أخبار الغازرئيسيةغاز

صادرات الغاز المسال الروسي إلى أوروبا تنخفض.. وهؤلاء أكبر المستوردين

اسماء السعداوي

واصلت صادرات الغاز المسال الروسي إلى أوروبا تدفّقها خلال العام الجاري (2023)، دون تغيير كبير، مقارنة بكميّات العام الماضي (2022)، وفق ما طالعته منصة الطاقة.

ولم تفرض أوروبا عقوبات على واردات الغاز المسال الروسي، ولا تبدو في الأفق أيّ علامات على ذلك، بعكس النفط الذي حظر الاتحاد الأوروبي وارداته، وفرض سقفًا سعريًا قدره 60 دولارًا للبرميل؛ من أجل تجفيف منابع تمويل الحرب التي شنّها الرئيس فلاديمير بوتين على أوكرانيا.

وبحسب بيانات شركة "إل إس إي جي" (LSEG) للأبحاث، استوردت دول أوروبا نحو 13 مليون طن من الغاز المسال الروسي منذ بداية هذا العام وحتى نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز.

يمثّل ذلك انخفاضًا طفيفًا عن العام الماضي، حين استوردت دول القارة العجوز 13.3 مليون طن من الغاز المسال الروسي.

وحسب تقديرات الوكالة، بلغ حجم صادرات الغاز المسال الروسي خلال أول 10 أشهر 24 مليون طن، بانخفاض 8% على أساس سنوي، مقارنة بـ26 مليون طن في العام الماضي.

صادرات الغاز المسال الروسي إلى أوروبا في 2023

جاءت دول بلجيكا وإسبانيا وفرنسا على رأس قائمة كبار مشتري الغاز المسال الروسي.

وحتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول المنصرم 2023، استوردت بلجيكا 3.79 مليون طن من الغاز المسال من محطة يامال، أكبر محطات تصدير الغاز المسال في روسيا، والتابعة لشركة نوفاتك (Novatek) لإنتاج الغاز الطبيعي في روسيا.

محطة يامال الروسية
محطة يامال الروسية - الصورة من "rivieramm"

واستقبلت محطات إسبانيا 3.64 مليون طن من الغاز المسال الروسي، في حين استقبلت فرنسا 3.18 مليون طن.

وصدّرت محطة يامال 14.56 مليون من الغاز المسال هذا العام، بانخفاض 11.2% على أساس سنوي.

واستحوذت أوروبا على 11.54 مليون طن من صادرات المحطة، في حين ذهبت 2.44 مليون طن إلى دول آسيا.

وشحنت محطة فيسوتسك متوسطة الحجم والتابعة لشركة نوفاتك أيضًا نحو 600 ألف طن من الغاز المسال، في حين صدّرت محطة بورتوفايا التابعة لشركة غازبروم (Gazprom) نحو 860 ألف طن.

وانخفضت واردات آسيا من الغاز المسال الروسي خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى 10.4 ملايين طن، وصدّرت محطة سخالين 2 التابعة لغازبروم 7.9 مليون طن منها.

يُقارن ذلك بـ12.5 مليون طن استوردتها دول آسيا خلال أول 10 أشهر من العام الماضي (2022).

وفي العام الماضي عمومًا، ارتفعت واردات أوروبا من الغاز المسال الروسي بنسبة 20%، لتبلغ نحو 17 مليون طن.

صادرات الغاز المسال الروسي إلى أوروبا حتى سبتمبر

كشف معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي "آي إي إي إف إيه" (IEEFA) المستقل أن واردات دول أوروبا من الغاز المسال الروسي، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول 2023، هي نفسها في العام الماضي، إلّا أن 3 دول قد شهدت زيادة ملحوظة.

وارتفعت واردات إسبانيا وبلجيكا من الغاز المسال الروسي بنسبة 50% على أساس سنوي، وفرنسا بنسبة 40%، وفق ما ذكره موقع "إي يو أوبزرفر" (euobserver) في تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت روسيا مصدر نحو 27% من واردات الغاز المسال الإسبانية خلال المدة المذكورة، و37% من واردات الغاز المسال البلجيكية، و15% من واردات الغاز المسال الفرنسية.

يأتي ذلك على الرغم من تعهّد الاتحاد الأوروبي، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، بفطم نفسه عن الوقود الأحفوري الروسي، إلّا أنه سرعان ما أخلف وعده، بسبب المخاوف بشأن أمن الطاقة، ومدى توافر البدائل الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق