أخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجين

أرامكو السعودية تكشف تكلفة صادمة لإنتاج الهيدروجين

أحمد بدر

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، إن تكلفة إنتاج الهيدروجين المرتفعة تمثّل مشكلة، على الرغم من أن الشركة ما زالت حريصة على متابعة اتفاقيات إنتاجه، مع شركاء في كوريا الجنوبية واليابان.

وأوضح الرئيس التنفيذي لعملاقة النفط السعودية، في تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، خلال مشاركته في مؤتمر "سيرا ويك" في مدينة هيوستن الأميركية، اليوم الإثنين 18 مارس/آذار 2024، أن شركاء وعملاء شركته -خاصة في كوريا واليابان- ينتظرون حوافز حكومية قبل المضي بهذه المشروعات.

ولفت المهندس أمين الناصر إلى أن شركة أرامكو السعودية قدّرت تكلفة إنتاج الهيدروجين المنتج من الغاز الطبيعي مع تكلفة احتجاز الكربون المنتج من هذه العملية، بما يعادل 200 دولار للبرميل "حسب المعيار الذي يقاس به النفط"، بينما إنتاج الهيدروجين النظيف (الهيدروجين الأخضر) يكلّف ما يعادل 400 دولار لبرميل النفط.

تكلفة إنتاج الهيدروجين

يتوافق حديث رئيس أرامكو السعودية أمين الناصر مع بيانات سبق أن أعلنتها منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، أعدّها خبير الغاز والهيدروجين في المنظمة المهندس وائل حامد عبدالمعطي، وأوضح فيها أن تكلفة إنتاج الهيدروجين تمثّل أزمة كبيرة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو خلال حديثه أمام مؤتمر "سيرا ويك" أن تكلفة إنتاج الهيدروجين تعدّ عائقًا أمام الاعتماد على هذا النوع من الوقود النظيف، بما يدعم ضرورة وجود النفط والغاز مع العمل على خفض انبعاثاتهما، وفق ما نقلته عنه منصة "آرغوس ميديا" (ArgusMedia).

وكان خبير أوابك قد قدّم ورقة بحثية، حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، بعنوان "تطورات الهيدروجين في الدول العربية.. الواقع والآفاق"، موضحًا أن تصنيف الهيدروجين على أساس الألوان، لم يعد مقبولًا دوليًا، لأنه لا يأخذ بالحسبان انبعاثات الكربون الناتجة من عملية إنتاجه على طول سلسلة القيمة.

خبير أوابك المهندس وائل عبدالمعطي

وجاء في الورقة البحثية التي قدّمها المهندس عبدالمعطي، خلال فعاليات مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر، الذي عُقِد في دولة قطر في ديسمبر/كانون الأول الماضي 2023، أن هناك أزمات تحيط بإنتاج هذا النوع من الوقود، تأتي في في مقدمتها الجدوى الاقتصادية وتكلفة إنتاج الهيدروجين.

وأشار خبير أوابك إلى أن تكاليف الاستثمار في الهيدروجين عالية، إذ إن تكلفة تصنيع المحللات الكهربائية مرتفعة للغاية، وتتراوح بين 840 و1000 دولار لكل كيلوواط من القدرة المركبة، بجانب صعوبة إيجاد مصادر التمويل.

وأضاف: "هناك أيضًا أزمة تتعلق بارتفاع تكلفة إنتاج الهيدروجين التي تبلغ 32 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مقارنة بنحو 5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، في حالة إنتاج الغاز الطبيعي (أي نحو 7 أضعاف تقريبًا).

تكلفة نقل الهيدروجين

بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة إنتاج الهيدروجين، التي تحدَّث عنها كل من رئيس أرامكو المهندس أمين الناصر، وخبير أوابك المهندس وائل عبدالمعطي، هناك أيضًا أزمة أخرى تتعلق بتكلفة نقل الهيدروجين، وذلك في حالة النجاح بتوفير تمويل واستثمار لإنتاجه.

وفي هذا الإطار، يوضح المهندس وائل عبدالمعطي أن تكلفة نقل الهيدروجين إحدى أهم الأزمات التي تواجه مستقبل تحول الطاقة عالميًا، في وقت تراهن فيه دول عدّة على هذا الوقود الأخضر لأداء دور محوري في تحقيق الحياد الكربوني وخفض الانبعاثات.

إنتاج الهيدروجين

وقال -خلال مشاركته في المؤتمر الدولي الأول لتكنولوجيا إنتاج الهيدروجين في الكويت-، إن عملية نقل الهيدروجين تشكّل عاملًا مؤثرًا في اعتماد هذا الوقود مصدرًا للطاقة في المستقبل، وذلك بسبب احتياجات الطاقة الكبيرة التي تتطلبها.

وأوضح خبير أوابك أن نقل كيلوغرام واحد من الهيدروجين من خلال خطوط الأنابيب يستهلك نحو 10 ميغاغول في مرحلة النقل، أي ما يعادل نحو 7% من طاقة الهيدروجين المنقول، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب عبدالمعطي، فإن استهلاك الطاقة -في حالة الأمونيا- يصل إلى 31% من طاقة الهيدروجين المنقول عبر خطوط الأنابيب، وتصل أعلى قيمة لها في حالة الهيدروجين المسال بنسبة 49.3% من طاقة الهيدروجين المنقول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق