبعين والعملاء الذين يتهمون الجزائر انها تصدر غاز لاسرائيل رغم ان الجزائر اكثر الدول التي تعارض اسرائيل في كل المستويات، الشخص الوسخ يحاول الصاق وسخه على الشرفاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق