أخبار النفطرئيسيةنفط

نتائج أعمال أرامكو في الربع الثالث 2023 تسجل أرباحًا بـ32.58 مليار دولار

الطاقة

سجّلت نتائج أعمال أرامكو السعودية، خلال الربع الثالث من العام الحالي (2023)، تراجعًا في الأرباح والإيرادات، في ظل انخفاض أسعار النفط، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2022).

وكانت نتائج أرباح عملاقة النفط السعودية قد شهدت قفزة كبيرة في المدة نفسها من العام الماضي، مدفوعة بارتفاع أسعار النفط، خلال الأشهر التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ بلغ سعر البرميل قرابة 100 دولار.

وكشف بيان للشركة، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، عن نتائج أعمال أرامكو خلال الربع الثالث من العام الجاري، إذ سجلت الأرباح نحو 32.58 مليار دولار، في مقابل 42.4 مليار دولار في المدة نفسها من العام الماضي.

نتائج أعمال أرامكو في الربع الثالث

تراجع صافي أرباح أرامكو السعودية -وفق بيان صحفي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- بنسبة 23.21 إلى 122.19 مليار ريال (32.58 مليار دولار)، مقارنة بنسبة ارتفاع بلغت 39.47% سجلتها في الربع الثالث من العام الماضي (2022)، بنحو 159.12 مليار ريال (42.43 مليار دولار).

وأرجعت عملاقة النفط السعودية تراجع صافي الدخل خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى انخفاض أسعار النفط الخام، والكميات المبيعة. وقابل ذلك جزئيًا انخفاض الريع على إنتاج النفط الخام، مدفوعًا بصورة أساسية بانخفاض متوسط معدل الريع الفعلي وانخفاض أسعار النفط الخام والكميات المبيعة، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

نتائج أعمال أرامكو في الربع الثالث 2023

وأظهرت نتائج أعمال أرامكو في الربع الثالث 2023 ارتفاعًا مقارنة بالربع السابق بنسبة 8.31%، إذ سجلت في الربع الثاني من العام الجاري 112.81 مليار ريال (30.08 مليار دولار).

وقالت عملاقة النفط السعودية، إن الزيادة كانت مدفوعة بصورة أساسية بارتفاع أسعار النفط الخام، وتحسّن هوامش أرباح أعمال التكرير، وقابل ذلك جزئيًا انخفاض الكميات المبيعة، وارتفاع في ضرائب الدخل والزكاة.

وسجلت نتائج أعمال أرامكو في الربع الثالث تدفقًا نقديًا من أنشطة التشغيل بقيمة 117.6مليار ريال (31.4 مليار دولار)، مقارنة مع 202.5 مليار ريال (54 مليار دولار)، في الربع الثالث من 2022، في حين بلغت التدفقات النقدية الحرة نحو 76.3 مليار ريال (20.3 مليار دولار)، مقابل 168.6 مليار ريال (45 مليار دولار) في المدة نفسها من العام الماضي.

نتائج أعمال الأشهر الـ9

أظهرت نتائج أعمال أرامكو خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري تراجعًا في صافي الأرباح بنسبة 27.46%، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022.

إذ بلغ صافي الدخل 354.54 مليار ريال (94.54 مليار دولار) خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية سبتمبر/أيلول من عام 2023، مقارنة مع 488.78 مليار ريال (130.34 مليار دولار أمريكي) عن المدة ذاتها من عام 2022.

ويعود الانخفاض بصورة كبيرة إلى انخفاض أسعار النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات، وقابل ذلك جزئيًا انخفاض الريع على إنتاج النفط الخام، الذي يُعزى بوجه أساس إلى انخفاض متوسط معدل الريع الفعلي وانخفاض أسعار النفط الخام، وارتفاع دخل التمويل والدخل الآخر، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة، مقارنة بين نتائج أعمال أرامكو في الربع الثالث 2023 مع شركات النفط الكبرى:

نتائج أعمال أرامكو في الربع الثالث مقارنة بشركات النفط الكبرى

توزيعات الأرباح

كشف بيان نتائج أعمال أرامكو في الربع الثالث 2023 عن توزيعات أرباح أساسية عن الربع الثاني من عام 2023 بقيمة 73.2 مليار ريال (9.51 مليار دولار) دُفعت في الربع الثالث، ومن المقرر توزيع أرباح أساسية عن الربع الثالث من عام 2023 بقيمة 73.2 مليار ريال (19.5 مليار دولار) في الربع الرابع من العام الجاري.

وبدأت أرامكو، خلال الربع الثالث، توزيع أول أرباح مرتبطة بالأداء بقيمة 37.0 مليار ريال (9.9 مليار دولار)، وسيجري دفع التوزيعات الثانية المرتبطة بالأداء في الربع الرابع بنحو 37 مليار ريال (9.9 مليار دولار)، بناءً على النتائج السنوية الكاملة لعام 2022 ونتائج الأشهر الـ9 من عام 2023.

نشاط الغاز المسال

عملت أرامكو، خلال الربع الثالث من العام الجاري، على التوسع الإستراتيجي من خلال اتفاقية لأول استثمار دولي في الغاز الطبيعي المُسال، وتخطط الشركة لدخول سوق التجزئة في أميركا الجنوبية من خلال الاستحواذ على أعمال تجزئة وتسويق.

وعملت الشركة على زيادة طاقة معالجة الغاز الخام بمقدار 800 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، تتضمّن 750 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من طاقة معالجة غاز البيع، من خلال توسعة معمل الغاز في الحوية.

ودخلت كذلك في تعاون مع "ستيلانتس"، لتحقيق مواءمة بين الوقود الاصطناعي و24 مجموعة من المحركات المستعملة في أوروبا.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر: "تعزز نتائجنا المالية القوية قدرة أرامكو السعودية على تحقيق قيمة ثابتة لمساهمينا، ونحن مستمرون في تحديد الفرص الجديدة لتطوير أعمالنا، وتلبية احتياجات العملاء".

وأضاف، تعليقًا على نتائج أعمال أرامكو في الربع الثالث 2023: "خلال الربع الثالث، تم الاتفاق على أول استثمار دولي في الغاز الطبيعي المُسال، للاستفادة من الطلب المتزايد على هذا الغاز، إلى جانب إعلان نيتنا دخول سوق التجزئة في أميركا الجنوبية".

وأشار إلى أن "هذه الاستثمارات المخطط لها تُظهر مدى طموحنا والنطاق الواسع لأنشطتنا، وتنفيذ إستراتيجيتنا بصورة منضبطة".
وشدد على أن الشركة مهتمة بالتقدم في محفظة أعمالها، إذ ستكمل توسيع قدراتها في قطاع التنقيب والإنتاج، ووجودها المتنامي في قطاع التكرير والبتروكيماويات والتسويق.

وقال: "نعتزم مواصلة الاستثمار عبر سلسلة المواد الهيدروكربونية، والاستفادة من أحدث التقنيات لتحسين أعمالنا، وتعزيز تطوير حلول الطاقة الناشئة، وذلك نهج راسخ في قناعتنا بأن خطة تحوّل الطاقة المتوازنة والقوية يجب أن تأخذ في الاعتبار احتياجات جميع المناطق الجغرافية، من أجل تجنّب الفوارق بين مستهلكي الطاقة العالميين".

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة المتخصصة يستعرض أبزر الأقام والبيانات الخاصة بنتائج أعمال أرامكو في الربع الثالث 2023 ومقارنتها بالسنوات السابقة:

نتائج أعمال أرامكو في الربع الثالث (2020 - 2023)

يُشار إلى أن نتائج أعمال أرامكو في النصف الأول من العام الجاري 2023 كانت قد سجلت تراجعًا كبيرًا في الأرباح، على خلفية تراجع أسعار النفط، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، عندما صعدت إلى أعلى مستوى في 14 عامًا، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، إذ لامست الأسعار حاجز الـ140 دولارًا.

وكانت أرباح أرامكو السعودية قد تراجعت خلال المدة من يناير/كانون الثاني 2023 إلى نهاية يونيو/حزيران الماضي بنسبة 29.52%، إلى 232.4 مليار ريال (62 مليار دولار)، مقارنة بنحو 329.67 مليار ريال (87.9 مليار دولار) مسجلة في المدة نفسها من العام الماضي 2022.

وأرجعت الشركة السعودية، في بيانها، نتائج أعمالها الحالية خلال الربع الثالث من العام إلى انخفاض أسعار النفط مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، بالإضافة إلى الخفض الطوعي لإنتاج النفط الذي أعلنته منذ شهر أبريل/نيسان الماضي بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، والخفض الطوعي الإضافي بمقدار مليون برميل يوميًا، الذي بدأ تطبيقه في يوليو/تموز (2023).

يُشار إلى أن المملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري 2023 تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا، حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق